عادي

الرياضيات تربك «العام» وأنماط الأسئلة تعرقل «المتقدم»

19:47 مساء
قراءة 4 دقائق
1
1

دبي: محمد إبراهيم
انطلقت، أمس الأحد، امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجاري 2020-2021، «إلكترونياً» لطلبة الصفوف من الرابع إلى الثاني عشر في مدارس الدولة الحكومية والخاصة التي تتبع منهاج الوزارة؛ إذ أدى طلبة الثاني عشر بمساراته الامتحانات في المدارس، وطلبة الصفوف 4-11 (عن بعد) في منازلهم، وتم استثناء طلبة الصفوف من الأول حتى الثالث من سباق امتحانات نهاية الفصل الأول، لاستناد تقييمهم إلى ما تم إنجازه في الاختبار التكويني، ومن المقرر أن ينتهي الامتحانات يوم 26 الجاري.
واستهل طلبة الثاني عشر بمساريه «العام والمتقدم»، أمس، أولى محطات الامتحانات بمادة الرياضيات التي جاء في 20 سؤالاً وتم تخصيص 3 دقائق للإجابة عن كل سؤال، إذ أكدت شريحة كبيرة من الطلبة صعوبة الامتحان وغموض معظم أسئلته، التي جاءت في أنماط جديدة أعاقت تقدمهم، فضلاً عن المسائل غير المباشرة، والثلاث دقائق المحددة لكل سؤال لا تكفي للإجابة.
وأفادوا بأن حجب صلاحية المراجعة للطالب يشكل تحدياً كبيراً، لعدم استطاعة الطلبة التأكد من إجاباتهم، مطالبين وزارة التربية والتعليم، بإعادة النظر في توزيع زمن الأسئلة الذي جاء موحداً لجميع المسائل على الرغم من تفاوت مستوى المهارات المطلوبة.
وشهدت بعض اللجان تأخر شريحة طلابية للامتحان، نظراً لأعطال تقنية مفاجئة، لم تمكن الطلبة من بدء الامتحان في الموعد المحدد في الساعة العاشرة صباحاً، لكن الوزارة اتبعت نظام الدخول المرن للطلبة وحددت زمن الامتحان ساعة يتم احتسابها منذ لحظة دخول الطلبة.
وأعلنت الوزارة، عن تحديد مواعيد جديدة لامتحانات تعويضية، لبعض الطلبة الذين واجهوا اليوم (أمس) بعض التحديات في الدخول على النظام لتأدية الامتحانات نتيجة بعض الصعوبات الفنية.
غير مباشرة
«الخليج» رصدت عن الميدان خلال اليوم الأول لامتحانات نهاية الفصل الأول لطلبة الثاني عشر؛ إذ أكد عدد من طلبة العام «خلود محمد، محمد عبدالله، ومهرة حسين، فاطمة المحرزي»، أن أسئلة الامتحان، جاءت غير مباشرة، فضلاً عن الزمن المحدد للإجابة عن كل سؤال غير مناسب، ولا يكفي للإجابة، موضحين أن أسئلة «المتطابقات المثلثية» غامضة وتحتاج إلى مزيد من الوقت لفك شفرة الإجابة عنها، لاسيما أن الامتحان غطى جوانب المنهاج الذي تمت دراسته خلال الفصل الدراسي الأول.
وأضافوا أن الأسئلة اتسمت بالصعوبة وعدم الوضوح والغموض، مما أربك الطلبة خلال وقت الامتحان، وبعض الأسئلة كانت تحتاج إلى زمن أطول للإجابة، والبعض الآخر لا يستحق الزمن المحدد له، مطالبين بإعادة النظر في توزيع زمن الأسئلة وتقييم مستواها المهاري.
تفوق القدرات
ووصف طلبة المسار المتقدم الامتحان بـ«التعجيزي»، الذي يفوق قدرات ومهارات الطلبة، لاسيما أن 75% من الأسئلة غامضة وتشابهت الإجابات بشكل كبير، الأمر الذي ألزم الجميع على تجربة الإجابات الأربع للوصول إلى الإجابة الصحيحة، وأسئلة معادلتي «القيمة المطلقة والجذرية»، جاء وفق نمط جديد لم يرد في المنهاج أو نماذج المراجعة التي سبقت الامتحان، مناشدين الوزارة بمراعاة توزيع الفترات الزمنية للإجابة عن الأسئلة، حسب درجات سهولتها، وتناسبها مع مستويات الطلبة المختلفة، مؤكدين أن «سيستم» الامتحانات لم يشهد أي أعطال فنية تذكر.
وأجمعت آراء الطلبة حمدان علي، ومهران عبدالله، ومصطفى صلاح، وأسماء سراج، ومثياء سعيد، على مواجهتهم صعوبة في الدخول إلى الامتحان استمرت حتى الساعة الثانية عشر بسبب أعطال تقنية مفاجئة، ولكن الدخول المرن ساعدهم في حصولهم كامل الزمن المحدد للامتحان أسوة بزملائهم، موضحين على أن الامتحان تضمن أجزاء صعبة وغير مباشرة أعاقت تقدمهم، أمس، مطالبين الوزارة بمراعاة غموض تلك الأسئلة، وعامل الوقت المحدد للإجابة عنها عند تصحيح الامتحان، نظراً لمستقبلهم والمحافظة على معدلاتهم.
الدخول المرن
وضعت وزارة التربية والتعليم، آلية الدخول المرن الذي يمكن الطالب ولا يجعله يفتقد دقيقة واحدة من وقت الامتحان؛ إذ يستطيع الدخول في الساعة العاشرة وحتى الحادية عشرة لمدة ساعة، وفي حال دخول في الساعة 10:30 ينتهي امتحانه في 11:30، ونظراً للتأخير الذي حدث وحال دون بدء الدخول تمام العاشرة صباحاً، وحتى العاشرة والنصف لم يكن النظام قد بدأ العمل، مما دعا الوزارة إلى تمديد وقت الدخول من الساعة 10 إلى 12.
واستخدمت الوزارة تقنيات عالية لمنع حالات غش والإجابات الجماعية، وتمكنت من منع الطلبة من تصوير شاشات الكمبيوتر، باستخدام تقنية تكشف من أي جهاز كمبيوتر تم تصوير الشاشة، فضلاً عن منع المعلمين والإداريين من الاقتراب من الطالب أثناء أدائه الاختبار.
لا يجوز
وأكدت في ردها على استفسارات البعض، أنه لا يحق للطالب استغلال الدقائق التي تم توفيرها عند إجابته لسؤال ما، في سؤال آخر، فبمجرد إجابته عن السؤال سواء في دقيقة أو دقيقتين أو أقل من الـ 3 دقائق المخصصة لكل سؤال، يتم على الفور انتقاله للسؤال الذي يليه، وفق الزمن المحدد له.
وتلقت الوزارة مخاطبات من عدد من المدارس، تفيد بأن هناك بعض التحديات عند بعض الطالبات في فتح الكاميرا؛ إذ تحفظن على هذا الإجراء، وطالبن بإعفائهن من فتح الكاميرا.
وفي سياق متصل، وجهت الوزارة مديرات الرياض والمدارس بأهمية انتداب معلمات التربية الخاصة لمتابعة طلبة الثاني عشر خلال فترة امتحانات الفصل الدراسي الأول 2020-2021، حرصاً على مصلحة الطلبة وما تمليه علينا ظروف الطلبة (أصحاب الهمم).


حظر الدخول لمواقع الإنترنت خلال الامتحانات
في إجراء جديد لمنع الإجابات الجماعية في لجان طلبة الثاني عشر، حظرت وزارة التربية والتعليم، الدخول لمواقع شبكة الإنترنت في المدارس الحكومية، خلال امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول، من الساعة 9:00 إلى 11:00صباحاً، خلال الفترة من 22-26 نوفمبر الجاري، على أن يتم السماح فقط بالدخول لموقعي Swift Assess، والمنهل.


التواصل مع فرق الدعم
عممت وزارة التربية والتعليم، على مديري ومديرات المدارس، بيانات التواصل مع فرق الدعم الفني الخاص بكل مدرسة؛ حيث يحتوى الملف على مجموعة الدعم التقني، وآليات التواصل مع المشرفين المدربين من كل مدرسة لحل أي خلل تقني، والتواصل المباشر عن طريق مجموعة الدعم التقني أو رقم الهاتف لمهندس الدعم التقني وعضو التعلم الذكي، التواصل مع قنوات الدعم الفني الوزارية.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"