عادي

الأرشيف الوطني يثري مهرجان الشيخ زايد بالبعد التاريخي للإمارات

20:40 مساء
قراءة دقيقتين
1


أبوظبي: عماد الدين خليل
يشارك الأرشيف الوطني بمنصة «ذاكرة الوطن» بمهرجان الشيخ زايد 2020-2021 المقام حالياً بمنطقة الوثبة في أبوظبي، حرصاً منه على إثراء المهرجان بالبعد التاريخي، وبهدف تعزيز الانتماء للوطن والولاء للقيادة الحكيمة، وترسيخ الهوية الوطنية، وغرس القيم الوطنية ومبادئ المواطنة الصالحة في نفوس الأجيال الشابة، وقد حفلت المنصة بوثائق تاريخية وصور فوتوغرافية وأفلام وثائقية وطنية، استطاعت أن تجذب زوار المهرجان إلى تاريخ الإمارات العريق، وتُطلعهم على سِيَر قادتها العظام الذين استطاعوا أن يشيدوا حضارة أبهرت العالم.
ورصدت «الخليج» خلال جولة قامت بها، مساء أمس، خلال لقاء إعلامي نظمه الأرشيف الوطني، إقبالاً كبيراً من زوار «ذاكرة الوطن» على قسم الفضاء في المنصة، يقومون من خلالها عبر تقنيات متطورة في رحلة افتراضية إلى المريخ، بالإضافة إلى فرصة الاطلاع على ركن الفضاء بلونه الأحمر والتضاريس التي تحاكي شكل كوكب المريخ، وفي الرحلة الافتراضية يرافق الزائر «مسبار الأمل» مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، والذي يجسد حلم القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» بالوصول إلى الفضاء.
وتستقبل بوابة منصة «ذاكرة الوطن» الزوار بأشعار المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» التي تنطق بالحكمة، ومكارم الأخلاق، وتبوح بنزعة تأملية في الإنسان والكون واستشراف المستقبل.
وتبدأ المنصة بوثائق تاريخية كالرسائل والمعاهدات، ورسوم تخطيطية لحصن كلباء وإحدى القلاع البرتغالية في خورفكان وغيرها، ويعود أقدم هذه الوثائق التاريخية إلى القرن السابع عشر الميلادي وتجمعها المرحلة التاريخية الأولى التي تمتد من 1620-1922م، فيما ركزت المرحلة التاريخية الثانية على الفترة الممتدة من 1918-1970م، على جهود المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» بمنطقة العين، وجهوده من أجل قيام الاتحاد، وضم هذا القسم عدداً كبيراً من المسكوكات والأوسمة والنياشين.
وأما مرحلة بداية الازدهار فقد شهدتها الفترة الممتدة من 1971-1980م، والتي قدمت للجمهور صوراً كثيرة ظهر فيها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان «طيب الله ثراه» وهو ينهض بالإمارات على الصعيد الداخلي، ويوطد علاقاتها إقليمياً وعربياً وعالمياً.
وفي الفترة الزمنية التي تمتد من 1980-1990م بدت دولة الإمارات في ظل حكم القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد وإخوانه الآباء المؤسسين تتألق.
وقدمت الفترة 1990- 2020م أقوالاً للمغفور له الشيخ زايد، وصوراً للقادة الذين ساروا على خطاه وهم يرسون قواعد التقدم ويتابعون مسيرة النهوض والازدهار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"