عادي
دورة 2020 استقطبت 25384 مشاركة

70 مرشحاً للفوز بجوائز «إكسبوجر» بفئاتها العشر

16:45 مساء
قراءة 3 دقائق
طارق علاي
إكسبوجر
إكسبوجر
إكسبوجر
إكسبوجر

كشف المهرجان الدولي للتصوير «إكسبوجر» الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، عن أسماء 70 مرشحاً لنيل جوائز المهرجان بفئاتها العشر، بعد أن استقبلت دورة عام 2020-2021، أكبر عدد مشاركات منذ انطلاقه عام 2016، إذ استقطبت 25384 مشاركة.
وجاءت مشاركات المصورين في الدورة الجديدة من جوائز المهرجان من مختلف بلدان العالم، وتوزعت على 16728 صورة من آسيا، و6335 من أوروبا، و929 من إفريقيا، و881 من أمريكا الشمالية، و301 من أمريكا الجنوبية، و210 من أستراليا والجزر المحيطية.
وشهدت فئة «تصوير الرحلات» أكبر عدد من المشاركات تمثلت بـ 6012 صورة، تلتها فئة «البورتريه» بـ 4451 صورة، فيما جاءت فئة «التصوير الصحفي» في المرتبة الثالثة بـ 2469 مشاركة.
شملت قائمة المرشحين في فئة «تصوير الرحلات» كلاً من إف ديليك أويار من تركيا، وتشين ليونج تيو من سنغافورا، ووي فو من تايلاندا، والمصورين شنجوا يانج، ومينجكيان وانج من الصين، وعظيم خان روني من بنجلادش، وأديتيا فاردهان من الهند. وترشح في فئة «البورتريه» كلٌّ من براناب باساك من الهند، وكيفن شي من الولايات المتحدة، ولي هوانج لونج من فيتنام، و قاسم إعجاز من الباكستان، وحسين فاردينفارد من هولندا، وزاي يار من مينمار، وسيفلتن يوسيفوف من المجر، وبينجياو سونج من الصين.

تصوير جوي

شهدت فئة «التصوير المعماري» ترشيح كلٍّ من المصورين زامير عبدالمجيد ومحمد المسيبي من الإمارات، وجيردي حتومو من أندونيسيا، وفاطمة قادر من البحرين، وكاثرين يونج من المملكة المتحدة، وآنا واكر من ألمانيا، وألكساندر بورموتن من روسيا. ووصل إلى فئة «التصوير الجوي والدرون» كلٌّ من مصطفى عجاوي من الإمارات، وآلبرت دروس من هولندا، وسيرجي فارنيوك من روسيا، والمصورين أحمد عباسي، ومحمد ريزا رضا معصومي من إيران، والمصورين فوك هوي نيوجين، وآدمين خانه من فيتنام. وضمت «فئة الصغار (أقل من 18 عاماً)» كلاً من عبد الله الرئيسي، وأيوش كريشنان، وفصيح فواز، وجويل جوزي، وعبد العزيز المنصوري، وميثاء قاسم، وجميعهم من الإمارات. ويتنافس في فئة «المناظر الطبيعية» كلٌّ من المصورين شينج ليو، وزهيندجونج كواي من الصين، وباول زجمينت من أيرلندا، وكيفن كراوتجارتنر من ألمانيا، وكالي تشي من أستراليا، وجاني ياني كاهيلة من فنلندا.
وتشمل فئة «التصوير عن قرب (الماكرو)» كلاً من المصورين آندي عبد الجليل وآجار سيتادي من إندونيسيا، وشين لينج تيو من سنغافورة، وبيدرو لويس سايز من إسبانيا، ورياض حمزي من السعودية، وألكساندر تريبولسكي من ألمانيا، وبيتر سابول من المجر. أما فئة «التصوير الصحفي» فشهدت وصول كلٍّ من مارينا سيريبييكوفا من بلاروسيا، وآلين شكرويدر من بلجيكا، ومحمد زعنون من فلسطين، وطارق زيدي من المملكة المتحدة، والمصورين أميت موليك، وديبارشن شاترجي من الهند، وسيمون موشيز سابجن من المجر. وضمت فئة «موظفي حكومة الشارقة» كلاً من محمد نوفل، وعبدالله عارف، ومحمد حسن، وأحمد آل علي، وأحمد المهيري، وفهمي الشليلي.
وجمعت فئة «الأفلام القصيرة» منافسات بين كلٍّ من مارك ريسانج من الصين، وزهراء كبابين من إيران، وجيدو جازيلي من إيطاليا، وتريبتي تامانج بخرين من نيبال، وفلوراين ليديوكس من النرويج، وماريك سكيشتش من بولندا، وعصام تاشيت من الجزائر.
ويتم الإعلان عن أسماء الفائزين خلال فعاليات الدورة الخامسة من المهرجان التي تقام في مركز إكسبو الشارقة خلال الفترة بين 10و13 فبراير 2021، ويتم اختيار فائز بالمركز الأول وفائز بالمركز الثاني عن كل فئة من فئات المهرجان، ويفوز المرشح الحاصل على أعلى تقييم بالمركز الأول على مستوى الجوائز، وتعرض جميع الصورة المرشحة للفوز خلال أيام المهرجان.

منصة عالمية تجمع المحترفين والهواة

قال طارق سعيد علاي، مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة: يحتفي المهرجان الدولي للتصوير «إكسبوجر» بتجارب رواد التصوير من خلال جوائزه الفريدة التي شهدت تطوراً كبيراً وأصبحت منصة عالمية تجمع المصورين المحترفين والهواة وتمكّنهم من عرض أعمالهم على شرائح أوسع من الجمهور، إضافة إلى أن الجائزة باتت الأداة الرئيسة لاكتشاف المواهب الصاعدة في فن التصوير المعاصر بفئاته الرئيسة المختلفة. وأضاف: شهدت المشاركات في الجوائز نمواً ملحوظاً، وفي هذا الإطار، كانت هذه الدورة فريدة بامتياز، ليس من جهة تسجيل أكبر عدد من المشاركات فحسب، وأيضاً من حيث عدد الدول التي بلغت 125 دولة، ما يشير إلى مشاركة 15 دولة جديدة، وتدل هذه الإنجازات على مكانة المهرجان في مجتمع المصورين المحترفين في جميع أنحاء العالم، وثقة المصورين الهواة به بوصفه منصة ينطلقون منها نحو تحقيق التفوق المهني وتعزيز المواهب الفنية. ونجح المهرجان في ترسيخ مكانته كأبرز حدث للتصوير الفوتوغرافي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال استضافته نخبة من كبار المصورين والإعلاميين وعشاق التصوير الفوتوغرافي والطلاب والمعلمين من جميع أنحاء العالم.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"