عادي

الإعصار إرنستو يقترب من جزر برمودا

14:07 مساء
قراءة دقيقتين
الإعصار إرنستو يقترب من جزر برمودا

ميامي - (أ ف ب)
يقترب الاعصار إرنستو من جزر برمودا السبت، مصحوبا بأمطار غزيرة ورياح عاتية.
وكان الإعصار الذي تسبب في هطول أمطار غزيرة على بورتوريكو في وقت سابق من الأسبوع حارماً 600 ألف شخص من التيار الكهربائي، على بعد حوالى أربعين كيلومتراً جنوب غربي هذا الأرخبيل عند الساعة السادسة بتوقت غرينتش مع رياح تصل سرعتها إلى 140 كيلومتراً في الساعة بحسب المركز الأمريكي للأعاصير.
ويتوقع أن يمر بمحاذاة برمودا أو في أجوائها في الساعات المقبلة.
فيضانات ساحلية
وتوقع المركز أن يتسبب الإعصار «في فيضانات ساحلية واسعة في برمودا. وسيترافق في المناطق القريبة من الساحل مع أمواج عاتية ومدمرة».
وصنف الإعصار من الفئة الثانية على مقياس سافير-سمبسون المؤلف من خمس فئات. ويتوقع أن يتسبب في هطول 225 مليمترا من الأمطار في بعض مناطق الأرخبيل الواقع على بعد أكثر من ألف كيلومتر من ساحل الولايات المتحدة الشرقي.
وقال المركز الأمريكي للأعاصير «هذه الأمطار قد تؤدي إلى فيضان مباغت ما يهدد حياة السكان ولا سيما المناطق الخفيضة في الجزيرة».
وتحسبا لذلك، حصن سكان الجزيرة نوافذ منازلهم وخزنوا المؤن.
وقد أغلقت بعض الطرقات الجمعة وعلقت خدمة الحافلات والعبارات.
وأعلن مطار إف وايد الدولي أنه سيبقى مغلقاً حتى الأحد.
وقال وزير الأمن القومي مايكل ويكس في ختام اجتماع للمسؤولين عن حالات الطوارئ الجمعة «يجب عدم الاستخفاف بهذه العاصفة» على ما أوردت صحيفة «ذي رويال غازيت».
حماية الأرواح والممتلكات
وأضاف الوزير «يجب أخذ كل الاحتياطات اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات. لازموا منازلكم».
وتفيد توقعات الوكالة الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي (نوا) بأن موسم الأعاصير في شمال المحيط الأطلسي الذي يمتد من مطلع حزيران/يونيو إلى نهاية تشرين الثاني/نوفمبر سيكون قويا هذه السنة بسبب ارتفاع حرارة المحيطات خصوصاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/427yf4dv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"