عادي

كاتبتان تكشفان منابع السعادة

23:41 مساء
قراءة دقيقة واحدة

في محاولة للبحث عن جواب للسؤال الدائم الذي يطرحه البشر في كل العصور، حول أسرار السعادة ومن أين تنبع، استضافت فعاليات الدورة الـ12 من مهرجان الشارقة القرائي، في جلسة حوارية بعنوان «صناعة السعادة»، الكاتبة ورائدة الأعمال سوادي مارتن، من ساحل العاج، وهي من الشخصيات المؤثرة في إفريقيا، والكاتبة الكويتية من أصل فلسطيني هدى الشوا قدومي، الحاصلة على جائزة الشيخ زايد للكتاب في مجال أدب الطفل عن كتابها «رحلة الطيور إلى جبل قاف».

وحول موضوع الجلسة، التي أدارتها مقدمة البرامج الإذاعية سالي موسى، قالت مارتن: «صناعة السعادة تبدأ من داخل الإنسان والمهارات التي يكتسبها؛ لبناء حياة سعيدة في الواقع».

وأكدت أن الشعور بالسعادة قد يولد من خلال مشاركة القيم والأفكار، وأن هذا الشعور يتصل كذلك بخصوصية المجتمعات، واستشهدت على ذلك بوجود شعوب قد تصنف بأنها فقيرة؛ لكنها تمتلك فائضاً من السعادة تكتسبه من آليات العمل والحياة التي تحقق نوعاً من الازدهار والمرح والكثير من الحكمة.

وقالت قدومي: إن السعادة تتحقق بوجود صلات بين البشر، وإن لهذه الفكرة مرجعية في التراث الصوفي الإسلامي، كما في رؤى ابن عربي، ما يعني أن الخلاص ليس فردياً بقدر ما يكون جماعياً من خلال التشارك في صناعة السعادة وما يؤدي إليها.

وأضافت: «إن أطفالنا اليوم بحاجة إلى استعادة شخصيات تنتمي لحضارتنا العربية والإسلامية، وأبطال خارقين لهم مرجعية ثقافية من تراثنا الأدبي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"