عادي

دراسة تحذر: الأضواء الليلية قد تؤدي لانقراض الحشرات

09:46 صباحا
قراءة دقيقتين
دراسة تحذر: الأضواء الليلية قد تؤدي لانقراض الحشرات

كشفت دراسة جديدة، أن إضاءة المناظر الطبيعية الليلية قد تجعل مضغ النباتات أكثر صعوبة، ما يجبر الحشرات على البحث عن الطعام في مكان آخر، أو الجوع الذي قد ينهي حياتها.
وقال باحثون من الأكاديمية الصينية للعلوم، إن هذا يساهم في تراجع أعداد الحشرات في العالم، ما قد تكون له تأثيرات مباشرة في النظم البيئية بأكملها، بحسب موقع «ساينس أليرت».
وقال عالم البيئة شوانغ تشانغ: «لاحظنا أنه مقارنة بالنظم البيئية الطبيعية، فإن أوراق الأشجار في معظم النظم البيئية الحضرية لا تظهر أي علامات على الضرر الذي تسببه الحشرات.. لذلك كنا فضوليين لمعرفة السبب».
وجمع تشانغ وعالما البيئة يو كاو وكي مينج ما يقرب من 5500 ورقة من أكثر نوعين من الأشجار شيوعاً في بكين: شجرة الباجودا اليابانية والرماد الأخضر، والتي تنمو على طول الطرق الرئيسية المضاءة باستمرار.
وقاس العلماء مستويات الضوء في كل موقع شجرة وقارنوها بخصائص الأوراق، بما في ذلك الحجم، ومحتوى الماء، والدفاعات الكيميائية، والمغذيات، والصلابة، وعلامات أكل الحشرات للأعشاب. ولاحظوا حينها أن الضوء الاصطناعي ليلاً زاد من صلابة الأوراق، وخفض مستويات التغذية النباتية على الأوراق.
وأضافوا: «كلما كانت الورقة أكثر صلابة، كان الضرر الذي تتعرض له من الحشرات أقل، ويبدو أن هذه النباتات تستثمر جزءاً كبيراً من الطاقة المستمدة من ضوء الشوارع في بناء دفاعات أقوى ضد الحشرات المفترسة».
وقال تشانغ: «إن انخفاض مستويات الحيوانات العاشبة يعني انخفاض وفرة الحشرات العاشبة، وهو ما قد يؤدي بدوره إلى انخفاض وفرة الحشرات المفترسة والطيور آكلة الحشرات وما إلى ذلك، ما يؤثر سلباً في دورة العناصر الغذائية في النظام البيئي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/369ukbdj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"