عادي
تحركات في الشارع وسط أزمة مستمرة في كاراكاس

مادورو: مرشح المعارضة للانتخابات يسعى إلى الفرار

01:45 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
زعيمة المعارضة الفنزويلية ماريا كورينا ماتشادو خال ظهورها الخاطف(أ.ف.ب)
مادورو يحيي مسيرة مؤيدة له في كراكاس(أ.ف.ب)

اتهم الرئيس الفنزويلي، نيكـولاس مـادورو، الذي تطعن المعارضة في إعادة انتخابه لولاية ثالثة، خصمه في الانتخابات الرئاسية، إدموندو غونزاليس أوروتيا، بأنه يسعى إلى «الفرار» من فنزويلا.
وهتف مادورو في تجمـــع حاشد لدعمـــه خارج القصر الرئاســـي في كراكـــاس «أيـــن يختبئ إدموندو غونزاليـــس أوروتيـــا؟ هـــل فاز؟ بمَ فاز؟ ربما بسَحب يانصيب(!)»، مضيفاً «إنه في كهف. وهو يخطط للهــروب من فنزويلا. سيأخذ أوروتيا المال ويذهب إلى ميامي».
وصادق المجلس الوطني الانتخابي على فوز مادورو مطلع أغسطس/ آب بنسبة 52% من الأصوات.وتقول المعارضة إن مرشحها غونزاليس أوروتيا الذي حل مكان زعيمة المعارضة ماريا كورينا ماتشادو، بعد إعلان السلطات عدم أهليتها، فاز في الانتخابات بنسبة 67% من الأصوات.
وأعلنت النيابة العامة الفنزويلية أنها فتحت تحقيقاً جنائياً بحق أوروتيا وماتشادو، بتهم عدة بينها «اغتصاب سلطة، ونشر معلومات كاذبة، والتحريض على عصيان القوانين، والتحريض على التمرد، والتآمر الإجرامي».
وأعلنت المعارضة أن الشاحنة ذات السقف المفتوح التي استخدمتها في تجمعاتها، قد صودرت،السبت، بعد مسيرة في كراكاس ضد إعادة انتخاب مادورو.
وأمس الأول السبت، استخدمت ماتشادو التي تعيش مختبئة، الشاحنة للتحدث إلى الحشد، قبل أن تتركها وتسارع إلى ركوب دراجة نارية وتتوارى عن الأنظار. وقالت ماتشادو للحشد «لن نتخلى عن (النزول إلى) الشوارع... بذكاء وحكمة وثبات وجرأة، سلمياً، لأن العنف يناسبهم... الاحتجاج السلمي حق لنا». وأضافت «بذكاء وبحكمة وبمرونة وجرأة (...) الاحتجاج السلمي هو حقنا». وتابعت «صوت الشعب يجب أن يحترم. يدرك العالم كله، وفنزويلا بأسرها، أن الرئيس المنتخب هو إدموندو غونزاليس أوروتيا».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/325hy99a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"