عادي
تماشياً مع دورها في تعزيز مكانة دبي

«تيكوم» تستثمر ملياري درهم في استحواذات ومشاريع جديدة

10:32 صباحا
قراءة 4 دقائق
«تيكوم» تستثمر ملياري درهم في استحواذات ومشاريع جديدة

دبي: «الخليج»
أنجزت مجموعة تيكوم، عمليات استحواذ على أصول تجارية وصناعية جديدة في إطار خطتها الاستراتيجية للتوسّع بقيمة 1.7 مليار درهم، والتي كانت قد أعلنتها في شهر مايو من العام الجاري.
ويأتي هذا الإنجاز البارز بالتزامن مع إعلان المجموعة تطوير مساحات مكتبية من فئة الدرجة الأولى بقيمة 340 مليون درهم في مدينة دبي للإنترنت، وذلك من خلال إطلاق المرحلة الثالثة من «مركز الابتكار».
وتتخطّى القيمة الإجمالية لاستثمارات مجموعة تيكوم هذا العام ملياري درهم، الأمر الذي يعزز محفظتها من الأصول التجارية من فئة الدرجة الأولى بشكل ملحوظ لتتجاوز 10 ملايين قدم مربّعة من المساحات الإجمالية القابلة للتأجير، إضافة إلى نمو محفظتها من الأراضي المخصصة للتأجير إلى 179 مليون قدم مربعة، بما يرسخ دور المجموعة البارز كمحرك استراتيجي لقطاع الأعمال، ويعكس مكانتها الرائدة ضمن قطاع العقارات التجارية في دبي.
تعزيز اقتصاد دبي
وأشار عبدالله بالهول، الرئيس التنفيذي لمجموعة تيكوم، إلى أنّ عمليات الاستحواذ والمشاريع الاستراتيجية الجديدة بقيمة ملياري درهم تعكس رؤية المجموعة الرامية إلى تعزيز مسيرة نموها المستدام وأدائها القوي، بموازاة حرصها على مواصلة دورها المحوري في تعزيز اقتصاد دبي ودولة الإمارات القائم على المعرفة، وذلك من خلال صياغة مستقبل بيئات الأعمال وتوفير كافة المقومات اللازمة لاستقطاب أبرز الشركات العالمية والإقليمية، وتمكينها من تحقيق النمو والنجاح وبلوغ طموحاتها انطلاقاً من الـ10 مجمّعات الأعمال المتخصّصة التابعة للمجموعة.
وقال عبدالله بالهول: «تُعدّ دبي وجهةً مفضلةً عالمياً للشركات والمستثمرين من جميع أنحاء العالم، بفضل متانة اقتصادها ورؤيتها المستقبلية التي تقدم بيئة الأعمال المناسبة والجاذبة للمستثمرين المحليين والدوليين في كافة القطاعات. وتسهم استراتيجية عمل المجموعة الناجحة، التي تنسجم مع مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33، في توفير أفضل بيئة عمل للشركات؛ بهدف تحقيق نمو ذي أثر إيجابي في المستوى العالمي».
نمو محفظة الأصول التجارية
مساحات مكتبية جديدة في المرحلة الثانية من حي دبي للتصميم

انطلاقاً من مكانتها البارزة كوجهة رائدة في إنشاء مساحات العمل المتميّزة في دبي، أنجزت مجموعة تيكوم صفقة استحواذ على مساحة طابقية إجمالية تبلغ 629 ألف قدم مربعة لإنشاء ستة مبانٍ مخصّصة للمكاتب من فئة الدرجة الأولى، ضمن المرحلة الثانية من حي دبي للتصميم؛ حيث ستبلغ القيمة الإجمالية لهذا الاستثمار 825 مليون درهم.
وسيضمّ المشروع مساحات مكتبية من فئة الدرجة الأولى المطابقة لمواصفات المباني الخضراء؛ حيث ستتميز بإطلالات رائعة على أفق دبي، بما في ذلك برج خليفة. ويهدف هذا المشروع إلى تلبية احتياجات عملاء المجموعة الحاليين والمستقبليين، فضلاً عن الاحتياجات المتنامية لأهم وأبرز صنّاع الإبداع حول العالم. كما سيشمل المشروع مرافق رياضية ومساحات عامة مخصّصة للأنشطة الإبداعية والاجتماعية ومواقف سيارات ومجموعة متنوعة من المطاعم الفاخرة وممشى مميز، لتزويد المجمّعات السكنية المجاورة بما يلزم من خدمات وتسهيلات. وسوف تسهم هذه الوجهة الحيوية في استقطاب المزيد من العملاء، مع تعزيز القدرة على إيجاد التوازن المثالي بين الحياة الاجتماعية والمهنية ضمن هذا المجتمع النابض.
وتعليقاً على إطلاق هذا المشروع، أضاف عبدالله بالهول: «تعدّ المرحلة الثانية من حي دبي للتصميم أحد أبرز مشاريعنا التي ستسهم بشكل بارز في نمو قطاعات التصميم والأزياء والإبداع المزدهرة في دبي. نطمح من خلال هذا المشروع إلى إنشاء مساحات مكتبية جديدة من فئة الدرجة الأولى بمساحة إجمالية قابلة للتأجير تزيد على 500 ألف قدم مربعة، علماً أنّه من المتوقع إنجاز هذا المشروع خلال النصف الأول من عام 2028. ومن شأن هذا المشروع أن يسهم في تحقيق نمو ملحوظ في المدى البعيد وتعزيز بيئة الأعمال الخاصّة بقطاع التصميم في دبي، في ظلّ الاهتمام المتزايد الذي يحظى به حي دبي للتصميم وسعيه المستمرّ لاستقطاب أبرز المواهب من كافة أنحاء العالم. وبدورها، تسهم الأهداف الطموحة لأجندة دبي الاقتصادية D33، واستراتيجية دبي للاقتصاد الإبداعي في ترسيخ مكانة دبي وجهة عالمية رائدة للثقافة والإبداع».
مساحات مكتبية من فئة الدرجة الأولى في مدينة دبي للإنترنت
أعلنت المجموعة عزمها تطوير مساحات مكتبية جديدة من فئة الدرجة الأولى بقيمة 340 مليون درهم في مدينة دبي للإنترنت، وذلك من خلال إطلاق المرحلة الثالثة من «مركز الابتكار»، بهدف تلبية الطلب المتزايد على المساحات المكتبية من فئة الدرجة الأولى.
وستوفر المرحلة الثالثة من «مركز الابتكار»، والمقرّر إنجازها في منتصف عام 2027، مساحات مكتبية ومقارّ متميّزة للشركات مصمّمة لتلبية احتياجات كافة العملاء ضمن مساحات إجمالية قابلة للتأجير تزيد على 167 ألف قدم مربّعة. ومن الجدير بالذكر أنّ المرحلة الثانية من «مركز الابتكار» التي تبلغ مساحتها 366 ألف قدم مربّعة قد تمّ تأجيرها بالكامل قبل موعد تسليمها المقرّر في بداية عام 2025، في حين أنّ المرحلة الأولى تواصل تسجيل معدلات إشغال كاملة وتضم مقارّ إقليمية لنخبة من أبرز شركات التكنولوجيا حول العالم.
الاستحواذ على مبنيين قائمين في مدينة دبي للإنترنت
أنجزت مجموعة تيكوم صفقة بقيمة 420 مليون درهم للاستحواذ على مبنيين قائمين للمكاتب من فئة الدرجة الأولى في مدينة دبي للإنترنت، والتي ستضيف 334 ألف قدم مربّعة من المساحات المكتبية المتميّزة إلى محفظة المجموعة من الأصول التجارية. ويشهد المبنيان حالياً معدلات إشغال مرتفعة تسهم في تحقيقها شركات التكنولوجيا الإقليمية والدولية، بما يضمن الإسهام بشكل إيجابي في نمو إيرادات المجموعة خلال العام الجاري.
نمو محفظة الأصول الصناعية
تواصل مدينة دبي الصناعية ترسيخ مكانتها وجهةً رائدةً لقطاعات التصنيع، انطلاقاً من حرصها الدائم على توافق رؤيتها وجهودها مع النمو الاقتصادي الذي تشهده دبي ودولة الإمارات والاستراتيجيات والمبادرات الحكومية الرائدة، على غرار «مشروع 300 مليار» ومبادرة «اصنع في الإمارات» وأجندة دبي الاقتصادية D33، التي تدفع عجلة النمو ضمن القطاعات الصناعية.
وتسعى مجموعة تيكوم إلى تلبية الطلب المتزايد على محفظة أصولها عالية الجودة، عبر الاستحواذ على مجموعة أراضٍ صناعية إضافية بمساحة 13.9 مليون قدم مربّعة في مدينة دبي الصناعية من خلال إتمامها صفقة بقيمة 410 ملايين درهم، بما يسهم في نمو محفظتها من الأراضي المخصّصة للتأجير إلى 179 مليون قدم مربّعة. ومن المتوقّع أن تبدأ هذه الأراضي بتحقيق الإيرادات لمجموعة تيكوم خلال الاثني عشر شهراً المقبلة؛ حيث إنها تحظى باهتمام كبير من عملاء محتملين لتوقيع عقود إيجار طويلة الأجل، بما يرسّخ مكانة مدينة دبي الصناعية وجهةً رائدةً على مستوى المنطقة للعملاء ضمن قطاعات التصنيع والخدمات اللوجستية من كافة أنحاء العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc6crp4r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"