عادي

استوكهولم تطالب إيران بإلغاء حكم إعدام طبيب.. وطهران ترفض

13:44 مساء
قراءة دقيقتين
امريكا

أعلنت وزيرة الخارجية السويدية آن لين، الثلاثاء، أنها طلبت خلال اتصال هاتفي مع نظيرها الإيراني محمد جواد ظريف، إلغاء حكم الإعدام الصادر بحق الطبيب الإيراني السويدي أحمد رضا جلالي بتهمة التجسس، في حين رفضت طهران الطلب.
وقالت الوزيرة على «تويتر»، إنها اتصلت بوزير خارجية إيران بعد معلومات مفادها أن طهران تستعد لإعدام الطبيب المتخصص في قسم الطوارئ. وأضافت: «تدين السويد عقوبة الإعدام وتسعى إلى عدم تطبيق الحكم بحق جلالي».
وقد عمل جلالي في معهد «كارولينسكا» للطب في استوكهولم وأوقف في أبريل/نيسان 2016 خلال زيارة لإيران بتهمة التجسس. وخلال اعتقاله منحته استوكهولم الجنسية السويدية في فبراير/شباط 2018، بعد أشهر من تثبيت المحكمة العليا الإيرانية عقوبة الإعدام.
وأكد جلالي أنه حكم عليه لرفضه التجسس لصالح بلده الأم عندما كان يعمل في أوروبا. ودانت منظمات تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان، إضافة إلى خبراء أمميين، حكم الإعدام الصادر بحقه. وأعلنت زوجة الطبيب، الثلاثاء، أن زوجها أبلغها أنه نقل إلى سجن آخر ووضع في الحبس الانفرادي، ما يعني أن إعدامه بات وشيكاً. وقالت باربرو إلم، المتحدثة باسم وزارة الخارجية السويدية: «إن الوزارة على علم بالتقارير الواردة بشأن تنفيذ وشيك للحكم». وأضافت: «نحاول جلاء صحة المعلومات ونناقش الموضوع باستمرار مع ممثلي السلطات الإيرانية».
إلى ذلك، اعتبرت وزارة الخارجية الإيرانية أن التدخل في عمل السلطات القضائية هو أمر «مرفوض وغير مقبول»، بعدما طلبت السويد عدم تنفيذ حكم الإعدام.
وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده في بيان، أن ظريف أبلغ نظيرته السويدية بأن «السلطة القضائية في إيران مستقلة، وأي تدخل في إصدار أو تنفيذ القرارات القضائية، هو أمر مرفوض وغير مقبول».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"