عادي

لماذا فرضت أمريكا عقوبات على وزير الخارجية اللبناني السابق جبران باسيل؟

19:34 مساء
قراءة دقيقة واحدة
باسيل

(رويترز)

ذكرت وزارة الخزانة الأمريكية على موقعها الإلكتروني، الجمعة، أن الولايات المتحدة، فرضت عقوبات على السياسي اللبناني، جبران باسيل، صهر الرئيس اللبناني، ميشال عون، ورئيس التيار الوطني الحر واتهمته بالفساد.

وتأتي الخطوة الأمريكية بحق باسيل، الذي شغل من قبل منصب وزير الخارجية، في إطار سلسلة من العقوبات استهدفت شخصيات سياسية في لبنان الذي يعاني من أزمات سياسية واقتصادية. وفرضت واشنطن في الأشهر الماضية عقوبات على عدد من المسؤولين المرتبطين بميلشيات «حزب الله» الإرهابية. وقالت الخزانة الأمريكية، إن باسيل يأتي «في صدارة الفساد في لبنان».

وقال وزير الخزانة، ستيفن منوتشين، في بيان: «الفساد الممنهج في النظام السياسي اللبناني المتمثل في باسيل ساهم في تقويض أسس وجود حكومة فعالة تخدم الشعب اللبناني».
وباسيل هو زعيم التيار الوطني الحر، أكبر كتلة سياسية مسيحية في البلاد والذي أسسه الرئيس. وطلبت الوزارة من المصارف اللبنانية التي تجري تعاملات بالدولار الأمريكي، تجميد كلّ أصوله في لبنان.

في المقابل، قال باسيل على تويتر، إن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة عليه،الجمعة، لا تخيفه. وأضاف: «لا العقوبات أخافتني ولا الوعود أغرتني. لا أنقلب على أي لبناني... ولا أُنقذ نفسي ليَهلك لبنان». وقد تعقد الخطوة جهود رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري، الذي جرت تسميته الشهر الماضي، لتشكيل حكومة جديدة.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"