عادي
تحت شعار “الحد القاطع”

انطلاق فعاليات مؤتمر أبوظبي الرابع للجراحة

04:22 صباحا
قراءة 3 دقائق

بدأت أمس فعاليات مؤتمر أبوظبي الدولي الرابع للجراحة في فندق قصر الامارات في ابوظبي تحت شعار الحد القاطع، وذلك بمشاركة اكثر من 500 طبيب من داخل وخارج الدولة في مختلف التخصصات الجراحية والتخصصات الطبية المختلفة.

وأكد الدكتور علي عبدالكريم العبيدلي مدير دائرة الشؤون الطبية بالانابة في شركة ابوظبي للخدمات الصحية صحة واستشاري امراض الكلى في مدينة الشيخ خليفة الطبية في أبوظبي في الكلمة الافتتاحية للمؤتمر مساء امس نيابة عن صحة ان عقد المؤتمرات واللقاءات العلمية يحظى باهتمام صحة انطلاقا من اهمية التعليم الطبي المستمر للاطلاع على كل ما هو جديد في مجال الطب.

وألقى الدكتور توفيق طبارة رئيس اقسام الجراحة في مستشفى المفرق كلمة اللجنة المنظمة للمؤتمر اكد فيها على اهمية هذا المؤتمر في تبادل الخبرات بين الجراحين والمشاركين.

وقدم الدكتور عبد الكريم الفهيم استشاري ورئيس قسم الجراحة العامة في مستشفى المفرق محاضرة عن تاريخ الطب في المنطقة وفي الامارات اشار فيها الى الاكتشافات الاثرية التي كان لبعضها مدلول على التداوي من الامراض، ثم تطرق الى الامراض الفتاكة التي كانت تتسبب في قتل العديد من المرضى، مشيرا الى ان وباء الكوليرا تسبب في العام 1904 على ارض الامارات بوفاة 8 آلاف شخص في الوقت الذي كان فيه عدد السكان في ذلك الوقت 100 الف نسمة.

كما تحدث عن الطب الشعبي والبعثات التي كانت تحضر الى المنطقة لعلاج المرضى، مشيرا الى ان اول مستشفى في الامارات كان مستشفى المكتوم في دبي والذي تأسس في العام ،1951 ثم اسست الدكتورة ساره هوزمان مستشفى في الشارقة في العام ،1952 كما اسس الدكتور كندي وزوجته مستشفى الواحة في العين في العام ،1960 وكان اول مستشفى في ابوظبي هو المستشفى المركزي الذي تم إنشاؤه في العام 1966.

وألقى طبيب محاضر من خارج الدولة ورقة عمل عن التحديات الطبية، ثم تم افتتاح المعرض الطبي المقام على هامش المؤتمر وتشارك فيه اكثر من 20 شركة طبية متخصصة.

وكانت فعاليات المؤتمر بدأت صباح امس بعقد ثلاث ورش عمل الاولى كانت في قصر الامارات عن الضغوط النفسية التي يتعرض لها الكادر الطبي نتيجة التعامل مع الحالات الصعبة وشارك فيها 13 طبيباً وفنياً، حيث تشير الدراسات الى ان 10% من الكادر الطبي على مستوى العالم يترك العمل بسبب هذه الضغوط، والورشة الثانية كانت ايضا في قصر الامارات عن اساسيات الطب موجهة الى اطباء الامتياز وطلاب السنة الأخيرة في كليات الطب وشارك فيها نحو 16 مشاركا، اما الورشة الثالثة فكانت في مستشفى المفرق بإجراء عملية لاستئصال الغدة فوق الكلوية بالمنظار بمشاركة ثلاثة أطباء من امريكا، ونقلت تفاصيل اجراء العملية عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة داخل مستشفى المفرق حيث تابعها اكثر من 20 طبيبا من داخل المستشفى ومن مستشفيات أخرى، والعملية اجريت لمريضة مواطنة تبلغ من العمر 16 عاما وتكللت بالنجاح.

وقال الدكتور عبد الكريم الفهيم المتحدث الرسمي للمؤتمر انه عقدت بعد ظهر امس جلسة علمية تم خلالها مناقشة واستعراض 12 ورقة عمل ركزت على مختلف مجالات الجراحة والمجالات الطبية المختلفة الى جانب استعراض تجارب اقسام الجراحة في عدد من المستشفيات في الدولة وفي الدول المجاورة.

واشار الى إجراء 761 عملية إزالة الزائدة الدودية خلال العام الماضي في مستشفى المفرق نسبة منها تمت بالمنظار، مشيرا الى أن عدداً من هذه الحالات كانت تراجع المستشفى في وقت متأخر ما يؤثر في نتائج العملية وفترة النقاهة.

وتستمر فعاليات المؤتمر اليوم وغداً بعقد عدة جلسات يتم خلالها استعراض ومناقشة ما يقارب من 100 بحث وورقة عمل من داخل وخارج الدولة تركز على جراحة الحوادث وجراحة المناظير ومعالجة الإصابات الرضية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"