عادي

على طريقة إيلون ماسك.. سؤال يكشف الكاذبين في مقابلات التوظيف

16:00 مساء
قراءة دقيقتين
مقابلات توظيف إيلون ماسك

الخليج: متابعات
كشفت دراسات حديثة عن عدة طرق يستخدمها خبراء التوظيف للكشف عن الكاذبين أو المدعين، ومن أبرزها السؤال التقليدي الذي اعترف الملياردير الأمريكي ومالك منصة إكس إيلون ماسك باستخدامه.
وتشير الدراسات إلى أنه رغم أن السؤال تقليدي نوعاً ما، فإنه يثبت نجاحاً واضحاً، خلال مقابلات العمل، وقال ماسك إنه يطرح السؤال على كل مرشح يجري مقابلات معه.
ويتمثل السؤال في: «أخبرني عن بعض أصعب المشكلات التي عملت عليها وكيف قمت بحلها؟».
وفي القمة العالمية للحكومات في عام 2017 قال ماسك إنه يستخدم السؤال للتخلص من أي كاذبين، فيما أكدت الدراسات الحديثة حول تقنيات المقابلة نجاعة أسلوبه.
وذكرت دراسة نشرتها مجلة الأبحاث التطبيقية في الذاكرة والإدراك أنه إذا المتقدم لشغل الوظيفة قادر على الإجابة على سؤال ماسك المفتوح بإجابة محددة ومفصلة، ​​فمن المرجح أنه يقول الحقيقة، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل».
وكتب كودي بورتر، أحد مؤلفي الدراسة:التفاصيل الصغيرة هي شريان الحياة لتحقيقات الطب الشرعي، ويمكن أن تزود المحققين بالمعلومات التي يجب التحقق منها والشهود لاستجوابهم. وأوضح بورتر: إذا قدموا بيانات أطول وأكثر تفصيلاً حول الحدث محل الاهتمام، فسيكون المحقق أكثر قدرة على اكتشاف ما إذا كانوا يقولون الحقيقة أم يكذبون.. وعلى النقيض من ذلك، يرغب الكاذبون في إخفاء فعلتهم.
وأضاف:هذا يعني أنهم أكثر عرضة لحجب المعلومات بشكل استراتيجي، وأن افتراضهم يأتي بناء على اعتبار أن تقديم المزيد من المعلومات سيسهل على المحقق كشف كذبهم، لذا بدلاً من ذلك، يقدمون معلومات أقل.
وتعتبر عملية التوظيف لدى ماسك فريدة من نوعها. فبدلاً من البحث عن كلية - أو حتى شهادة الدراسة الثانوية، يبحث عن «دليل على القدرة الاستثنائية» عندما يتعلق الأمر بتعيين موظفين جدد. وقال: إذا كان هناك سجل حافل بالإنجازات الاستثنائية، فمن المرجح أن يستمر ذلك في المستقبل.
ولهذا السبب يطرح «ماسك» على كل من تتم مقابلته نفس السؤال - لأنه من السهل الكذب في السيرة الذاتية، ولكن من الصعب اختلاق كذبة مفصلة على الفور.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdfvvdnk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"