عادي

أوكرانيا تدمر جسراً في كورسك.. وروســيا تهاجــم كييــف بالصواريــخ

01:41 صباحا
قراءة 3 دقائق
صورة وزعها الجيش الأوكراني لعملية تدمير جسر ثانٍ في كورسك الروسية (أ.ف.ب)
صورة لوزارة الدفاع الروسية تظهر إطلاق مدفع هاوتزر نحو القوات الأوكرانية في المنطقة الحدودية (أ.ف.ب)

نفت روسيا إجراء محادثات مباشرة أو غير مباشرة مع أوكرانيا، التي أعلنت من جانبها تدمير جسر استراتيجي ثانٍ في منطقة كورسك الروسية، ونشوب حريق في مستودع وقود بعد ضربات مسيّرات، فيما قالت القوات الروسية إنها سيطرت على بلدة جديدة شرق أوكرانيا، وشنت ثالث هجوم بصواريخ باليستية على كييف هذا الشهر، في حين قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن وضع السلامة في محطة زابوريجيا النووية يتدهور، في وقت أعلن رئيس بيلاروسيا نشر نحو ثلث الجيش على الحدود مع أوكرانيا.
وكانت صحيفة واشنطن بوست ذكرت أن من المزمع أن ترسل أوكرانيا وروسيا وفدين إلى قطر هذا الشهر للتفاوض على اتفاق مهم لوقف الهجمات على البنية التحتية للطاقة والكهرباء في كل من الطرفين المتحاربين. وقالت ماريا زاخاروفا، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، عن التقرير: «لم يوقف أحد أي شيء لأنه لم يكن هناك ما يُوقف». وأضافت: «لم تكن هناك مفاوضات مباشرة أو غير مباشرة بين روسيا والنظام الحاكم في كييف بشأن سلامة مرافق البنية التحتية المدنية الحساسة».
وقال قائد سلاح الجو الأوكراني ميكولا أوليشتشوك في منشور له على تيليغرام، إن «سلاح الجو يواصل حرمان العدو من قدراته اللوجستية بفضل ضربات جوية دقيقة». وأعلنت كييف أمس الأحد أن قواتها تسيطر على 82 بلدة وعلى 1150 كلم مربعاً من الأراضي الروسية في كورسك. وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في الأيام الأخيرة: أعلن الجيش الأوكراني تعزيز مواقعه في المنطقة الروسية محققاً تقدماً تدريجياً «وفق ما خططنا له بالضبط»، بحسب تعبير الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.
من جهتها جدّدت موسكو الأحد التأكيد على «صد» هجمات أوكرانية بفضل تعزيزات تم إرسالها للمنطقة وتكبيد العدو خسائر فادحة.
وليل السبت/الأحد، نفّذت مسيرات أوكرانية هجوماً على منشأة لتخزين النفط في منطقة روستوف بجنوب روسيا، ما أدى إلى اشتعال الوقود واندلاع حريق ضخم، على ما أفاد حاكم المنطقة فاسيلي غولوبيف. وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي دخاناً أسود كثيفاً وألسنة نيران تتصاعد من موقع الحريق.
وأعلنت الدفاع الروسية القضاء على 300 عسكري أوكراني في مقاطعة كورسك، وبلوغ حصيلة قتلى قوات كييف هناك 3460 عسكرياً و50 دبابة ومئات المدرعات و5 منصات للدفاع الجوي و7 راجمات صواريخ. ودمّرت القوات الروسية مستودعات ذخيرة ووقود في مناطق أتينسكويه وبيلوبول وفوروجبا وكيانيتسا وكوسيتسا وشاليغينوفيه بمقاطعة سومي.
في حين يستقطب الهجوم الأوكراني في كورسك اهتماماً كبيراً، يتواصل القسم الأكبر من المعارك في منطقة دونباس الأوكرانية؛ حيث الأفضلية للجيش الروسي في مواجهة قوات أوكرانية أقل عديداً. وأعلنت روسيا الأحد القضاء على 1630 عسكرياً أوكرانياً، وتدمير عشرات الأسلحة الغربية لقوات كييف خلال 24 ساعة في منطقة العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا. كما أعلنت السيطرة على بلدة سفيريدونيفكا على مسافة نحو 15 كلم من مدينة بوكروفسك، المحور المهم في شرق أوكرانيا، والذي تسعى منذ عدة أشهر للوصول إليه. وتقع مدينة بوكروفسكفي محوراً أساسياً يؤدي إلى المعقلين الأوكرانيين تشاسيف يار وكوستيانتنيفكا اللذين تسعى موسكو للسيطرة عليهما.
قالت الإدارة العسكرية في العاصمة الأوكرانية كييف، إن روسيا شنت الأحد ثالث هجوم بصواريخ باليستية على المدينة في أغسطس الحالي، وتُظهر البيانات المبدئية أن جميع الصواريخ دُمرت عند اقترابها. وقال قائد سلاح الجو الأوكراني ميكولا أوليشتشوك، إن قوات البلاد دمرت ثماني طائرات مسيرة هجومية، وخمسة من بين ثمانية صواريخ أطلقتها روسيا خلال الليل قبل الماضي.
نقلت وكالة أنباء بيلتا الرسمية عن رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو قوله، الأحد، إن أوكرانيا حشدت أكثر من 120 ألف جندي على حدودها مع بلاده وإن مينسك نشرت قرابة ثلث قواتها المسلحة على امتداد الحدود بأكملها. ونقلت بيلتا عن لوكاشينكو قوله في حديث للتلفزيون الرسمي الروسي: «بما شهدناه من سياستهم العدوانية، أرسلنا (قواتنا) وركزناها في نقاط بعينها، تحسباً لحرب، من أجل الدفاع. جيشنا على طول الحدود بأكملها».
نددت كوريا الشمالية بتوغل أوكرانيا في روسيا، ووصفته بأنه عمل إرهابي لا يغتفر دعمته واشنطن والغرب، وقالت إنها ستقف على الدوام إلى جانب روسيا في مسعاها لحماية سيادتها.
حذرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة من أن وضع السلامة في محطة زابوريجيا للطاقة النووية في أوكرانيا «يتدهور» بعد غارة شنتها مسيرة. واتهمت روسيا أوكرانيا بإسقاط شحنة ناسفة على طريق قرب المنشأة المحتلة في الجنوب الأوكراني. وقالت الوكالة إن خبراءها الموجودين في الموقع أُبلغوا بالانفجار الذي وقع قرب منشآت أساسية في المحطة وزاروا الموقع فوراً. وأفادوا بأن الأضرار «يبدو أنها ناجمة من مسيرة مزودة حمولة متفجرة»، ما أثر في الطريق بين البوابتين الرئيسيتين للمنشأة.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/a8xnc73d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"