عادي

مخاوف في ألمانيا من تفشي فيروس «اللسان الأزرق»

19:51 مساء
قراءة دقيقة واحدة

برلين - أ ف ب
شهدت ألمانيا زيادة حادة في عدد الإصابات بفيروس «اللسان الأزرق» هذا العام، وفق ما ذكرت السلطات، الثلاثاء، فيما تتزايد المخاوف في أنحاء أوروبا من هذا المرض الذي يصيب الأغنام والماشية.
وسجّلت البلاد 1885 بؤرة انتشار لفيروس «اللسان الأزرق» من النمط المصلي 3 (BTV-3) منذ مطلع عام 2024، وفق معهد فريدريش لوفلر، أكبر مركز لبحوث الأمراض الحيوانية في ألمانيا. وعلى سبيل المقارنة، سجّلت خلال عام 2023 بأكمله 23 بؤرة انتشار فقط.
وقالت ناطقة باسم المعهد: «كانت هناك موجة حقيقية منذ مطلع يوليو/تموز الماضي، في المزارع التي تضم حيوانات معرضة للإصابة». وأوضحت أن حالات جديدة تسجّل يومياً، وقد يتجاوز عدد بؤر الانتشار 2000 بحلول الخميس.
ولم يتمكن المعهد من تقديم معلومات بشأن معدلات الوفيات.
و«اللسان الأزرق» مرض فيروسي غير معد ينتقل عن طريق الحشرات، ويصيب حيوانات مجترة مثل الأبقار والأغنام، لكنه لا يؤثر في الخنازير أو الخيول. ولا يشكل هذا المرض خطراً على الإنسان، لكنه يتسبب لدى الحيوانات المصابة بارتفاع في درجة الحرارة، وتقرحات في الفم، وتورم في الرأس.
وسجّل أول ظهور لفيروس «BTV-3» في ألمانيا في 2023، بحسب المعهد. ومنذ ذلك التاريخ، ظهرت إصابات بالمرض أيضاً في بلدان أخرى بينها هولندا وبلجيكا. كما وصل المرض إلى فرنسا أخيراً ما أثار قلق المزارعين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4jab94rs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"