عادي

آلاف المتظاهرين في ميانمار والشرطة تستخدم خراطيم المياه

10:20 صباحا
قراءة دقيقتين
بورما

(وكالات)  

 

خرج آلاف المتظاهرين الاثنين إلى الشوارع في ميانمار، لليوم الثالث على التوالي، احتجاجاً على الانقلاب الذي أطاح أونغ سان سو تشي.

 


وشارك في هذه التظاهرات عمّال، استجابة منهم للدعوة إلى إضراب عامّ والانضمام إلى التحرك الشعبي. ومنذ الساعة 10 صباحاً (03.30 بتوقيت جرينيتش)، تجمّع أكثر من ألف متظاهر في رانغون، العاصمة الاقتصاديّة للبلاد.


وقالت المتظاهرة هنين ثازين (28 عاماً) التي تعمل في أحد المصانع لفرانس برس: «هذا يوم عمل، لكننا لن نعمل، حتى لو تم تخفيض رواتبنا». وانضمّ عمّال آخرون إلى الحركة، بالإضافة إلى رهبان وطلاب، ولوّحوا بالأعلام الحمراء التي ترمز إلى شعار «الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطيّة»، حزب أونغ سان سو تشي المحتجزة منذ الاثنين.
كما نُظّمت تظاهرات في مدن عدّة أخرى في البلاد.


وكان عشرات آلاف البورميين تظاهروا الأحد في كل أنحاء البلاد ضد الانقلاب العسكري الذي أطاح أونغ سان سو تشي، الرئيسة الفعلية للحكومة المدنية. وهذه أكبر تظاهرات تشهدها بورما منذ «ثورة الزعفران» التي قتل خلالها عشرات على أيدي العسكريين في 2007. وعاشت ميانمار نحو خمسين عاماً منذ استقلالها في 1948 تحت حكم الجيش.

في سياق متصل، استخدمت الشرطة في نايبيداو عاصمة ميانمار، خراطيم المياه الاثنين، ضد محتجين كانوا يتظاهرون ضد انقلاب وقع قبل أسبوع وتم خلاله اعتقال الزعيمة المنتخبة أونج سان سو تشي، وذلك حسبما أظهر مقطع مصور من مكان الحدث.
وأظهر المقطع إصابة بعض المتظاهرين على ما يبدو عندما طرحوا أرضاً. وتوقفت الشرطة عن استخدام خراطيم المياه بعد أن ناشدها المتظاهرون لكن المظاهرة استمرت.

 

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"