عادي

الأردنيون ينتخبون برلمانهم التاسع عشر غداً

00:45 صباحا
قراءة دقيقتين
1

عمّان: «الخليج»

يتجه الأردنيون ابتداءً من السابعة صباح غدٍ الثلاثاء، إلى صناديق الاقتراع لانتخاب 130 عضواً في البرلمان التاسع عشر قبل بدء حظر شامل يمتد من العاشرة مساء اليوم نفسه وحتى السادسة صباح الأحد المقبل.

وقال رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات خالد الكلالدة أمس الأحد، إن الجهات المعنية أنهت كامل الاستعدادات لاستقبال الناخبين في 1824 مركزاً ضمن 23 دائرة على مستوى المملكة سواء من الناحية الأمنية أو الفنية أو الإدارية أو الإجراءات الوقائية والصحية اللازمة.

وذكر الكلالدة أن 577 ألف شاب وشابة يحق لهم الاقتراع لأول مرة ضمن نحو 4 ملايين و647 ألفاً مدرجين للانتخاب متوقعاً مشاركة مليون ونصف المليون على الأقل.

وأشار الكلالدة إلى مراقبة 51 منظمة للانتخابات بينها 20 دولية ومشاركة نحو 45 ألف رجل أمن في الانتشار المباشر.

وأوضح الناطق باسم الهيئة جهاد المومني أن الساعتين الأخيرتين من الاقتراع ستخصصان للمعزولين في منازلهم احترازياً والمحجور عليهم بسبب فيروس كورونا أو مخالطيهم  وذلك قبل إغلاق الصناديق كافة في التاسعة مساء.

وقال وزير الدولة للشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة: إن الحكومة قررت تقديم الحظر الشامل من الأربعاء إلى العاشرة مساء الثلاثاء تفادياً لتجمعات احتفالية فور إعلان النتائج .

وأضاف: «هناك 294 قائمة انتخابية تضم 1674 مرشحاً بينهم 360 شابة وامرأة في تزايد ملموس مقارنة بالانتخابات السابقة».

ولفت المعايطة إلى تنافس 41 حزباً من أصل 48 حزباً مرخصاً على المقاعد وذلك ضمن قانون القائمة النسبية المتبع في الانتخابات.

وأشار المعايطة إلى توجه الناخب لمركز الاقتراع ومغادرته دون لمس أي شخص أو أداة موجودة مع اتباع القارئ الإلكتروني لفحص الهويات واستخدامه قلماً خاصاً من الهيئة ووضع كتيب التصويت في الصندوق فيما تتم عملية التقطير بالحبر على الإصبع مع الالتزام بارتداء الكمامة والتباعد.

ولفت إلى تشكيل لجان خاصة للتدقيق واحتساب النتائج في الأقاليم لأول مرة وعدم اقتصارها على اللجنة المركزية في عمّان .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"