عادي
للوقاية من الإصابة بالميكروبات البكتيرية وأمراض الدم والسحايا

صحة دبي تعتمد مطعوم "كوكال" ببرنامج التحصينات الأساسية للأطفال

01:49 صباحا
قراءة دقيقتين

أصدر قاضي سعيد المروشد مدير عام هيئة الصحة بدبي قراراً إدارياً بإضافة لقاح النمو كوكال (Vaccine Pneumococcal) إلى البرنامج الموسع للتحصينات الأساسية بالدولة والمعتمد لدى منظمة الصحة العالمية .

وأوضح القرار الذي يسري تطبيقه اعتبارا من الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل بأن يعطى المطعوم على أربع جرعات في الشهر الثاني والرابع والسادس والثامن عشر من عمر الطفل .

وأعفت الهيئة الأطفال المقيمين بإمارة دبي من دفع بدل هذا المطعوم شريطة أن يحمل الطفل بطاقة صحية سارية المفعول باستثناء الأطفال حديثي الولادة، وان يحمل الطفل سجل التطعيمات التي سبق وان أعطيت له (دفتر التطعيمات) .

وكانت هيئة الصحة بدبي قد أصدرت قرارا في ديسمبر عام 2004م بإعفاء الأطفال المقيمين بدبي من دفع بدل التطعيمات الأساسية التي تقدمها المستشفيات والعيادات والمراكز الصحية التابعة للهيئة وفق الشروط السابقة .

من جانبه أوضح الدكتور هشام الخطيب أخصائي الأطفال بمراكز صحة الطفل بهيئة الصحة في دبي أن التطعيم الجديد يقي الأطفال من الإصابة بميكروبات بكتيرية يمكن أن تسبب لهم التهابات بالجهاز التنفسي والأذن أو الإصابة بمرض السحايا وأمراض الدم الاخرى وقد تسبب تلك الأمراض مضاعفات بالغة على صحة الطفل بدورها تؤثر في نمو الطفل العصبي والعقلي، لذلك لابد من تطعيم الطفل بذلك اللقاح في الموعد المحدد له تجنبا للإصابة بتلك المضاعفات .

وعن البرنامج الكامل لتطعيمات الأطفال . قال إنها تبدأ عند الولادة مباشرة فيتم إعطاء المولود تطعيم الدرن والكبد الوبائي B وعند بلوغ الطفل شهرين يتم إعطاؤه تطعيم السداسي وهو يحتوي على 6 تطعيمات جملة واحدة وتسمى التطعيمات المدمجة . فقديما كان يعطى الطفل تلك التطعيمات منفردة غير أن الوضع اختلف كثيراً نظراً للمستجدات الطبية .

وأشار الخطيب إلى أن التطعيمات المدمجة تعطى للطفل للوقاية من أمراض السعال الديكي والديفتيريا والتيتانوس، المستديمة النزلية، شلل الأطفال والكبد الوبائي B ، بالإضافة إلى مطعوم المكورات الرئوية .

وأكد أن تلك التطعيمات يتم إعطاؤها عند الشهر الرابع والشهر السادس من عمر الأطفال، أما عندما يبلغ الطفل عمر عام يتم تطعيمه ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية إلى جانب تطعيم آخر للوقاية من الإصابة بمرض الجدري المائي .

وعندما يبلغ الطفل عاماً ونصف العام يعطى الجرعة المنشطة الأولى للوقاية من السعال الديكي وشلل الأطفال والديفتيريا والتيتانوس والمستديمة النزلية وشلل الأطفال، إضافة لجرعة أخرى منشطة للمكورات الرئوية .

أما عند بلوغ الطفل عامه الخامس فيعطى الجرعة المنشطة الثانية للوقاية أيضا من السعال الديكي وشلل الأطفال والديفتيريا والتيتانوس، إضافة إلى جرعة أخرى للوقاية من الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية والجدري المائي .

وأضاف يتم مواصلة التطعيمات بعد سن الخامسة عن طريق الصحة المدرسية داخل المدارس .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"