عالم ياباني يبتكر روبوت "أفاتار"

02:18 صباحا
قراءة 3 دقائق

قام أحد المشغلين، وهو شخص يرتدي شاشة عرض مثبتة بالرأس وزوج من القفازات، يتحكم في الروبوت Telesar V والذي طوره البروفيسور سوسومو تاشي في جامعة كيو في معمله الخاص في بلدة يوكوهاما، في ضواحي طوكيو . والروبوت الذي يقلد حركات الشخص الذي يتحكم فيه يقرب نجم هوليوود (Avatar) خطوة جديدة إلى الواقع .

روبوت تم تطويره في اليابان يقلد حركات الشخص الذي يتحكم فيه يقرب شخصية هوليوود الشهيرة (Avatar) خطوة جديدة إلى الواقع .

ويرتدي مستخدمو الروبوت TELESAR V معدات خاصة تسمح لهم ليس فقط بتوجيه أفعال آلة عن بعد، ولكن أيضاً يسمح لهم برؤية وسماع والشعور بنفس الأشياء التي يراها ويسمعها ويشعر بها الروبوت المطابق لهم .

وقد صرح الباحث شو كامورو قائلاً: عندما أقوم بتشغيل الأجهزة وأحرك جسدي، أرى يدي تتحول إلى أيدي الروبوت . وعندما أقوم بتحريك رأسي، فإنني أحصل على رؤية مختلفة عن الرؤية التي كنت أراها من قبل .

وصرح لوكالة الأنباء الفرنسية قائلاً: إنها تجربة غريبة تجعلك تتساءل عما إذا كنت قد أصبحت روبوتاً بالفعل .

وقال البروفيسور سوسومو تاشي الذي يتخصص في الهندسة والواقع الافتراضي في كلية التصميم الإعلامي بجامعة كيو، قال إن الأنظمة المرفقة بأغطية الرأس التي يرتديها المشغل، والسترة والقفازات ترسل تعليمات مفصلة إلى الروبوت، الذي يقوم بعد ذلك بتقليد كل حركة يقوم بها المستخدم .

وفي نفس الوقت، فإن مجموعة من المستشعرات على الروبوت تعتمد على تيار من المعلومات التي يتم تحويلها إلى أحاسيس للمستخدم .

أما الجرافيك على الروبوت والذي يقلد حركات الشخص الذي يتحكم به،فإنه يقوم مرة أخرى ببث البيانات المتعلقة بما يراه أو يسمعه أو يشعر به .

والققازات الرقيقة المصنوعة من البولي استر والتي يرتديها المشغل مصفوفة مع أشباه موصلات ومحركات صغيرة للسماح للمستخدم بأن يشعر بما تلمسه الأيدي الميكانيكية، سواء كان سطحاً ناعماً أو ساخناً أو بارداً .

أما عيني الروبوت، فهي في الواقع عبارة عن كاميرتين تقومان بالتقاط الصور التي تظهر على شاشات فيديو صغيرة أمام عيني المستخدم، ما يسمح لها بأن ترى في ثلاثة أبعاد .

أما الميكروفونات الموجودة في الروبوت فإنها تقوم بالتقاط الأصوات، بينما السماعات الموجودة به تتيح للمشغل بأن يجعل صوته مسموعاً للأشخاص القريبين من الجهاز .

وعلى الرغم من ذلك فإن الروبوت TELexistence Surrogate Anthropomorphic - لايزال يختلف اختلافاً كبيراً عن الإبداعات المتطورة للغاية ل(Avatar) جيمس كاميرون، حيث يكون الجنود الأمريكيون قادرين على التحكم عن بعد في الأجسام المهندسة وراثياً لعرق خارج كوكب الأرض يتمنون قهره .

ويقول تاشي: ولكنه قد يحتوي على عدد أكبر بكثير من التطبيقات الفورية - والحميدة مثل العمل في بيئات عالية الخطورة، على سبيل المثال داخل محطة الطاقة النووية اليابانية فوكوشيما، على الرغم من أنه في أيام مبكرة .

إن روبوت Telesar V الذي يمثل علاقة السيد والعبد، والذي طوره أستاذ التصميم في كلية الإعلام بجامعة كيو، سوسومو تاشي، يحول الأفكار من كأس إلى كأس آخر أثناء الشرح في معمل تاشي في يوكوهاما، في ضواحي طوكيو، في 8 فبراير/شباط . ويقوم الروبوت الذي يقلد حركات الشخص الذي يتحكم فيه بتقريب شخصية هوليوود الشهيرة Avatar خطوة جديدة إلى عالم الواقع .

وصرح قائلاً: أعتقد أن مزيداً من البحث والتطوير من شأنهما أن يساعدا على الوصول إلى مناطق خطرة للغاية بالنسبة للبشر والقيام بأعمال تتطلب مهارة بشرية .

وقد وجد أن تكنولوجيا الروبوت اليابانية المتقدمة الشهيرة لم تكن موجودة أثناء الأزمة التي وقعت في فوكوشيما، حيث كان من الضروري الاتصال بخبراء أجانب من أجل الآلات التي دخلت إلى مباني المفاعل عندما بدأت الانهيارات .

وقد صرح تاشي قائلاً: لقد نمت أسطورة آمنة حول تكنولوجيا الطاقة الذرية، تمنع البحث حول نوع من الآلات التي يمكنها المساعدة في أعقاب حدوث كارية .

ولكنه قال إن نوع التكنولوجيا المستخدم في الروبوت الذي طوره يمكنه المساعدة بمهمة طويلة ومختلفة وهي تعطيل المفاعلات في فوكوشيما، وهي عملية قد تستغرق عقوداً .

وأضاف قائلاً إن روبوتاً يتم التحكم فيه عن بعد، ويسمح لمستخدمه تجربة ما يحدث بعيداً عنه قد يكون له أكثر من مجرد تطبيقات صناعية .

وقال: يمكن استخدام ذلك للحديث مع جدتك أو مع جدك اللذين يعيشان في مكان ناء وزيادة حالة التواصل .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"