عادي

مصر مستعدة للتعاون مع حكومة ليبيا الجديدة لدعم الاستقرار

00:41 صباحا
قراءة دقيقتين
3

أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي استعداد بلاده للتعاون مع الحكومة الليبية الجديدة لتحقيق الاستقرار في البلاد، فيما أعرب نائب وزير الخارجية الروسي المبعوث الخاص إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، ميخائيل بوجدانوف عن دعم بلاده للمجلس الرئاسي الجديد في ليبيا، في حين أكدت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا استعدادها وجاهزيتها للإيفاء بمهامها التي أوكلها الإعلان الدستوري، لتنفيذ الاستحقاقات المقبلة.

وقال الرئيس المصري في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج الحكاية المذاع على فضائية «إم بي سي مصر» مساء أمس الأول السبت، إن السلطة الجديدة في ليبيا، وإن كانت مؤقتة، لحين إجراء الانتخابات إلا أنها خطوة مهمة للاستقرار، مؤكداً أن «مصر داعمة للمجلس الليبي، ومستعدة للتعامل مع الحكومة الليبية الجديدة، بعد أن تقرّ من البرلمان لاستعادة ليبيا بالشكل المناسب. وأضاف أن التحرك المصري في الملف الليبي يهدف إلى «تحقيق الاستقرار في هذا البلد الشقيق».

من جهة أخرى، أعرب نائب وزير الخارجية الروسي المبعوث الخاص إلى الشرق الأوسط وإفريقيا، ميخائيل بوجدانوف عن دعم بلاده للمجلس الرئاسي الجديد في ليبيا.

وأكد بوجدانوف في اتصال هاتفي أمس الأول السبت مع رئيس المجلس الرئاسي الجديد، محمد المنفي، عن أمل بلاده أن يصبح انتخاب السلطة التنفيذية الجديدة معلماً على طريق تجاوز الأزمة الليبية التي طال أمدها.

وتناقش الجانبان حول الوضع الليبي والإقليمي، على ضوء نتائج أعمال منتدى الحوار السياسي .

وجدد بوجدانوف التأكيد على نية موسكو تكثيف وتعزيز التعاون الروسي الليبي متعدد الأوجه على أساس مبادئ الاحترام المتبادل والمنفعة المتبادلة .

تهنئة أمريكية للدبيبة 

بدوره، اتصل السفير الأمريكي في ليبيا ريتشارد نورلاند، أمس الأحد، برئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبد الحميد الدبيبة لتهنئته على نتائج ملتقى الحوار. وكان نورلاند، قد أعرب عن تهانيه لليبيين والمشاركين في ملتقى الحوار السياسي، والقادة القادمين والمغادرين على التزامهم بمستقبل ليبيا السلمي.

وقال نورلاند، في تغريدة عبر «تويتر»، تفاعل أكثر قادم من واشنطن، ولكن في الوقت الحالي. تهانينا الحارة لجميع الليبيين والمشاركين في ملتقى الحوار السياسي الليبي والقادة القادمين والمغادرين على التزامهم بمستقبل ليبيا السلمي.

مفوضية الانتخابات تستعد 

إلى ذلك، أكدت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا استعدادها وجاهزيتها للإيفاء بمهامها التي أوكلها الإعلان الدستوري، لتنفيذ الاستحقاقات المقبلة. وأشارت المفوضية، في بيان لها أمس الأول السبت، ترحيبها بتشكيل السلطة التنفيذية الجديدة بالبلاد. وشددت المفوضية أنها ستبذل قصارى جهدها لتمكين جميع الليبيين من ممارسة حقهم في التصويت والمشاركة في انتخابات حرة ونزيهة 24 ديسمبر المقبل.

المغرب يتعهد بالعمل مع المؤسسات الشرعية

وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي المغربي ناصر بوريطة، أمس، إن المملكة ترحب بانتخاب، السلطة التنفيذية المؤقتة لليبيا.  وأكد بوريطة، في ندوة صحفية بمناسبة الدورة العادية 34 لقمة الاتحاد الإفريقي  أن المملكة ستواصل، وفق توجيهات الملك محمد السادس،العمل مع السلطة التنفيذية المؤقتة وكل المؤسسات الليبية الشرعية، لإنجاح الاستحقاقات الانتخابية المقبلة وخدمة الاستقرار والتنمية في ليبيا. وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"