عادي

5 منصات رسمية للتطوع في الإمارات لخدمة المجتمع

01:18 صباحا
قراءة دقيقتين

أبوظبي: عماد الدين خليل
حددت الحكومة الرقمية لدولة الإمارات، 5 منصات رسمية للتطوع في الإمارات، داعية الأفراد إلى التعرف إلى تلك المنصات والمشاركة في البرامج التطوعية لخدمة المجتمع والمساهمة بشكل هادف في تحسين حياة المحتاجين.
وأوضحت أن تلك المنصات هي: «المنصة الوطنية للتطوع (متطوعين. إمارات)، والتطوع مع هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، وبرنامج دبي للتطوع، ومركز الشارقة للتطوع، وأكاديمية الإمارات للتطوع في أبوظبي».
وأضافت أن منصة «متطوعين. إمارات» تهدف إلى توسيع نطاق العمل التطوعي، وترسيخ مفهوم المسؤولية المجتمعية، وإيجاد منظومة متكاملة ومستدامة للعمل التطوعي كإحدى أهم ركائز التماسك والتلاحم المجتمعي في الدولة، كما تلعب المنصة دور الوسيط بين الراغبين في التطوع من المواطنين والمقيمين المسجلين في الموقع، والفرص التطوعيّة المعروضة من قبل كافة المؤسسات الحكومية، ومؤسسات القطاع الخاص، وجمعيات النفع العام، وتسهل المنصة عملية البحث عن فرص تطوعية للراغبين حسب اهتماماتهم ومهاراتهم وخبراتهم، في حين تقوم المؤسسات بالإعلان عن الفرص التطوعية حسب احتياجاتهاـ داعية الراغبين في المشاركة بدعم قيم الخير والعطاء إلى التسجيل في المنصة عبر الرابط: www.volunteers.ae، أو التواصل عبر الرقم: (86523) 800-VOLAE.
وأشارت إلى أن العمل التطوعي في هيئة الهلال الأحمر الإماراتي يهدف إلى جذب المتطوعين وإشراكهم في الأنشطة التي تدعم المجتمع على المستويات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية بصورة فردية، أو من خلال جماعات تابعة للهلال لتوزيع الأدوار التطوعية، حيث توفر هيئة الهلال الأحمر عدة برامج تطوعية تعمل مع مهنيين وطلاب من الجامعات والمدارس وتنقسم إلى ثلاث فئات وهي: الهلال الطلابي ويشمل طلاب المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الثانوية، والهلال الجامعي ويتضمن طلاب الجامعات، وأخيراً برنامج العمل التطوعي العام المفتوح لجميع الأفراد من سن 18 سنة فما فوق الذي يشمل جميع أفراد المجتمع.
ولفتت إلى أن هيئة تنمية المجتمع أطلقت مبادرة برنامج دبي للتطوع وهو أول برنامج تابع لحكومة دبي، وذلك لتتمكن من إدارة المبادرات التطوعية في جميع إمارات الدولة بصورة عامة وإمارة دبي بصفة خاصة، ويقوم البرنامج بتبني المبادرات والفعاليات التطوعية من هيئات وجمعيات مختلفة وعرضها على المتطوعين الراغبين في المشاركة فيها، ما يعزز روح التكافل والرعاية المتبادلة بين جميع فئات المجتمع، ويتيح المركز للأفراد والشركات الراغبين في المشاركة في الأعمال التطوعية فرص التسجيل في مختلف الفعاليات والأنشطة التي يوفرها قسم شؤون المتطوعين بمشاركة مختلف الجهات الحكومية والخاصة وجمعيات النفع العام والتي تهدف إلى خدمة المجتمع.
وأضافت أن مركز الشارقة للتطوع يتولى مهمة تنظيم العمل التطوعي في إمارة الشارقة ونشر ثقافته بين أفراد المجتمع ومؤسساته، ويقوم المركز باستقطاب وتسجيل المتطوعين عبر منصة التطوع الإلكترونية للمركز، وإدارة شؤون عضويتهم، وتدريب وتأهيل المتطوعين وصقل مهاراتهم ببرامج وورش تدريبية تؤهلهم للقيام بتنفيذ الأعمال التطوعية بكفاءة، وإدارة منصة التطوع الإلكترونية، بإطلاق الفرص التطوعية التي تنفذها الدائرة أو الجهات الأخرى ورصد الساعات التطوعية للمتطوعين وإرسال شهاداتهم إلكترونياً، وتقديم التوعية والتثقيف والدعم لطارحي الفرص التطوعية، ونشر ثقافة العمل التطوعي بشكل منظم.
وتهدف مبادرة أكاديمية الإمارات للتطوع في أبوظبي إلى غرس ثقافة العمل التطوعي وتأهيل الكوادر المحلية بالتعاون مع عدة جهات حكومية وخاصة ومنظمات غير ربحية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s39hjwu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"