عادي

الشعر يرسم ملامح الوطن

19:28 مساء
قراءة دقيقتين
خلال الجلسة

رأس الخيمة: «الخليج»
نظمت جمعية الإمارات للتنمية الاجتماعية بمقرها في رأس الخيمة، جلسة حوارية ضمن سلسلة لقاءات برنامج «كفاءات إماراتية» تحت عنوان «ملامح وطن في قصيدة».
استضافت الجلسة الشاعر الإماراتي عبيد موسى حارب، الذي ألقى قصائد وطنية تجسد روح الإمارات، وتعكس تطلعاتها المستقبلية.
أدار الجلسة الإعلامي سالم محمد، مدير مركز الأخبار في شبكة الإذاعة العربية بدبي، وطرح أسئلة متنوعة عن الشعر ودوره في تعزيز الهوية الوطنية.
تناولت الجلسة تجليات الهوية الوطنية في شعر عبيد موسى حارب، وكيف استطاع أن يعبر عن ملامح الوطن بأسلوب شعري متفرد يمزج بين الإحساس العميق وموسيقى الكلمات الراقية، تحدث حارب عن رحلته في عالم الشعر منذ البدايات، قبل أن ينتقل من أشعاره العربية الفصيحة إلى الشعر النبطي الذي أصبح مجال إبداعه الرئيسي.
كما تحدث الشاعر عن تأثير عمله في المجال الاجتماعي على شعره، موضحاً كيف أن تجاربه الإنسانية والوظيفية، ساهمت في صياغة كلمات تنبض بالمشاعر الصادقة، وتعبر عن الحالات الإنسانية والاجتماعية، وأكد أن الشعر بالنسبة له ليس مجرد كلمات، بل هو تعبير عن القيم الإنسانية التي يختزنها.
وتطرقت الجلسة إلى أهمية دعم المواهب الشعرية الشابة وتشجيعها، من خلال تنظيم مسابقات شعرية مخصصة لفئة الشباب. وأكد المشاركون على ضرورة خلق منصات تتيح للشباب التعبير عن إبداعاتهم الشعرية، وتعزيز دورهم في الحفاظ على التراث الثقافي الإماراتي. كما تمّت الإشارة إلى أن مثل هذه المبادرات تُسهم في اكتشاف وتطوير مواهب جديدة قادرة على المساهمة في المشهد الثقافي الوطني، وتعزز من ارتباطهم بهويتهم الوطنية.
وشهدت الجلسة نقاشات ثرية بين الحضور والشاعر، حيث تناولوا دور الشعر في الحفاظ على التراث الثقافي الإماراتي، وكيف يعكس الهوية الوطنية في ظل التغيرات الاجتماعية المعاصرة.
من جانبه، أكد خلف سالم بن عنبر، مدير عام الجمعية، على أهمية الشعر في تعزيز الهوية الوطنية الإماراتية، وقال: «الشعر مرآة تعكس روح الوطن وتاريخه. ومن خلال كلمات عبيد موسى حارب، نستطيع أن نلمس ملامح هويتنا وتجليات حب الوطن في قصائده».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc2kk8nn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"