عادي
ميدفيديف يهدد نظام كييف بالويل والثبور

أوكرانيا تساوم روسيا على «سلام عادل»

01:52 صباحا
قراءة 3 دقائق
قوات أوكرانية تدخل الحدود الروسية من منطقة سومي (أ.ف.ب)

أعلنت أوكرانيا أمس الثلاثاء أنها لن تبقي الأراضي الروسية التي استولت عليها خلال عمليتها المفاجئة عبر الحدود تحت سيطرتها، وعرضت وقف الهجمات إذا وافقت موسكو على «سلام عادل»، فيما توعدها مسؤول روسي رفيع بالويل والثبور وعظائم الأمور.
قالت القوات الأوكرانية التي دخلت منطقة كورسك الروسية إنها تسيطر على عشرين بلدة وقرية على مساحة 800 كلم مربع في روسيا، حيث فرّ أكثر من 120 ألف شخص من المنطقة
وأفاد الناطق باسم الخارجية الأوكرانية جورجي تيخي أمس الثلاثاء بأن كييف غير مهتمة بـ«السيطرة» على أراض روسية، ودافع عن تحرّكات أوكرانيا باعتبارها «مشروعة تماماً». وقال للصحفيين إن «سرعة موافقة روسيا على سلام عادل.. ستعجل في وقف هجمات قوات الدفاع الأوكرانية على روسيا».
تزامناً، أعلنت أوكرانيا فرض قيود على الحركة في بقعة تمتد عشرين كلم في منطقة سومي على طول الحدود مع منطقة كورسك.
وفي موسكو، قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف، إن قوات أوكرانيا ستنال ما تستحقه من عقوبة على هجومها الإرهابي على أراضي روسيا. وأشار إلى أن العقوبات الروسية تفترض مجموعة متنوعة من العواقب، بما في ذلك لقيادة النظام القومي المتعصب في كييف.
من جانبها، ذكرت وزارة الدفاع الروسية أنها «أحبطت محاولات مجموعات متحركة تابعة للعدو على متن مركبات مدرعة، تحقيق اختراق في عمق الأراضي الروسية» في مناطق بلدات أوبشتشي كولوديز وسناغوست وكاوتشوك وأليكسيفسكي. كما تم صد هجوم لقوات العدو في اتجاه مارتينوفكا، حيث قتل 15 عسكرياً أوكرانيّاً.
وكتب مدوّنون عسكريون من روسيا عن وقوع معارك ضارية عبر جبهة كورسك؛وقالوا إن روسيا تستدعي جنوداً وأسلحة ثقيلة وتصدت لكثير من الهجمات الأوكرانية.
ونشرت وزارة الدفاع الروسية لقطات لقاذفات سوخوي سو-34 وهي تضرب ما قالت إنها قوات أوكرانية في منطقة كورسك الحدودية. وتظهر اللقطات أيضاً مشاهد لجنود مشاة وهم يقتحمون مواقع أوكرانية.
وأفادت الوزارة الروسية بأن الجيش الأوكراني خسر في معارك محور كورسك خلال آخر 24 ساعة نحو 420 جندياً،وأضافت أن الخسائر الأوكرانية خلال آخر يوم شملت أيضاً 55 مدرعة، منها 3 دبابات. واستهدفت الغارات الجوية ونيران المدفعية الروسية قوات ومعدات العدو في مناطق ميخائيلوفكا وكورينيفو ونيكولايفو-داريينو وأوليشنيا وسودجا ونيكولايفكا. أثناء تطهير بلدة أوزركي،وضربت قوات الطيران والصواريخ الروسية احتياطيات العدو في مقاطعة سومي الأوكرانية الحدودية.
وذكر البيان أن مجموع الخسائر الأوكرانية على محور كورسك منذ بداية المعارك وصل إلى نحو 2030 عسكرياً و35 دبابة و31 ناقلة جند مدرعة.
وذكرت وكالات أنباء روسية الثلاثاء أن وحدات الدفاع الجوي الروسية دمرت 14 مسيّرة أطلقتها أوكرانيا خلال الليل قبل الماضي مستهدفة كورسك وفارونيش وبيلغورود.
وقال سلاح الجو الأوكراني الثلاثاء إن روسيا أطلقت 38 مسيّرة هجومية وصاروخين باليستيين من طراز إسكندر-إم على أوكرانيا خلال الليل قبل الماضي.
إلى جانب ذلك، أعلن سكرتير لجنة الأمن القومي والدفاع والاستخبارات في البرلمان الأوكراني رومان كوستينكو، مشروعاً لتحديد سن التجنيد في أوكرانيا يتراوح بين 20 و50 عاماً.
من جهة أخرى، قال السناتور الجمهوري الأمريكي ليندسي غراهام، خلال زيارة إلى كييف، إن التوغل الأوكراني المباغت عبر الحدود في منطقة كورسك الروسية «رائع وجريء»، وحث إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على تزويد أوكرانيا بالأسلحة التي تحتاج إليها.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4f6r6e59

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"