توليف الـ «ببتيد» لعلاج أمراض الجهاز الهضمي

00:48 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

نجح العلماء من خلال دراسة نشرتها مجلة «التواصل الكيميائي»، في توليف الببتيد الذي يلعب دوراً في حماية وإصلاح البطانة المخاطية للجهاز الهضمي، وذلك ما سيحسن علاجات أمراض الجهاز الهضمي.
يعتبر التوليف الكيميائي لهذه الببتيدات المعوية خطوة مهمة نحو فهم أفضل لطريقة عملها وإمكاناتها العلاجية، ويتم إنتاج الببتيدات الثلاثة بشكل رئيسي عن طريق الغشاء المخاطي المعوي، وتتميز بخصائص مثيرة للاهتمام سريرياً.
أثبتت الدراسات أن هذه الببتيدات يتم إنتاجها موضعياً لمكافحة الالتهابات وإصابات الجهاز الهضمي عن طريق تسريع التئام الجروح، لذلك لديها إمكانات علاجية كبيرة لأمراض الجهاز الهضمي وغيرها من الاضطرابات المخاطية، مثل جفاف العيون والربو.
يتوفر حتى الآن فقط علاجان فمويان للببتيد ضد أمراض مثل متلازمة القولون العصبي في السوق، ونظراً لأن الجزيئات الجديدة ذات حجم كبير نسبياً لا يتم امتصاصها من خلال جدار الجهاز الهضمي في مجرى الدم، وبالتالي يمكن أن تعمل موضعياً فقط في الجهاز الهضمي دون آثار جانبية كبيرة.
طور العلماء طريقة جديدة لتجميع الببتيد في جزأين وتجميعها لاحقاً، وتغلبوا على التحدي الثاني وهو عملية طيه بشكل صحيح من خلال عدة اختبارات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"