عادي

ثريات جامع الشيخ زايد الكبير.. تحفة تجمع أصالة التصميم وحداثة التقنيات

13:22 مساء
قراءة دقيقتين
جامع الشيخ زايد

يحتوي جامع الشيخ زايد الكبير على سبع ثريات مميزة وفريدة من نوعها تتناغم مع فنون العمارة الإسلامية في الجامع، وتحظى باهتمام الزوار من مختلف أنحاء العالم.
 وبهدف الحفاظ على هذه التحفة الفنية،نفذ مركز جامع الشيخ زايد الكبير خطة صيانة تهدف لتحقيق استدامة عناصرها، والتي تم إنجازها وفق خطة عمل دقيقة تحت إشراف نخبة من المهندسين الإماراتيين العاملين في المركز من ذوي الخبرة والكفاءة، وفريق عمل ضم 45 عضواً بين مدير للمشروع، ومشرف للموقع، ومهندسين متخصصين، وفنيّين، ومشرفي صحة وسلامة.
واستمرت أعمال الصيانة لمدة شهر ونصف الشهر بواقع 12 ساعة يومياً عدا أيام «الجمعة» من الساعة 7:30 صباحاً إلى 7:30 مساءً، شاملة تحديث نظام عمل الثريا بشكل كامل.
 وقال سالم السويدي مدير إدارة الخدمات المساندة في مركز جامع الشيخ زايد الكبير: «يأتي مشروع صيانة ثريات جامع الشيخ زايد الكبير استكمالًا للخطط الاستراتيجية لتحقيق استدامة جماليات الجامع ومقتنياته لاسيما ثريات الجامع التي تحظى بعناية خاصة مستمرة باعتبارها تحفة إبداعية تتكامل بتفاصيلها مع جماليات الجامع وروح الأصالة».
وأضاف أن أعمال صيانة ثريات الجامع تمت وفق أحدث المعايير العالمية كونها واحدة من أكثر ما يثير اهتمام وانتباه الزوار داخل الجامع، معرباً عن فخره واعتزازه بمساهمة كوكبة من الكفاءات المواطنة في تنفيذ هذا المشروع، وحرصهم على متابعة أدق التفاصيل الهندسية واتباع أرقى معايير الجودة العالمية بالصورة التي تليق بمكانة هذا الصرح العالمي المتميز والدور الفريد الذي يقوم به كأهم واجهة حضارية وإسلامية للدولة.
وشمل المشروع تطوير نظام المشغلات الكهربائية، وإنشاء شبكة للدوائر الكهربائية، مرتبطة بنظام التحكم بالإنارة في الجامع من مخرج واحد بحيث يمكن التشغيل والإطفاء وتغيير درجة التعتيم، مباشرة من نظام التحكم في غرفة المراقبة، ما يزيد العمر التشغيلي لوحدات الإنارة، ويحد من أي احتمال لهدر الطاقة الكهربائية، ويقلل كذلك من الانبعاثات الحرارية الناتجة عن تشغيل المكونات الكهربائية، وتقليل فرص الأعطال المحتملة.
وشمل المشروع أيضاً تطوير إضاءة الثريات، حيث تم استبدالها بشكل كلي بإنارة «LED» المصممة بشكل خاص في جمهورية التشيك لثريات الجامع بأحجام مختلفة، وألوان خاصة تتوافق مع ألوان الجزء السفلي (الكرات الكريستالية) ليمنح ذلك الناظر انعكاساً خاصاً وواضحاً من تلك الكرات بالألوان الأحمر، والأصفر، والأخضر. ويرتبط كل جزء من أجزاء إنارة الثريات بمحول كهربائي، لتوفير مصدر طاقة خاص من خلال كابلات الطاقة المتوفرة أعلى الثريا، وموزع شارات التحكم، ما يتيح التحكم بشدة إضاءتها.
وتم فحص جميع حوامل الكريستال والروابط المتداخلة للتأكد من قدرتها على حمل الكريستال والمواشير في بعض أجزاء الثريات والألواح الزجاجية في عنق وتاج الثريا، ومقارنة وزن القطع بقوة الرابط، وتم الفحص الكلي للمكونات الإلكترونية والكهربائية ونظام التعتيم «Dimming System» الخاص بكل ثريا.
(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"