عادي

113 مليون درهم أرباح «دانة غاز» قبل المخصصات

11:09 صباحا
قراءة 5 دقائق
113 مليون درهم أرباح «دانة غاز» قبل المخصصات

الشارقة: «الخليج»

 حققت «دانة غاز» صافي ارباح بقيمة 113 مليون درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020، مقارنة مع 254 مليون درهم للفترة نفسها من عام 2019 قبل احتساب مخصصات غير نقدية لمرة واحدة ومصادر دخل أخرى.
 وبعد احتساب هذه المخصصات، تسجّل الشركة خسائر بقيمة 1,39 مليار درهم. وقد ساهمت العمليات التشغيلية المستمرة (المرتبطة بالإصول التي لم يتم بيعها) للشركة بإضافة 106 مليايين درهم إلى صافي الأرباح؛ مما يعكس ربحية أعمال الشركة من أنشطتها الرئيسية.

المخصصات غير النقدية 

ترتبط المخصصات غير النقدية لمرة واحدة بقيمة 891 مليون درهم والتي تم احتسابها خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2020 بالأصول التشغيلية للشركة في مصر، تضاف إلى مخصصات أخرى غير نقدية بقيمة 598 مليون درهم لتغطية خسائر انخفاض القيمة الدفترية للشهرة التجارية عقب بيع أصول الشركة البرية في مصر. وتتماشى صفقة البيع مع الأهداف الاستراتيجية لدانة غاز فيما يتعلق بتعزيز مركزها المالي والتركيز على تطوير فرص النمو في قطاعات الاستكشاف التابعة لها في مصر وأصولها عالمية المستوى في إقليم كردستان العراق.
وبلغت إيرادات الشركة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 960 مليون درهم مقارنة مع 1.30 مليار درهم للفترة نفسها من العام 2019. وجاء هذا الانخفاض نتيجة تراجع أسعار البيع المحقّقة خلال هذه الفترة وانخفاض الإنتاج في مصر بسبب التراجع الطبيعي لإنتاج الحقول.
وصل متوسّط أسعار البيع المحققة خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020 إلى 30 دولاراً لبرميل المكثّفات و28 دولاراً لبرميل النفط المكافئ من الغاز البترولي المسال، مقارنةً بـ 50 دولاراً لبرميل المكثّفات و33 دولاراً لبرميل النفط المكافئ من الغاز البترولي المسال على التوالي خلال الفترة نفسها من العام الماضي. ويعزى ذلك إلى استمرار تأثير جائحة «كوفيد-19» في الأسواق العالمية منذ بداية تفشّي الجائحة وعلى مدى الربع الثالث من عام 2020. وقد ثبتت فاعلية الجهود الحثيثة التي اتخذتها الشركة مطلع العام الجاري لتوفير النفقات التشغيلية، حيث انخفضت التكاليف العامة والإدارية للشركة بنسبة 18% على أساس سنوي.

أداء قوي

وقال د. باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذي لشركة «دانة غاز»: «حافظت الشركة على أدائها القوي خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020 رغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي يشهدها العالم حالياً. وبلغ صافي أرباحها التشغيلية 31 مليون دولار، مما يؤكد على مرونة وثبات أدائنا التشغيلي. ونجحنا في مواجهة تداعيات الجائحة على أعمالنا من خلال تطبيق مجموعة صارمة من إجراءات الصحة والسلامة منذ بداية تفشيها، مما سمح باستمرار الإنتاج دونما انقطاع. وقمنا بتسوية جميع التزاماتنا مع حملة الصكوك كما خططنا، كما نجحنا في خفض التكاليف التمويلية بصورة كبيرة. وأعلنّا عن صفقة بيع أصولنا البرية المنتجة للنفط والغاز في مصر، ونتطلع لإتمام الصفقة مطلع العام القادم؛ ما سيتيح لنا التركيز بشكل أكبر على أصولنا عالمية المستوى في إقليم كردستان العراق التي تمتلك فيها دانة غاز احتياطيات مؤكدة ومحتملة يتجاوز حجمها المليار برميل نفط مكافئ، وعلى امتياز التنقيب البحري في القطاع السادس في مصر والذي نعتقد بأنه يحتوي على موارد محتملة تُقدر بأكثر من 20 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي».

عمليات تشغيلية 

وصل متوسط إنتاج الشركة خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020 إلى 63,000 برميل نفط مكافئ يومياً. ويعزى هذا الانخفاض الطفيف مقارنة بالفترة نفسها من العام 2019 إلى انخفاض الإنتاج من عمليات الشركة في مصر نتيجة التراجع الطبيعي لإنتاج الحقول.
وواصلت الشركة عملياتها التشغيلية في إقليم كردستان العراق دونما انقطاع مع تطبيق مجموعة صارمة من إجراءات الصحة والسلامة. وحقق الإنتاج في إقليم كردستان العراق خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020 معدلاً ثابتاً بلغ 31,900 برميل نفط مكافئ يومياً كما سجل إنتاج «دانة غاز» زيادة بنسبة 6% خلال الربع الثالث من عام 2020 ليصل إلى 32,400 برميل نفط مكافئ يومياً. ويعزى ذلك إلى الاستكمال الناجح لمشروع رفع كفاءة محطة معالجة الغاز، والذي ساهم بإضافة حوالي 30 مليون قدم مكعب قياسي يومياً من الغاز.

التمويل والصكوك

 سددت «دانة غاز» ما قيمته 309 ملاين دولار من صكوكها بتاريخ 2 نوفمبر 2020،، وبذلك تكون الشركة قد قامت بسداد صكوكها المستحقة بالكامل بتاريخ الاستحقاق. وبلغت القيمة الأصلية لهذه الصكوك عند إصدارها في 31 أكتوبر 2017، 530 مليون دولار. وقامت الشركة بإعادة شراء ما قيمته 221 مليون دولار من هذه الصكوك، خلال السنوات الثلاث الماضية، لتنخفض القيمة الكلية للصكوك المستحقة إلى 309 ملايين دولار وذلك قبل سدادها بالكامل.
علاوة على ذلك، حصلت الشركة على تسهيل ائتماني بقيمة 90 مليون دولار من «بنك المشرق». وسيمكّن ذلك الشركة من خفض تكاليف التمويل بصورة كبيرة، وتعزيز ربحيتها المستقبلية. ومن المتوقع انخفاض تكلفة التمويل السنوية للشركة إلى 3 ملايين دولار، علماً أن دفعات الأرباح التي ترتبت على الشركة بلغت 21 مليون دولار وقت إصدار صكوكها في عام 2017. وسيساهم ذلك في تحقيق وفورات ماليّة كبيرة للشركة اعتباراً من الربع الأخير لعام 2020 وما بعده، مما سيعزّز ربحيتها وسيولتها النقدية.

بيع أصول 

وقّعت الشركة في شهر أكتوبر اتفاقية ملزمة مع شركة «آي بي آر الوسطاني للبترول المحدودة»، التابعة لمجموعة «آي بي آر للطاقة»، وذلك لبيع أصولها البرية المنتجة للنفط والغاز في مصر، مقابل ما يصل إلى 236 مليون دولار أميركي شاملاً لدفعات مستقبلية مشروطة. وستحتفظ الشركة بحصصها في امتيازي استكشاف «المطرية» (القطاع 3) البري و«شمال العريش» (القطاع 6) البحري.
وتشكل صفقة بيع أصول «دانة غاز» في مصر جزءاً رئيسياً من استراتيجية الشركة لتحقيق محفظة أعمالها. وسيتيح استكمال عملية البيع تعزيز الميزانية العمومية للشركة، وزيادة تركيزها على تطوير حقولها عالمية المستوى في إقليم كردستان العراق بالإضافة إلى بحث إمكانية انضمام شركاء تشغيليين محتملين ضمن القطاع 6 البحري في مصر والذي يتمتع بإمكانات واعدة جداً.

السيولة 

استقرت السيولة النقدية لشركة «دانة غاز» عند 299 مليون دولار حتى تاريخ 30 سبتمبر 2020. وبعد سداد مستحقات الصكوك، بلغ الرصيد النقدي للشركة في 1 نوفمبر 2020 ما مقداره 98 مليون دولار، علماً بأن مجلس الإدارة يدرس الخيارات المتاحة لتوزيع أرباح نقدية على المساهمين خلال عام 2021.
وبلغ إجمالي الدفعات التي تسلمتها الشركة 466 مليون درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020، من أصل مستحقات إجمالية متأخرة بلغت 594 مليون درهم. ووصلت حصة دانة غاز من المبالغ التي استلمتها شركة «بيرل بتروليوم» في إقليم كردستان العراق إلى 271 مليون درهم. كما استلمت «دانة غاز مصر» مستحقات نقدية بقيمة 194 مليون درهم. واستلمت الشركة توزيعات أرباح بقيمة 304 ملايين درهم من «بيرل» خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري.
وحتى تاريخ 30 سبتمبر 2020، بلغ إجمالي المستحقات المتأخرة للشركة في مصر 469 مليون درهم. وقامت حكومة إقليم كردستان العراق بسداد الدفعات المستحقة بالكامل على أساس منتظم، من شهر مارس وصولاً إلى سبتمبر 2020. ويبقى حالياً ما مقداره 40 مليون دولار (حصة دانة غاز منها 35%) مستحقة عن فترة الثلاثة أشهر الممتدة من ديسمبر 2019 وحتى فبراير 2020. وكغيرها من شركات التنقيب والإنتاج الدولية الأخرى العاملة في إقليم كردستان العراق، تجري «دانة غاز» مفاوضات مع حكومة الإقليم لتسوية هذا المبلغ.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"