عادي
خلال الـ 6 أشهر الأولى من العام

«خيرية الشارقة» تنفذ مشاريع خارجية بـ 82.6 مليون

00:53 صباحا
قراءة دقيقتين

الشارقة: «الخليج»
تمكنت جمعية الشارقة الخيرية، بالتنسيق مع وزارة الخارجية، وسفارات الدولة، ومكاتب الجمعية في البلدان المستفيدة، من تنفيذ حزمة من المشاريع التنموية والمساعدات الحيوية للفقراء في تلك الدول، وتفعيل برامج الكفالات لمستحقيها، إرساء لقيم التعاون والتراحم التي دعا إليها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه.
وبلغت قيمة الأنشطة التي نفذتها خلال النصف الأول من العام الجاري، نحو 82.6 مليون درهم، شملت جملة مشاريع نفّذتها في تلك البلدان، بجانب مشروعات أخرى أضحت على بعد مسافة قريبة من إعلان تسليمها لمستحقيها، بحسب التقرير الصادر عن إدارة المشاريع والعون الخارجي.
وقال محمد حمدان الزري، رئيس قطاع المشاريع: إن جميع مشروعات الجمعية الخارجية، تأتي بتوجيهات مجلس الإدارة، وبمعاونة فرق العمل، في سبيل تأدية الرسالة الموكلة إلينا. لأن فرق العمل تبذل قصاراها في سبيل نشر الرسالة الخيرية التي تعبّر عن قيم العطاء الإماراتي، الذي توسع، وتشعّبت جذوره في البلدان المستحقة، في مختلف القارات، ليعمّ الخير 110 دول. والمشاريع المنفذة، ذهبت لعشرات الدول الفقيرة؛ وتضمنت بناء 692 مسجداً بكلفة 42.6 مليون درهم، وبناء وتشغيل 99 مدرسة، وفصلاً، ومعهداً، وتنظيم مسابقات لحفظة القرآن الكريم، ضمن مشروع «هيّا نتعلم» الذي نفذ بكلفة 4.5 مليون درهم.
وأردف أن أعمال الجمعية خارجياً خلال النصف الأول، تضمنت تنفيذ بناء 40 محلاً وقفياً بكلفة 900 ألف درهم، و 1018 مشروعاً إنتاجياً، تستهدف دعم الأسر المتعففة، بتوفير الأدوات الحرفية التي تناسب مهنة كل فرد، لإفساح المجال أمامهم للعمل وتحصيل قوت يومهم من كسب أيديهم، ما يسهم في عجلة التنمية العامة في بلدانهم. وقد جاء تنفيذ برامج دعم الأسر المنتجة بكلفة 1.3 مليون درهم، وهذه المشاريع تتضمن طاحنات الحبوب، ودراجات الأجرة، وقوارب الصيد، وآلات الخياطة والتطريز. ومشاريع إنتاجية للمزارعين، مثل مشاريع تربية الأبقار والدواجن التي تدر دخلاً لأصحابها، ومحال بيع الفواكه والخضراوات، وغيرها الكثير من المشاريع الإنتاجية الأخرى.
وأوضح أن المشاريع المنفذة شملت كذلك منشآت حيوية تمثل عمراناً، وتخدم سكان المنطقة والقرى المجاورة لها، وتضمنت بناء 23 بيتاً للفقراء بكلفة 623 ألف درهم، بما يحقق لهم الاستقرار المعيشي. وإنشاء 18 مجمعاً بكلفة 6.7 مليون درهم.
وتابع: كما حفرت الجمعية 5282 بئراً، وتنوعت بين ارتوازية وسطحية وعميقة، مع الاتجاه إلى تشيد الخزانات الكبرى ومحطات تحلية المياه التي تخدم قرى مجاورة، وتعمل بالطاقة الشمسية، بكلفة 20.2 مليون درهم، بما يوفر للسكان وفرة وسهولة في مياه الشرب.
كما بنت عدداً من القرى الخيرية بكلفة 2.4 مليون درهم، و9 دور أيتام بكلفة نصف مليون درهم، و7 عيادات طبية، وتشغيل 4 مستوصفات، وتزويدها بالأجهزة الطبية التي تفتقر إليها، وتنفيذ 150 عملية قسطرة وقلب مفتوح، و1630 عملية للمصابين بأمراض العيون، بكلفة 2.4 مليون درهم. ووزّعت 325 ألف وجبة إفطار صائم بكلفة 3.2 مليون درهم، في 43 دولة، خلال رمضان المبارك. فيما ذهبت لتنفيذ حملة «شتاء دافئ»، والعرس الجماعي، وإطعام المساكين، والسلال الغذائية. متوجهاً بالشكر الجزيل إلى المتبرّعين وشركاء الخير، والمؤسسات المتعاونة، وسفارات الدولة على ما قدّموه من دعم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/6efjrhwh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"