إضافة جديدة

22:44 مساء
قراءة دقيقتين


محمد إبراهيم

في الوقت الذي يحتفل فيه العالم الإسلامي بذكرى المولد النبوي الشريف، هذه المناسبة التي نستحضر من خلالها السيرة العطرة لنبينا، محمد صلى الله عليه وسلم، لنتعلم منها المزيد من الأخلاق وقيم التسامح والتراحم والتعايش والسلام، نجد الإمارات تزف لنا خبر إنجاز جديد لها في قطاع الفضاء.
«MBZ-Sat» قمر صناعي جديد، يشكل حلقة جديدة في مسلسل جهود الإمارات لتطوير قطاع الفضاء في الدولة، تأخذنا تقنياته إلى وجه جديد للحداثة والتقدم، ليكون الأحدث في القطاعين المدني والتجاري بالمنطقة، والأهم أن بناءه سيكون بسواعد إماراتية خالصة بنسبة 100%.
«MBZ-Sat»، إضافة جديدة لإنجازات الإمارات في هذا القطاع الحيوي، الذي يعتبره العالم منبعاً للأسرار والمعارف والعلوم، وعلى الرغم من الاكتشافات التي تم الإعلان عنها، إلا أن الرحلات الاستكشافية مازالت مستمرة، وعقول العلماء والباحثين لم تتوقف برهة، لكشف المزيد من خفايا الفضاء، التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بكوكبنا على المستويات كافة.
إنجازات الإمارات المتوالية في تطوير الفضاء، لم تكن وليدة خطة حديثة العهد، أو استراتيجية تم استحداثها مؤخراً، ولكنها رحلة طموحة عمرها ثلاثة عقود، سطر تفاصيلها، المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه»، حملت معها آمالاً وأحلاماً، واليوم استطاع أبناء زايد تحويل الأحلام إلى وقائع يسجلها التاريخ، ويتناقلها العالم.
ثماني قفزات استثنائية، تجعل الإمارات صاحبة الرقم (1) عربياً في قطاع الفضاء، نراهم في إصدار قانون الفضاء والسياسة الوطنية للفضاء، وإرسالها أول رائد فضاء عربي إلى محطة الفضاء الدولية، وإطلاق مسبار الأمل، وتأسيس أول برنامج لإعداد وتدريب رواد الفضاء في الوطن العربي، وأثبتت قدرتها بإطلاق مجموعة أقمار صناعية تتجاوز العشرة لأغراض مختلفة، وهناك مشروع «المريخ 2117» لاستكشاف الكوكب الأحمر.
تصدرت الإمارات المؤشرات العالمية في العديد من القطاعات، وحققت إنجازات متفرّدة في مجالات شتى، وأصبح الرقم واحد، هدفاً منشوداً، تُحشد من أجله الجهود، وتُؤهل له العقول والسواعد الوطنية، وهنا لا نرى سبيلاً إلى التراجع أو التخاذل، فالجميع يعمل بمسؤولية من أجل رفعة هذا الوطن.
الشباب رهان الإمارات، للمحافظة على مكتسبات تلك المرحلة، وتحقيق إنجازات المستقبل، فعليهم إدراك أدوارهم الوطنية لمواصلة المسيرة، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، حسم الحديث في ملف الفضاء عندما قال: «جهود الإمارات مستمرة في تطوير قطاع فضاء تنافسي متكامل، بكوادر إماراتية، ورواد فضاء، ومراكز أبحاث»، وهنا ندرك أن التنافسية تجاوزت النطاق الإقليمي وبلغت العالمية.
تهانينا للأمة الإسلامية بمناسبة المولد النبوي الشريف، ومبارك للإمارات الإنجاز الجديد «MBZ-Sat».
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"