عادي
الفلبين تعيد جنودها في ليبيريا وساحل العاج تغلق الحدود البرية

1427 قتيلاً ضحايا “إيبولا” في غربي إفريقيا

03:33 صباحا
قراءة دقيقتين
ذكرت منظمة الصحة العالمية أن عدد الوفيات نتيجة فيروس إيبولا ارتفع إلى 1427 شخصا في غربي إفريقيا، وقررت الفلبين استدعاء جنودها العاملين ضمن قوات حفظ السلام في ليبيريا فيما أعلنت ساحل العاج إغلاق حدودها البرية في محاولة لمنع تفشي الفيروس على أراضيها .
وذكرت منظمة الصحة العالمية في بيان أنه بسبب أن "إيبولا" ليس له علاج، فإن بعض المصابين يفضلون الوفاة في منازلهم . ويتجلى ذلك بوضوح في دول مثل ليبيريا وسيراليون حيث إن الإصابة بهذا المرض تعد وصمة وتتسبب في عزلة المريض اجتماعياً . وقالت المنظمة إنه تم الإبلاغ عن 2615 حالة يشتبه فيها أو مؤكدة للإصابة في المنطقة .
وأصبحت كوت ديفوار أحدث دولة إفريقية تنضم إلى قائمة الدول التي تفرض قيوداً على السفر نتيجة تفشي فيروس إيبولا، حيث أغلقت حدودها البرية مع غينيا وليبيريا المجاورتين . وقال رئيس وزراء كوت ديفوار دانييل كابلان دونكان في تصريحات تلفزيونية إن "القرار الاستثنائي" ساري المفعول حتى إشعار آخر . وكانت السنغال قد أعلنت في وقت سابق إغلاق حدودها مع غينيا .
ونقلت وكالة الانباء السنغالية عن وزير الداخلية عبدالله داودا ديالو قوله: "ينطبق هذا الإجراء أيضاً على الحدود الجوية والبحرية، وعلى الطائرات والسفن القادمة من غينيا وسيراليون وليبيريا" . وأضاف الوزير أن قوات الأمن والدفاع ستضمن تنفيذ النظام "بصرامة" .
وفرضت العديد من البلدان الإفريقية حظراً على السفر جواً وبراً وبحراً في المنطقة، ما كان له بالغ الأثر في الاقتصاد في تلك الدول وفي الأمن الغذائي، وذلك وفقا لبرنامج الغذاء العالمي .
وجاء قرار السنغال بعد فترة وجيزة من القرار الذي أصدره مجلس الوزراء في جنوب إفريقيا بفرض حظر على دخول غير المواطنين القادمين من البلدان التي أصابها فيروس إيبولا .
وقال وزير الصحة في جنوب إفريقيا هارن موتسواليدي إن مواطني جنوب إفريقيا القادمين من غينيا وليبيريا وسيراليون ونيجيريا سيتم استجوابهم وفحصهم طبيا إذا لزم الأمر .
من جانبها، أمرت الفلبين قواتها لحفظ السلام وقوامها 115 جنديا بالعودة من ليبيريا بعد تفشي وباء إيبولا في غربي إفريقيا . وقال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الفلبينية "الرئيس يشعر بالقلق إزاء وباء إيبولا في ليبيريا وأمر كل المئة وخمسة عشر جنديا فلبينيا بالعودة إلى الوطن بأسرع ما يمكن" .
وتجري متابعة حالة رجل بحرية فلبيني بعد ظهور علامات المرض عليه في توجو التي تقول السلطات فيها إنها خالية من المرض رغم عودة العشرات من عمالها من ليبيريا . (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"