عادي

مؤتمر علمي يناقش مستقبل التعليم الهندسي في مصر

21:36 مساء
قراءة دقيقتين
مؤتمر علمي يناقش مستقبل التعليم الهندسي في مصر
مؤتمر علمي يناقش مستقبل التعليم الهندسي في مصر

القاهرة: «الخليج»
انطلقت في القاهرة فعاليات مؤتمر «التعليم الهندسي» في مصر، والذي تنظمه نقابة المهندسين المصريين.
ويناقش المؤتمر أوضاع وآفاق التعليم الهندسي، وسبل تطويره، بما يجعل الجامعات المصرية في مقدمة الجامعات العالمية في مجالات التعليم الهندسي، وذلك عبر ثلاثة محاور رئيسية، هي: متطلبات الحصول على بكالوريوس الهندسة، وجودة التعليم الهندسي، واحتياجات المجتمع المحلي والدولي من التعليم الهندسي.
وشارك في المؤتمر، الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نيابة عن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بحضور الدكتور هاني سويلم، وزير الري والموارد المائية، والمهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين، والدكتور فاروق إسماعيل، رئيس شرف المؤتمر، والدكتور أحمد البدوي وكيل نقابة المهندسين، وأساتذة الجامعات والخبراء والمتخصصين، ونخبة من خبراء التعليم الهندسي، وذلك بمقر نقابة المهندسين في القاهرة.
وأكد د. أيمن عاشور في كلمته، أهمية الخروج بتوصيات تدعم جهود تطوير القطاع الهندسي في مصر، موضحاً أن الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، التي أطلقتها الوزارة في مارس 2023، تهتم بجودة التعليم، ودعم جهود الابتكار وريادة الأعمال، والتكامل بين الجامعات ومختلف المؤسسات، بما يعود بالنفع على تطوير المنظومة التعليمية والبحثية في مصر.
وأشار الدكتور أيمن عاشور إلى اهتمام الجامعات المصرية بتقديم برامج دراسية حديثة تواكب مُتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، لافتاً إلى أهمية ومكانة التعليم الهندسي، لأنه أساس النهضة والبناء في المجتمع.
واستعرض الوزير، خلال المؤتمر، نتائج المشاركة المتميزة لطلاب الجامعات في رالي السيارات الكهربائية، الذي أقيم منذ أيام في مدينة العلمين الجديدة، وشهد منافسة قوية بين الطلاب المشاركين، بهدف تصميم وتصنيع السيارات الكهربائية.
ولفت إلى مشاركة 43 فريقاً طلابياً من 28 جامعة مصرية، وضمت الفرق المشاركة 750 طالباً وطالبة، مشيراً إلى أن النسخة القادمة من الرالي سوف تشهد دخول فرق دولية من الجامعات خارج مصر إلى المسابقة، لزيادة التفاعل والاحتكاك بين الطلاب المصريين وأقرانهم من الخارج.
وشدد الدكتور أيمن عاشور، على أهمية التكامل والتعاون بين المؤسسات التعليمية ونقابة المهندسين للارتقاء بمستوى منظومة التعليم الهندسي في مصر، مؤكداً اهتمامه بهذا الملف الهام، الذي يقع ضمن أولويات عمل الوزارة.
وأشار إلى أنه ستتم دراسة كافة التوصيات التي يخرج بها مؤتمر «التعليم الهندسي»، للعمل على تحسين وتطوير منظومة التعليم الهندسي في مصر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2hp2y386

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"