عادي

بكين: ليس لواشنطن الحق في التدخل بشؤون بحر الصين الجنوبي

17:06 مساء
قراءة دقيقة واحدة
بكين: ليس لواشنطن الحق في التدخل بشؤون بحر الصين الجنوبي

بكين-أ ف ب
قالت الصين، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة لا تملك «أي حق» في التدخل في شؤون بحر الصين الجنوبي، بعد أن دانت واشنطن مناوشات بحرية جديدة بين مانيلا وبكين، قرب شعاب متنازع عليها.
وتطالب بكين بالسيادة على كامل بحر الصين الجنوبي تقريباً، بما في ذلك المياه والجزر القريبة من سواحل عدد من الدول المجاورة، وتجاهلت حكماً أصدرته محكمة دولية عام 2016 يفيد بأن مطالبها لا أساس قانونياً لها. واصطدمت سفينتان ترفعان علمي الصين والفلبين، الاثنين، في حادثة جديدة قرب شعاب متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، وتبادل البلدان الاتهام بالمسؤولية عن الواقعة التي عزتها واشنطن إلى «تصرفات خطرة» تقوم بها بكين.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، فيدانت باتيل، إن «هذه التصرفات هي أحدث مثال على الخطوات الخطرة التي تؤدي إلى التصعيد للتأكيد على مطالبها غير القانونية بالتوسع البحري في بحر الصين الجنوبي». وردت المتحدثة باسم الخارجية الصينية، ماو نينغ، الثلاثاء، بالقول إن «الولايات المتحدة ليست جزءاً من بحر الصين الجنوبي، ولا تملك بالتالي، أي حق في التدخل في الخلافات البحرية بين الصين والفلبين».
وحول التصريحات الأمريكية، قالت المتحدثة خلال مؤتمر صحفي «على الولايات المتحدة أن تتوقف... عن تصعيد التوترات». ووصل التوتر بين الصين والفلبين في الأشهر الأخيرة إلى مستويات لم يشهدها منذ سنوات عدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ytxrwxtb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"