عادي

«أصدقاء السكري» بالشارقة تنظم 48 ورشة تدريبية عن بُعد

20:08 مساء
قراءة دقيقتين
فعاليات برنامج البطل الخارق

الشارقة: «الخليج»

نظّمت جمعية «أصدقاء مرضى السكري»، إحدى الجمعيات الداعمة للصحة في إدارة التثقيف الصحي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، وبالتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع، 48 ورشة تدريبية عبر التواصل المرئي، استهدفت طلبة المدارس المشاركة في برنامج «البطل الخارق» وممرضاتها، إحدى مبادرات الجمعية السنوية الرامية إلى التوعية بمرض السكري، وكيفية التعامل معه، وطرق الوقاية منه.

وتضمنت الورش التي أقيمت من 23 مارس وحتى 17 مايو، وأشرفت عليها خولة الحاج، رئيسة الجمعية، وعدد من الموظفات والمتطوعات فيها، تدريب المنسقات والممرضات على طرق معالجة نقص سكر الدم لدى الأطفال أوزيادته، وكيفية استعمال أجهزة قياس سكر الدم، وشرائط فحص البول لتحري السكر والكيتون، وكيفية حقن الإنسولين والغلوكاكون، وتقديم الإرشادات والنصائح بطرق توعية الطلبة المصابين وغير المصابين بمرض السكري. كما أضاءت على حقوق الأطفال المصابين بالسكري في ممارسة حياتهم الطبيعية.

تعزيز صحة الطلبة

وأشارت الحاج، إلى أن تنظيم هذه الورش، يأتي في إطار جهود الجمعية للمحافظة على صحة طلاب المدارس والمجتمع المدرسي باختلاف فئاتهم العُمرية، وتشجيعهم على اتباع نمط حياة صحي، وتقليل فرص إصابتهم بمرض السكري، ترجمة لتوجيهات قرينة صاحب السموّ حاكم الشارقة، سموّ الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، وتماشياً مع رؤية إمارة الشارقة في أن تكون مدينة صحية وصديقة للأطفال واليافعين وبيئة خالية من الأمراض.

رفع كفاءة الممرضات

وأكدت أهمية هذه الورش في تعزيز كفاءة ممرضات المدارس في التعامل مع الطلبة المصابين بمرض السكري، وإكسابهن الخبرات اللازمة بالعناية بمرضى السكري، وصقل مهاراتهن بالطرق المبتكرة. متوجهة بالشكر إلى وزارة الصحة ووقاية المجتمع، والمدارس المشاركة، على تعاونهم المستمر مع الجمعية، ودورهم في توفير الإمكانيات اللازمة لإطلاق الحملات والبرامج التي لا تقتصر على الجانب التوعوي وحسب، وإنما تشمل مساعدة المرضى وأسرهم.

تفاعل كبير

وشهدت الورش تفاعلاً كبيراً من الممرضات والطلاب وأولياء أمورهم، ولاقت استحسان المشاركات، إذ أشادت بعض الممرضات بأهمية هذه الورش، ودورها في تقديم آخر المستجدات العلمية عن مرض السكري وطرق الوقاية منه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"