عادي

إسرائيل تنتهك البراءة مجدداً.. 5 توائم وأمهم ضحايا زخات قنابلها على غزة

21:54 مساء
قراءة 3 دقائق
إسرائيل تنتهك البراءة مجدداً.. 5 توائم وأمهم ضحايا زخات قنابلها على غزة

«الخليج» - متابعات
في تكرار لمسلسل العنف الدامي بيد الحرب الباطشة التي تنتهك براءة الأطفال وتحرمهم حق الحياة، وتزيد أوضاعهم سوءاً في كل لحظة تغيب فيها الحلول لوقفه، أسفر قصف إسرائيلي جديد على قطاع غزة الأحد، عن مقتل 28 شخصاً، بمن في ذلك 5 توائم صغار ووالدتهم وأخوهم الأكبر، حسب مسؤولين صحيين غزيين.
وشمل القصف الإسرائيلي غارة في وقت مبكر من الأحد على منزل في بلدة دير البلح بوسط غزة أسفرت عن مقتل امرأة و6 من أطفالها، بحسب ما نقلت وسائل إعلام عن مستشفى شهداء الأقصى.
وقال جد الأطفال محمد عوض خطاب، إن ابنته، وهي معلمة، كانت مع زوجها وأطفالها الستة عندما قصف منزلهم.
وكان أصغر طفل يبلغ من العمر 18 شهراً، أما الآخرون فكانوا 5 توائم يبلغون من العمر 10 سنوات، حسبما قال المستشفى.
كما أسفرت غارة أخرى شرق دير البلح عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل، وأصابت غارة في بلدة جباليا الشمالية شقتين، ما أسفر عن مقتل رجلين وامرأة وابنتها، وفقاً لوزارة الصحة في غزة.
كما أسفرت غارتان في وسط غزة عن مقتل 9 أشخاص، وفقاً لمستشفى العودة.

أوضاع مروعة للأطفال
وكانت الأمم المتحدة حذّرت من أن قطاع غزة، تحول إلى «مكان الموت الأخطر للطفل في العالم»، حيث يُقتل أو يُجرح طفل كل عشر دقائق؛ بسبب القصف الإسرائيلي المُستمر؛ إذ تشير المفوضة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشليه، إلى مشاهد مروعة عن أطفال محرومين من الغذاء والماء والرعاية الطبية الأساسية، وآخرين يعانون إصابات خطرة بفعل الشظايا والرصاص.
وتسببت الحرب الدائرة في غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول، في مقتل أكثر من 40 ألف فلسطيني، فيما شردت الأغلبية العظمى من سكان القطاع البالغ عددها 2.3 مليون نسمة، ودفعت الخبراء إلى التحذير من المجاعة، وتفشي أمراض مثل شلل الأطفال وغيره. 
عدد لا مثيل له 
وكان المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أعلن في مارس الماضي أن عدد الأطفال الذين قتلوا من جراء الحرب المستمرة على قطاع غزة تجاوز عددَهم القتلى من الأطفال خلال 4 سنوات من النزاعات في جميع أنحاء العالم.
وأشار إلى أن عدد الأطفال الذين تم تسجيل وفاتهم خلال 4 أشهر فقط في غزة يفوق عدد الأطفال الذين قتلوا خلال 4 سنوات في جميع النزاعات حول العالم.
واستند لازاريني في منشور له على منصة «إكس» إلى أرقام الأمم المتحدة التي تظهر أن 12 ألفاً و193 طفلاً قتلوا في نزاعات حول العالم بين عامي 2019 و2022.
وتمت مقارنة هذه الأرقام بتقارير وزارة الصحة في قطاع غزة، والتي تشير إلى مقتل أكثر من 12 ألفاً و300 طفل في القطاع بين أكتوبر/تشرين الأول وبداية فبراير/شباط الماضي.
كما نشر لازاريني رسماً بيانياً تم إعداده باستخدام بيانات من الأمم المتحدة ووزارة الصحة الفلسطينية في غزة، يُظهر مقارنة بين عدد الأطفال الذين قتلوا في غزة خلال هذه الحرب وعدد الأطفال الذين قتلوا في الحروب خلال الأربع سنوات الماضية.
وأظهر الرسم البياني أن عدد الأطفال الذين قتلوا في الحروب على مدار الأربع سنوات الماضية حول العالم بلغ 12 ألفاً و193 طفلاً، بينما وصل عدد الأطفال الذين قتلوا في قطاع غزة إلى أكثر من 12 ألفاً و300 طفل حتى مدة التقرير في مارس الماضي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4dapsmk2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"