عادي
بميزانية بلغت 39 مليوناً و347 ألف دولار أمريكي لعام 2009

مؤسسة زايد الخيرية تستعرض توصيات لجنتها الاستشارية

05:39 صباحا
قراءة 3 دقائق

برئاسة سمو الشيخ أحمد بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية، عقد مجلس أمناء مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية صباح أمس الاجتماع الرابع والعشرين في مقر مكتب سمو رئيس المجلس في جهاز أبوظبي للاستثمار، بحضور سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، ونائب رئيس مجلس أمناء المؤسسة، والدكتور عزالدين إبراهيم، رئيس اللجنة الاستشارية، وحمد سعيد الشامسي نائب رئيس اللجنة الاستشارية، وسالم عبيد الظاهري مدير عام المؤسسة، وجبر زعل البوفلاسه، مدير الشؤون المالية والإدارية، وعبدالحميد عبدالحي مستشار المؤسسة ومقرر المجلس .

استعرض المجلس جدول أعماله الذي أقره من اثني عشر بنداً، من أهمها اعتماد المحضر السابق، واعتماد المدقق الخارجي لحسابات المؤسسة، واعتماد توصيات اللجنة المنبثقة عن مجلس الأمناء، والتي تتضمن تنفيذ المشاريع التي تقيمها المؤسسة، وتتابعها خارج الدولة، وداخلها، بالإضافة إلى اعتماد مشاريع جديدة، مثل حفر الآبار في سلطنة عمان، واليمن، وإكمال بناء المدرسة الإسلامية في الجبل الأسود، والمساهمة في الكلية الإسلامية بشيكاغو، والمساهمة في برنامج القضاء على شلل الأطفال، وعدد من المشاريع التعليمية والصحية والاجتماعية في كل من الكنغو والنيجر ونيجيريا، وتايلند، والصين، والمالديف، والتي تبلغ تكلفتها التقديرية حوالي (18 مليون دولار أمريكي)، من حيث المشاريع الجديدة، إضافة إلى مشاريع قيد التنفيذ والتي سبق اعتمادها من قِبَل سمو رئيس المجلس .

كما استعرض المجلس جميع التوصيات التي عرضتها اللجنة الاستشارية، ووافق على معظمها، ومنها مشاريع جامعية في أوزباكستان، وقد أكد موافقته على مشاريع في فلسطين، في غزة، والضفة الغربية، مثل مدارس ومستشفيات بالتعاون والتنسيق مع المنظمات الدولية (الأونروا) ومنظمة الصحة العالمية، وكذلك بناء مشروع كلية التمريض لجامعة النجاح في الضفة الغربية بكلفة 6 ملايين ونصف دولار .

واعتمد المجلس الإجراءات التي اتخذتها اللجنة بشأن بناء ملحق سكني لأحد المرضى المواطنين، وكذلك تقديم المعونة العاجلة لأفغانستان، لحل الأزمة الغذائية التي تمر بها، كما وافق المجلس على تقديم مساعدة لتجهيز مستشفى الأمومة والطفولة في جمهورية السودان . واطلع المجلس على مجريات العمل في المقر الجديد للمؤسسة، والمزمع استلامه والانتقال إليه في غضون الربع الأخير في العام الحالي، ووجه المجلس كذلك إلى الاهتمام بالمشاريع الإنسانية في الدولة، وفي الإمارات الشمالية التي تحتاج إلى مشاريع ومرافق في المجالات الاجتماعية، والتربوية، والصحية، والبيئية .

ووافق المجلس على تقديم المساعدات الكبيرة لمدينة غزة المنكوبة، وإعطاء الأولوية للمشاريع الخارجية في مدينة غزة، وإعادة بناء وترميم المدارس بمبلغ 5 ملايين دولار أمريكي، ويتم إنجازها فور إعداد الإجراءات اللازمة للبدء في البناء .

وتضمن الاجتماع الاطلاع الكامل والمفصل لجميع مشاريع المؤسسة التي تم إنجازها، وتسليمها والمشاريع التي قيد التنفيذ، بالإضافة إلى التصورات المستقبلية لعدد من المشروعات على المستوى الداخلي والخارجي .

وناقش المجلس الخطة الاستراتيجية التي أعدتها الإدارة للسنوات الخمس القادمة والتي تشتمل على الرؤية والرسالة والقيم، والمحاور الرئيسة التي تدور موضوعاتها حول: المحور الإنساني، المحور الوطني، محور المشاركة والانفتاح، النقلة النوعية .

وفي ختام الاجتماع، اطلع المجلس على الميزانية، وبنودها للعام المالي 2009 م والتي تنص على بند المشاريع والمساعدات السنوية داخل الدولة وخارجها، علاوة على ميزانية البرامج الثابته في مجال الحج، والمساعدات الدراسية، والمساعدات الطبية والمطبوعات الثقافية والنشاطات الموسمية الأخرى، علاوة على الاحتياط المالي وقد بلغت الميزانية (39،347،000 مليون دولار أمريكي) .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"