“C-1” برشاقة الدراجة النارية وأمان السيارة

08:30 صباحا
قراءة دقيقتين
متأثراً بمدرسة التصميم الاسكندنافية، جاء الشكل الخارجي لدراجة C-1 متسماً بالتصميم البسيط والمسلي على حد سواء، مع احتضانه السائق بأمان في المنحنيات، وتوفير رؤية بانورامية له من مساحاتها الزجاجية الواسعة .
فدراجة C-1، مغلقة بالكامل لحماية السائق من المخاطر . كما أنها تحتوي على كل وسائل الراحة التي يتوقعها المرء في السيارة، مثل التحكم في التكييف، ونظام الصوت الراقي .
وهناك سؤال ملح يتعين طرحه هنا، وهو لماذا نتنقل على مركبة بها 5 مقاعد ما دامت أغلبية الرحلات يقوم بها سائق السيارة منفرداً؟ ولهذا السبب المنطقي تم تصميم C-1 لكي تنقلك منفرداً ومعك مستلزماتك اليومية الضرورية، مع وجود متسع لراكب ثانٍ عند الحاجة . ففي الداخل هي فسيحة بشكل مدهش بالنسبة لمركبة مدمجة مثل هذه .
وتشمل مزاياC-1 هاتفاً ذكياً، ونظام ربط سحابياً، وهي مزايا لم يسبق لها مثيل . كما تعمل صانعتها "ليت موتور" على تطوير العديد من المزايا المثيرة، ولكنها تقول إن الوقت لم يحن بعد لكي تكشف كل أسرارها .

"خلطة سرية" مبتكرة

تستخدم C-1 محركات كهربائية على المحور تنتج عزم دوران كبير، بحيث تحرر مساحة واسعة، وتوفر قيادة طيعة . وتقوم هذه المحركات بتجديد الطاقة الحركية أثناء الفرملة، وتخزينها في دولاب الموازنة .
وتتمثل "الخلطة السرية" ل C-1 في براءة اختراع نظام الاستقرار والتوازن الجيروسكوبي الذي يستخدم جيروسكوبات مغناطيسية يتم التحكم فيها إلكترونياً لتوليد آلاف الأرطال . قدم من عزم الدوران .
ويتم التحكم في الجيروسكوبات بواسطة المركبة، لكي تسمح لها بأن تميل نفسها داخل وخارج المنعطفات، والبقاء في وضعية مستقيمة عند توقيفها، أو حتى عند الاصطدام! ويعتبر نظام الدوران المفتاح الرئيسي لتحقيق سلامة واجهة المركبة ذات العجلتين .

سلامة سيارة

مع مزايا السلامة المماثلة للسيارات - أحزمة أمان، ووسائد هوائية متعددة، وهيكل فولاذ مقوى - جنبا إلى جنب مع نظام الاستقرار الدوار، توفرC-1 سلامة السيارة ذات العجلات الأربع التقليدية، ولكن على عجلتين فقط .
وC-1 كهربائية بنسبة 100 في المئة، وتستخدم بطارية صغيرة 10 كيلوواط ساعة لمسافة تصل إلى 320 كيلومتراً (200 ميل) في كل شحنة . وتستطيع C-1، الاندفاع بسرعة قصوى تصل إلى أكثر من 06_ كيلومتراً في الساعة (+100 ميل)، والتسارع من وضعية السكون إلى 96 كلم/ساعة خلال 6 ثوانٍ .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"