عادي

توقعات خفض الفائدة تنعش أسهم أوروبا.. وقطاع الصحة يقود المكاسب

21:50 مساء
قراءة دقيقتين
متعاملون في بورصة فرانكفورت (رويترز)

ارتفع المؤشر الرئيسي للأسهم الأوروبية، الخميس، وقادت أسهم الرعاية الصحية والبيع بالتجزئة الصعود، فيما رحب المستثمرون بتزايد احتمالات خفض البنوك المركزية الرئيسية أسعار الفائدة.
وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا 0.4%، محققاً مكاسب لثاني يوم على التوالي، ليغلق عند أعلى مستوى هذا الشهر. وارتفع قطاع البيع بالتجزئة إلى قمة المؤشر، مدعوماً بقفزة 11% في أسهم جيه.دي سبورتس، بعد أن أعلنت شركة بيع الملابس الرياضية البريطانية عن تحسن في نمو المبيعات الأساسية في الربع الثاني.
وارتفعت أسهم شركة الأدوية السويسرية سيجفريد هولدينج سبعة بالمئة بعد نتائج النصف الأول التي جاءت أفضل من المتوقع، كما صعدت أسهم شركة بيوميريو نحو 6%، بعد أن توصية بنك يو.بي.إس بشراء أسهم الشركة الفرنسية للتكنولوجيا الحيوية.
وسجل قطاع الرعاية الصحية رقماً قياسياً مرتفعاً بفضل ارتفاع أسهم نوفو نورديسك، الشركة الأعلى قيمة سوقية في أوروبا، 2.4%.
خفض الفائدة
ومع مراهنة المتعاملين في السوق على نطاق واسع على خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة 25 نقطة أساس في سبتمبر/أيلول، قد يوفر هذا دفعة جديدة لأصول المخاطرة على مستوى العالم.
وأظهر محضر اجتماع البنك المركزي الأوروبي في يوليو/تموز أن صناع السياسات لا يرون أي حاجة ملحة لخفض أسعار الفائدة، لكنهم ألمحوا إلى مناقشة جديدة في سبتمبر/ أيلول بسبب مخاوف النمو.
نشاط الأعمال
وأظهرت مجموعات بيانات مختلفة أن نشاط الأعمال في منطقة اليورو حقق قوة مفاجئة في أغسطس/ آب، مما قد يضعف التوقعات بخفض البنك المركزي الأوروبي لأسعار الفائدة مرتين أخريين، كما عزز تباطؤ نمو الأجور المتفاوض عليها في الربع الماضي حجة خفض أسعار الفائدة في سبتمبر/ أيلول.
وينتظر المستثمرون أيضاً تعليقات صناع السياسات في ندوة جاكسون هول هذا الأسبوع، أملاً في أن يبدأ البنك المركزي الأكثر نفوذاً في العالم، مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، دورة خفض لأسعار الفائدة الشهر المقبل. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2rvpfusv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"