عادي

الين يتراجع وسط شكوك في اللحظة الأخيرة حول رفع الفائدة اليابانية

17:04 مساء
قراءة دقيقتين
أوراق النقدية بالين الياباني والدولار الأمريكي (رويترز)

تراجع الين، الثلاثاء، بسبب شكوك ساورت المتعاملين في اللحظة الأخيرة حول ما إذا كان بنك اليابان سيرفع أسعار الفائدة هذا الأسبوع، في حين استقرت عملات رئيسية أخرى وسط ترقب لاجتماعات البنكين المركزيين البريطاني والأمريكي أيضاً.

وارتفع الدولار في أحدث التعاملات 0.5% مقابل العملة اليابانية إلى 154.76 ين، وبالمثل ارتفع اليورو إلى 167.65 ين.

يأتي هذا بينما يواصل بنك اليابان عقد اجتماعه للسياسة النقدية الذي يستمر ليومين، وسيعلن قراره بشأن أسعار الفائدة غداً الأربعاء. وهناك الكثير من التوقعات بأن يعلن البنك زيادة جديدة لأسعار الفائدة في متابعة لقرار الزيادة الذي اتخذه في مارس/ آذار وكان الأول منذ 17 عاماً.

وتتوقع الأسواق حالياً بنسبة تزيد قليلاً على 50% رفع أسعار الفائدة 10 نقاط أساس.

وأضرت الفجوة الواسعة بين أسعار الفائدة اليابانية وغيرها بسعر صرف الين الذي انخفض إلى أدنى مستوى في نحو 38 عاماً في وقت سابق من يوليو/ تموز.

ولكن منذ ذلك الحين ساعدت مجموعة من العوامل، بما في ذلك التدخل الرسمي المحتمل، على انتعاش الين بشكل حاد.

  • خطط تشديد كمي

وقال بنك اليابان بالفعل إنه سيعلن عن خطط تشديد كمي تتماشى مع وجهة النظر التي تمثل حلاً وسطاً وتدعو لأن يخفض البنك مشترياته الشهرية من السندات تدريجياً إلى النصف على مدى عامين.

ويجتمع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) غداً الأربعاء أيضاً ومن المتوقع على نطاق واسع أن يبقى على أسعار الفائدة دون تغيير، على الرغم من أن الأسواق تراهن على أن المركزي الأمريكي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة في الاجتماع التالي المزمع في سبتمبر/أيلول.

وصعد اليورو الثلاثاء 0.1% مقابل الدولار إلى 1.0832 دولار.

وتراجع الجنيه الإسترليني قليلاً أمام الدولار إلى 1.2858 دولار وسط قلق المستثمرين من وضع رهانات كبيرة قبل اجتماع بنك إنجلترا المزمع يوم الخميس.

واستقر الفرنك السويسري عند 0.885 للدولار. أما الدولار الأسترالي فانخفض 0.12% إلى 0.6542 دولار أمريكي قبل تقرير مهم عن التضخم يصدر غداً الأربعاء، يمكن أن يحدد قرار رفع أسعار الفائدة من جانب البنك المركزي الأسترالي. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ytph9rtw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"