عادي

تواصل المتابعات الإعلامية العالمية لصورة «مسبار الأمل» للمريخ

15:42 مساء
قراءة 4 دقائق
مسبار الأمل

دبي: «الخليج»
واصلت وسائل الإعلام العالمية، اهتمامها بأول صورة التقطها «مسبار الأمل» لكوكب المريخ، وتشكل بداية سلسلة من البيانات القيمة والمعلومات العلمية الجديدة التي سيرسلها المسبار على مدى عام مريخي كامل، يعادل 687 يوماً بالتقويم الأرضي، ويرصد الغلاف الجوي للكوكب بتكامل، ويضع البيانات النوعية التي يجمعها في خدمة المجتمع العلمي العالمي.
وانتشرت الصورة التي أرسلها المسبار، في مختلف وسائل الإعلام العالمية، والمنصات الرقمية، والوكالات الإخبارية خلال الأيام القليلة الماضية، جاء أحدثها في «سبوتنيك» و«إكسبرس»، و«أفريكازين»، و«إل بي سي بريطانيا»، في إطار متابعة شاملة ومستمرة لمختلف مراحل مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ.
«سبوتنك»: أول مهمة عربية بين الكواكب ترسل صورتها الأولى
وافتتح موقع «سبوتنك» الإخباري تقريره عن الصورة الأولى بالتغريدة التي نشرها صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وقال فيها «من ارتفاع 25 ألف كم عن سطح الكوكب الأحمر.. أول صورة للمريخ بأول مسبار عربي في التاريخ».
واتبعها بتغريدة صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، عبر «تويتر» وجاء فيها «إرسال أول صورة للمريخ بعدسة مسبار الأمل، بشرى خير، وفرحة جديدة ولحظة فارقة في تاريخنا، تدشن انضمام الإمارات إلى نخبة دول العالم المتقدمة في استكشاف الفضاء. إن شاء الله تسهم هذه المهمة في فتح آفاق جديدة في عملية اكتشاف الكوكب الأحمر تعود بالخير على البشرية والعلم والمستقبل».
وأوضح الموقع أن المسبار دخل إلى مدار الالتقاط حول كوكب المريخ يوم الثلاثاء 9 فبراير، ما شكل نجاحاً لأول مهمة فضائية عربية بين الكواكب، وجعل من الإمارات الدولة الخامسة عالمياً التي تصل إلى الكوكب الأحمر، والثالثة عالمياً التي تحقق هذا الإنجاز من المحاولة الأولى، والأولى عربياً.

الصورة
adggda

«إكسبرس»: مسبار الأمل الإماراتي يلتقط شروق الشمس 
ونشر موقع صحيفة «إكسبرس» البريطانية تقريراً مفصلاً عن نجاح مسبار الأمل في التقاط الصورة المميزة الأولى، لكوكب المريخ بعد وصوله إلى الكوكب الأحمر في 9 فبراير، في إنجاز تاريخي أدخل دولة الإمارات نادي الدول الخمس التي نجحت في الوصول إلى الكوكب الأحمر.
وأوردت التغريدة التي نشرها صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد. وعرضت وصفاً تفصيلياً دقيقاً لمحتوى الصورة التي أرسلها المسبار، شارحة مكوناتها التي ضمت أكبر براكين المريخ والمجموعة الشمسية «أولميمبوس مونس» وهو يواجه أشعة الشمس الأولى، فضلاً عن ثلاثة براكين أخرى.
وأشارت الصحيفة نقلاً عن فريق عمل المسبار أن نسبة نجاح دخوه إلى مدار الالتقاط بعد رحلة استغرقت 7 أشهر في الفضاء العميق كانت 50%، لكن السيناريو الأمثل حصل بالفعل، آملين بأن تؤدي الصورة الأولى إلى استكشافات جديدة عن المريخ، بما يعود بالفائدة على الإنسانية جمعاء. ووصفت الصحيفة الصورة بـ «المبهرة».

الصورة
ِ]بيش

«أفريكازين»: الإمارات تتلقى أول صورة للمريخ 
نشر موقع «أفريكازين» الإخباري تقريراً مفصلاً عن إرسال مسبار الأمل الصورة الأولى لكوكب المريخ، بعد رحلة تابعها الملايين، وقطعت 493 مليون كيلومتر.
ورصد التقرير ترقب الملايين للصورة، لتخلّد نجاح أول مهمة فضائية عربية بين الكواكب. وأفاد بأن الصورة ترصد إشراق الشمس على بركان «أوليمبوس مونس»، والتقطها أحد الأجهزة العلمية الثلاثة التي يحملها المسبار من على بعد 25 ألف كيلومتر عن سطح المريخ.
وفصّل التقرير دقة الصورة ونظام العدسات المزدوج الذي يحمله الجهاز الذي التقطها، كما وصف الغيوم الجليدية فوق المرتفعات الجنوبية البادية في أسفل الصورة نحو اليمين، وغيوماً أخرى في مناطق جغرافية مختلفة. وقال إن هذا النوع من الصور الشاملة بداية لتحقيق أهداف المهمة العلمية للمسبار، والمتمثلة في فهم غلاف المريخ الجوي، بجمعه بيانات علمية جديدة يصل حجمها حتى 1000 جيجابايت، لمشاركتها مع 200 مؤسسة علمية وبحثية وأكاديمية.
وأشاد الموقع بالمناورة الحساسة الأولى من نوعها في عالم المهام الفضائية المريخية ونفذها المسبار، لدخول مدار الالتقاط يوم 9 فبراير.
ونوّه التقرير بنجاحات مشروع «مسبار الأمل» منذ انطلاقته عام 2014 في تحويل مختلف التحديات التي واجهها إلى فرص، حيث عمل المهندسون الإماراتيون على المشروع مع شركاء المعرفة لإنجاز المشروع خلال 6 سنوات في وقت تحتاج فيه مثل هذه المشاريع من 10 إلى 12 عاماً لإنجازها.

الصورة
ffsg

«إل بي سي»: مسبار الأمل الإماراتي يرسل صورة أولى للتاريخ
أما موقع «إل بي سي» الحواري البريطاني، فقد أبرز في تقرير له أولى الصور التي التقطها المسبار، عند الساعة 20:36 مساء بتوقيت جرينتش، لتظهر سطوع ضوء الشمس على بركان «أوليمبوس مونس» أكبر بركان على سطح كوكب المريخ وفي المجموعة الشمسية.
وأفاد التقرير بأن الصورة نجاح جديد يضاف إلى مسيرة أول مهمة فضائية عربية بين الكواكب تكللت بالنجاح، بدخول مدار الالتقاط يوم 9 فبراير 2021.
وعرض الموقع الصورة الأولى للمريخ، كما وردت على صفحة صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، على «تويتر».
وقال إن المسبار سيدور حول خط الاستواء لكوكب المريخ ليقدم صورة كاملة عن الكوكب كل تسعة أيام، للمساعدة في الإجابة عن أسئلة حيوية عن غلافه الجوي على مدى عام مريخي كامل.
واستعرض التقرير أبرز المحطات لرحلة المسبار حتى دخوله بنجاح مدار الالتقاط يوم الثلاثاء 9 فبراير، في احتفالية عرضت على واجهة برج خليفة بدبي.
مواقع علمية وبحثية
إلى ذلك، اهتمت مواقع علمية وبحثية متخصصة، بالصورة الأولى التي أرسلها المسبار.
وقال موقع phys.org المتخصص في المتابعات العلمية: إن الصورة شكلت بداية مشجعة لمهامه العلمية الطموحة التي توفر بيانات غير مسبوقة عن الغلاف الجوي للكوكب الأحمر. كما تمثل حافزاً للشباب في المنطقة، خاصة أن تشجيع الأجيال الصاعدة على متابعة تخصصات في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، يعدّ أحد الأهداف الاستراتيجية لمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ.
ونشر الموقع تقريره في إطار المتابعات المستمرة له عن رحلة مسبار الأمل المريخية بمختلف مراحلها. ويشكل الموقع جزءاً من الخدمة الإخبارية المتخصصة بالعلوم والتكنولوجيا «ساينس أكس» التي يتابعها أكثر من 5 ملايين في المجتمع العلمي العالمي وتنشر نحو 200 مقال يومياً.
وأفاد الموقع بأن «مسبار الأمل» كان الأول في الوصول إلى كوكب المريخ في فبراير، متقدماً على المهمتين الصينية والأمريكية المقررتين لهذا الشهر. 

الصورة
]ٍِلببس
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"