عادي

«إلسا» تشتد وتصبح إعصاراً مع اقترابها من سواحل فلوريدا

23:21 مساء
قراءة دقيقتين
1

اشتدت قوة العاصفة الاستوائية «إلسا»، لتصبح إعصاراً من الدرجة الأولى مع اقترابها من سواحل فلوريدا الأمريكية، بينما اجتاحت فيضانات ناتجة عن أمطار غزيرة منطقة باختشيساراي في شبه جزيرة القرم ومناطق روسية بعد خروج نهر بلبك عن مجراه، ما أدى إلى تجريف منازل ووفاة 8 أشخاص على الأقل.

وقال المركز الوطني للأعاصير الأمريكي إن الإعصار إلسا يتقدم بسرعة 22 كلم/ساعة مصحوباً برياح عاتية تبلغ سرعتها 120 كلم/ساعة، مشيراً إلى أنه إذا واصل الإعصار مساره الحالي فسيمر فوق الساحل الغربي لفلوريدا أو على مقربة منه بحلول صباح الأربعاء.

وكانت السلطات، طلبت من السكان التأهّب لمواجهة عواصف خطِرة وانقطاع محتمل للتيار الكهربائي.

وقبل توجّهها إلى خليج المكسيك ضربت العاصفة الاستوائية منطقة البحر الكاريبي. وكان مطار تامبا أعلن تعليق الرحلات التجارية.

وقالت مساعدة حاكم فلوريدا جانيت نونيز: «ندعو سكان فلوريدا إلى بدء استعداداتهم وهذا يتضمن إمكان البقاء بدون كهرباء لبضعة أيام، والتزود بما يكفي من الطعام والماء لكل فرد من أفراد الأسرة».  وأضافت: «إذا كانت هناك أوامر إخلاء في منطقتكم، فهذا من أجل سلامتكم»، معلنة فتح مراكز إيواء طارئة.

وبعد أن تسببت بمقتل ثلاثة أشخاص في جمهورية الدومينيكان وسانت لوتشيا، ضربت «إلسا» الاثنين كوبا مصحوبة بأمطار غزيرة، لكن من دون أن تتسبب بأضرار جسيمة في الجزيرة.

من جانب آخر، تسببت أمطار غزيرة اجتاحت أمس الأول، منطقة باختشيساراي في شبه جزيرة القرم ومناطق روسية متسببة بفيضانات عارمة. وجرفت الفيضانات منازل وتسببت بخروج نهر بلبك عن مجراه وأغرقت المياه الطرقات المجاورة.

وحذرت السلطات المحلية في منتجع سوتشي الروسي الشهير المطل على البحر الأسود، السكان والسائحين وطلبت منهم الاستعداد لعمليات إجلاء محتملة. 

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون الرسمي فرق خدمات الطوارئ وهي تزيل الحطام والركام من المناطق التي غمرتها مياه الفيضان.

وأعلنت السلطات الروسية، ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات إلى ثمانية أشخاص. 

وقال مسؤول محلي في جنوب غربي روسيا، أمس الأربعاء، إنه تم العثور على رجلين ميتين اثنين في مدينة غورياتشي كليوتش.وأضاف: «كما تم العثور على جثة القتيل الخامس في منطقة توابسي. ويبلغ إجمالي عدد الضحايا 8 أشخاص». 

وفي الصين ذكرت السلطات المحلية، أنه تم إجلاء أكثر من 33500 شخص بعد الكوارث الناجمة عن الأمطار التي ضربت مقاطعة هوبي وبلدية تشونغتشينغ بالصين. 

وقالت مديرية إدارة الطوارئ في مقاطعة هوبي بوسط الصين، إن الأمطار الغزيرة وغيرها من الأحوال الجوية القاسية منذ مايو، أدت إلى مقتل أو فقدان 17 شخصاً، وأجبرت 13500 شخص على الإجلاء الطارئ. وأضافت أن ما يقرب من 2.1 مليون شخص قد تأثروا.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"