عادي

مستحضرات التجميل ترفع ضغط دم الحوامل

19:30 مساء
قراءة دقيقتين
مستحضر تجميل يحتوي على مواد كيميائية ضارة بالحوامل

إعداد: محمد عزالدين
حذر باحثون أمريكيون في جامعة نورث إيسترن، من أن المواد الكيميائية الشائعة «الفينول والبارابين» التي تدخل في صناعة واقي الشمس، ومستحضرات التجميل، ومنتجات العناية الشخصية الأخرى، تزيد من خطر مضاعفات الحمل، بإصابة الحوامل بارتفاع ضغط الدم بنسبة 57%، خصوصاً في الأسابيع من 24 إلى 28.
وقالت جوليا فارشافسكي، الأستاذة في الجامعة، والباحثة الرئيسية للدراسة: «وجدنا أن هذه المواد الكيميائية تدخل في صناعة الصابون اليومي، ومستحضرات التجميل، وواقي الشمس، ومنتجات العناية الشخصية الأخرى، والمنتجات الاستهلاكية، والتي تزيد بدورها من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم لدى الحوامل».
وتابعت: «يستخدم الفينول والبارابين، كمرشحات للأشعة فوق البنفسجية في واقيات الشمس، ولمنع نمو العفن والبكتيريا الضارة في مستحضرات التجميل، ويستخدم البارابين وحده في 80% من منتجات العناية الشخصية».
يذكر أن ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل يؤدي إلى تقليل تدفق الدم إلى المشيمة، لذلك قد ينتهي الأمر بعدم حصول الجنين على كفايته من الأكسجين والمواد المغذية، ما يتسبب له بقصور النمو، وانخفاض الوزن عند الولادة، والولادة المبكرة، فضلاً عن أنه أمر خطر بالنسبة للحوامل أيضاً، إذ يزيد من خطر حدوث مضاعفات، مثل تسمم الحمل، والسكتة الدماغية، وتزداد احتمالية إصابة كل من الأم والطفل بارتفاع ضغط الدم، والسكري، وأمراض القلب، بعد فترة طويلة من الحمل.
وخلص الباحثون إلى أن التعرض للفينولات والبارابين أثناء الحمل يرتبط باختلافات ضغط دم الأم، وأن التعرض لها بشكل منفصل أو معاً، يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، خاصة في وقت لاحق منه.
ويوصي الباحثون، النساء والحوامل تجنب استخدام منتجات العناية الشخصية التي تحتوي على هذه المواد الكيميائية قدر الإمكان، إذ تستخدم النساء في المتوسط 12 منتجاً للعناية الشخصية على الأقل يومياً، الأمر الذي من شأنه زيادة خطر ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، وهذا الإجراء يمهد الطريق لصحة جيدة مدى الحياة لكل من الأم والطفل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/7jnvn6pj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"