عادي

الضيافة والتعليم والهندسة أكثر القطاعات جاذبية للباحثين عن عمل في الإمارات

13:32 مساء
قراءة 3 دقائق
بيت.كوم

دبي: «الخليج»

أجرى بيت.كوم، بالتعاون مع يوجوف، المنظمة المتخصصة في أبحاث السوق، استبياناً حول أفضل قطاعات العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2020، وذلك لمساعدة المهنيين على فهم مستويات الرضا الحالية عن قطاعات معينة، واتخاذ قرارات أفضل بشأن مستقبلهم المهني. وقد أظهر الاستبيان أن معظم الباحثين عن عمل في دولة الإمارات مهتمون بالعمل في قطاعات الضيافة، الاستجمام، الترفيه (16%)، والتعليم، الأكاديمي (13%)، والهندسة، التصميم (10%).
وإضافة إلى ذلك، برزت قطاعات الخدمات الحكومية، المدنية (30%)، والخدمات المصرفية، المالية، المحاسبة (22%)، والنفط، الغاز، البتروكيماويات (17%) كأفضل القطاعات من ناحية توفير توازن بين الحياة المهنية والشخصية، يليها قطاع التعليم، الأكاديمي (بنسبة 12%).
وفيما يتعلق بمعدل الرضا عن قطاع العمل الحالي أو السابق، فقد كان المجيبون في دولة الإمارات أكثر رضا عن ساعات العمل (61%)، تليها ثقافة العمل (55%)، والتوازن بين الحياة المهنية والشخصية (49%).
وقالت عُلا حداد، المديرة الإدارية للموارد البشرية في بيت.كوم: يشير استبياننا الأخير إلى تزايد اهتمام المهنيين بالعمل في قطاعات معينة، بحثاً عن حزم مزايا أفضل وفرص أفضل لتحقيق النمو الوظيفي والتوازن بين الحياة الشخصية والمهنية والأمن الوظيفي. ويتعين على أصحاب العمل اليوم تلبية التوقعات المتغيرة باستمرار للباحثين عن عمل كي يتمكّنوا من جذب أفضل الكفاءات، وذلك يبدأ من خلال فهم تفضيلات المهنيين والتي يمكن اكتشافها من خلال أبحاث بيت.كوم.
ومن وجهة نظر المجيبين، برزت الخدمات المصرفية، المالية، المحاسبة (21%)، والضيافة، الاستجمام، الترفيه (18%) كالأكثر توظيفاً للخريجين الجدد مقارنة بالقطاعات الأخرى.
من جهة أخرى، تُعد قطاعات الضيافة، الاستجمام، الترفيه (28%)، والرعاية الصحية، الخدمات الطبية (24%)، والموارد البشرية (24%) أكثر القطاعات جذباً للإناث في الإمارات، كما احتلت قطاعات الخدمات الحكومية، المدنية (28%)، والجيش، الدفاع، الشرطة (27%)، والنفط، الغاز، البتروكيماويات (20%) أعلى قائمة القطاعات الأكثر جاذبية للكفاءات المحلية.

التوقعات المستقبلية
وفيما يتعلق بالتوقعات المستقبلية، يعتقد المجيبون في الإمارات بأن يشهد قطاع تكنولوجيا المعلومات، الإنترنت، التجارة الإلكترونية (25%)، والرعاية الصحية، الخدمات الطبية (25%) أعلى معدل نمو خلال العام المقبل.
من ناحية أخرى، قال 19% من المجيبين في الدولة إنهم غيروا القطاعات التي يعملون فيها مرة واحدة على الأقل خلال العامين الماضيين. وبالنسبة لأولئك الذين غيروا قطاعاتهم، كان الحصول على راتب أفضل (34%)، والبحث عن فرص أفضل للنمو الوظيفي (24%) ضمن الأسباب الرئيسية التي دفعتهم لهذا التغيير.

58 % يفكرون في تغيير القطاع خلال أشهر
يفكر أكثر من نصف المهنيين في الإمارات (58%) في تغيير القطاع الذي يعلمون فيه خلال الأشهر القليلة المقبلة. ويُعد البحث عن راتب أفضل وفرص أفضل للنمو الوظيفي (كلاهما بنسبة 46%) الأسباب الرئيسية التي تدفعهم لهذا التغيير. وقد برز قطاع الخدمات الحكومية، المدنية (14%) كالأكثر جاذبية لأولئك الذين يفكرون في تغيير قطاعهم الحالي.
من جهته، قال ظافر شاه، مدير الأبحاث في يوجوف: من أجل معرفة أفضل الطرق لجذب المهنيين وتوظيفهم، علينا أولاً أن نتعرف إلى القطاعات التي ينتقلون إليها، وتلك التي يتركونها، والأسباب التي تدفعهم لذلك. ولذلك يكشف استبيان بيت.كوم عن العوامل التي تؤثر في جاذبية القطاعات، ما يساعد خبراء التوظيف على جذب المهنيين وتحسين استراتيجيات التوظيف في شركاتهم.
تم جمع بيانات استبيان بيت.كوم حول أفضل قطاعات العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2020 عبر الإنترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 21 سبتمبر وحتى 8 أكتوبر 2020، بمشاركة 1,898 شخصاً من: الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والكويت، وعُمان، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسوريا، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والسودان، وغيرها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"