عادي

للأصحاء نشاط مناعي مشابه لمرضى السكري

21:06 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الصحة والطب

 

ساد الاعتقاد منذ فترة طويلة أن وجود الخلايا التائية «ذاتية الحركة» في البنكرياس، كان علامة مؤكدة على الإصابة بداء السكري النوع 1؛ ومع ذلك فقد أظهرت دراسة جديدة قادها علماء في معهد لا جولا لعلم المناعة أنه حتى الأشخاص الأصحاء لديهم هذه الخلايا الكامنة في البنكرياس وبأعداد كبيرة بشكل مدهش.
يمكن وصف غدة البنكرياس بأنها مرصعة بمجموعات من الخلايا تسمى الجزر، ولدى معظم الناس تعيش خلايا بيتا الخاصة بشكل محمي في تلك الجزر وتصنع الأنسولين الذي يستخدمه الجسم لتنظيم نسبة السكر في الدم. ما يحدث لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع1 أن الخلايا التائية في الجسم تنتقل عن طريق الخطأ إلى الجزر وتقتل خلايا بيتا. يسمى على هذا النوع من الخلايا «المفترسة» خلايا CD8 + T، وتستهدف على وجه التحديد جزيء يسمى بريبروينسولين، وهو مقدمة للأنسولين. أظهرت الدراسات السابقة أن الأشخاص الأصحاء لديهم بعض هذه الخلايا التائية في مجرى الدم ولكن لم يعرف أحد ما إذا كانت هذه الخلايا ستنتقل إلى البنكرياس.
استخدم الباحثون من خلال الدراسة الحالية والتي نشرتها مجلة «التقدم العلمي»، تقنية وسم جديدة لإظهار مكان تجمع هذه الخلايا في عينات الأنسجة البشرية، وفوجئوا برؤية أنه حتى الأشخاص الأصحاء لديهم خلايا تائية خاصة بالبروبرونسولين تنتشر في البنكرياس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"