عادي

أهالي غزة يترقبون نتائج محادثات الهدنة

16:32 مساء
قراءة دقيقتين
أهالي غزة يترقبون نتائج محادثات الهدنة

غزة ـ (رويترز)
عبر فلسطينيون في خان يونس بقطاع غزة عن أملهم في أن يتوصل الوسطاء المجتمعون في قطر اليوم الخميس (15 أغسطس / آب) إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في القطاع، لكنهم يشككون في موافقة إسرائيل عليه.
وقالت أم محمد النجار، أمام خيمتها في خان يونس «بتمنى من المجتمعين اليوم بقطر إنهم ينظروا لنا بعين الرحمة، وإنهم يسرعوا بوقف إطلاق النار لأنه ما فينا نستحمل أكثر من هيك. ينظروا لنا بعين الرحمة إنه إحنا تعبنا من ها الوضع ومش قادرين نتحمل ولا قادرين نعيش. إحنا فكرنا إحنا كل يوم بنموت ألف موته، نتمنى إنه نموت. صرنا من كتر ما إحنا خايفين وقلقانين على ولادنا كل يوم بنموت، بصراحة أنا بتمنى وقف إطلاق النار اليوم قبل بكره يا رب».
وحددت مصر والولايات المتحدة وقطر اليوم الخميس لإجراء جولة جديدة من محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة.
وقالت فدوى النجار «دوبهم يقولولنا وقف إطلاق النار.. فيش وقف إطلاق النار. يعني إحنا بنتأمل من عند الله يوقفوا إطلاق النار، بس إحنا مش شايفين. فيش وقف إطلاق النار بالمرة، كل يوم ناس بتموت. إيش بدنا نقول.. بنشوف إشي معمرناش شفناه في حياتنا ما صار إشي زي هيك. كل يوم وقف إطلاق النار ومفيش أمل من وقف إطلاق النار».
وقالت حركة حماس أمس الأربعاء إنها لن تشارك في هذه الجولة، لكن مسؤولاً مطلعاً على المحادثات قال إن من المتوقع أن يتشاور الوسطاء مع الحركة بعدها.
ـ العودة للبيوت ـ
وقال النازح عادل أبوأُطعيمة «والله أول شي الأمل بوجه الله سبحانه وتعالى، لكن أنا متأمل. وبقول للوفود المفاوضة إنها تعمل حساب الشعب هذا إللي مش عارف.. فيش مكان تحط موضع قدم تحط رجلك فيه إنك تقعد. يعني أنا وزوجتي وولادي وزوجات ولادي قاعدين في الشارع. والله إلنا 8 أيام من الخميس إللي فات. إحنا بنتأمل، إن شاء الله، الأمل في وجه الله إنه يسير حل وتوقف الحرب والناس ترجع حتى لو على ركام. إنه نقعد في بيوتنا المهم الاستقرار».
وكذلك النازح عامر عبدالرازق قال «بتمنى وبطلب من ربنا يوفقهم إن شاء الله ويحلها. والأمل في وجه الله أول شي إنه تنفك وتخلص الحرب ونرجع لبيوتنا وبيكفي مجازر من نتنياهو. نتنياهو مش بدو إنه يحل أصلا، نتنياهو لو بدو يحل كان حل من خمس ست شهور. هيدا الكلام مش من اليوم، يعني اتعاملنا قبل هيك وحماس وافقت على جميع الشروط ووافقت على بايدن لما نزل قرارته ووافقنا وكله تمام، بس نتنياهو مش مدعي أصلا يحل ولا حتى يوقف إطلاق النار».
وذكرت الولايات المتحدة أنها تتوقع أن تمضي المحادثات غير المباشرة قدماً كما هو مخطط لها في العاصمة القطرية الدوحة اليوم الخميس، وأن التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار لا يزال ممكناً، لكنها أشارت إلى الحاجة الماسة لإحراز تقدم لتجنب حرب أوسع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdwy5j62

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"