عادي

«العالمية للألمنيوم» تعيد تدوير 100 ألف طن نفايات صناعية

15:16 مساء
قراءة 3 دقائق
أبوظبي: «الخليج»
وقعت شركة «الإمارات العالمية للألمنيوم» مع «الخليج للسحب»، المملوكة لـ«مجموعة الغرير»، اتفاقية لإعادة استخدام مبتكرة للمنتجات الثانوية الصناعية الناشئة عن عمليات الإنتاج في «الإمارات العالمية للألمنيوم» كبديل للمواد الخام من أجل تحسين الكفاءة وحماية البيئة.
وتمثل هذه الاتفاقية خطوة إضافية تخطوها شركة الإمارات العالمية للألمنيوم نحو إعادة استخدام النفايات كمواد أولية من خلال التعاون مع الصناعات الأخرى.
تقوم «الإمارات العالمية للألمنيوم» بإعادة تدوير نحو 100 ألف طن من نفاياتها الصناعية كل عام، والتي تتضمن إرسال جزء كبير من النفايات الرئيسية إلى الصناعات الأخرى مثل صناعة الأسمنت لاستخدامها كمواد أولية. وبموجب هذه الاتفاقية ستزود «الخليج للسحب» «الإمارات العالمية للألمنيوم» بحوالي 450 طناً من الصودا الكاوية المستهلكة من مصانع سحب الألمنيوم في أبوظبي ودبي كل شهر لاستخدامها في تكرير الألومينا.
تُستخدم الصودا الكاوية في عمليات سحب الألمنيوم من أجل إذابة بقايا الألمنيوم العالقة في قوالب السحب. وتتميز الصودا الكاوية المستهلكة الناتجة عن عمليات شركة الخليج للسحب بأنها غنية بالألمنيوم المذاب. وكان هذا المنتج الثانوي في السابق يتطلب معالجة مكثفة في «الخليج للسحب»، حيث كان يتم تكوين عجينة غنية بالألمنيوم تُقدّم كمواد مضافة لشركات تصنيع الأسمنت في الإمارات العربية المتحدة.
ويغني النهج المبتكر الذي طورته «الإمارات العالمية للألمنيوم» وشركة «الخليج للسحب» عن معالجة المنتج الثانوي ويعيد استخدام محتواه من الألمنيوم، مما يجعله حلاً مستداماً. كما يقلل أيضاً، ولو بشكل طفيف، من متطلبات الإمارات العالمية للألمنيوم من الصودا الكاوية والبوكسيت لمصفاة الطويلة للألومينا. أما في عمليات تكرير الألومينا، فتستخدم الصودا الكاوية لإذابة محتوى الألمنيوم في خام البوكسيت.
وقال عبد الناصر بن كلبان، الرئيس التنفيذي لشركة «الإمارات العالمية للألمنيوم»: «إيجاد طرق لإعادة استخدام النفايات يتطلب تفكيراً إبداعياً وتعاوناً وثيقاً بين الشركات والصناعات. ولكن الحلول التي توفرها مثل هذه الاتفاقية مع شركة الخليج للسحب تقلل من الحاجة إلى المواد الخام الجديدة وتشكل جزءاً من الطريقة التي يمكننا بها مواجهة التحدي العالمي لإدارة النفايات. يجب أن يكون القضاء على إنتاج النفايات على رأس الأولويات، ولكن يجب أن نفكر في النفايات التي لا يمكننا تجنب إنتاجها كمورد محتمل اليوم، ولا نتركها كمشكلة لأطفالنا في المستقبل».
وقال كريستيان ويتش، الرئيس التنفيذي لشركة «الخليج للسحب»: «ستعمل إعادة استخدام الصودا الكاوية في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، من أجل الاستفادة الكاملة من محتوى الألمنيوم في هذا المنتج الثانوي، على تقليل تأثير عمليات شركتنا على البيئة. أعتقد أن هذه هي المرة الأولى في العالم التي تقوم فيها شركة لسحب الألمنيوم بتوريد هذا المنتج الثانوي إلى مصفاة للألومينا من أجل إعادة استخدامه، ونفخر بأن شركة الخليج للسحب جزء من هذه المبادرة المبتكرة للاستدامة».
والجدير بالذكر أن شركة «الإمارات العالمية للألمنيوم» وشركة «الخليج للسحب» أجرتا بالفعل تجارب مكثفة لإعادة استخدام الصودا الكاوية المستهلكة في مصفاة الطويلة، مع تطوير نظام للنقل الآمن بين مواقع الشركتين.
وتعمل «الإمارات العالمية للألمنيوم» بشكل منفصل مع شركات الأسمنت الإماراتية منذ العام 2010 لإعادة استخدام بطانة خلايا الصهر المستهلكة في تصنيع الأسمنت، وهي تعتبر من أبرز مصادر النفايات التي غالباً ما تسبب العديد من المشاكل في صناعة الألمنيوم.
علاوة على ذلك، يتم إرسال جميع خَبَث الألمنيوم الناتج عن عمليات الشركة، وهي النفايات المتبقية الناتجة عن أي عملية يتم فيها صهر الألمنيوم، إلى منشأة إعادة تدوير متخصصة في استخلاص الألمنيوم من هذه المواد، ثم تتم إعادته بعد ذلك إلى شركة الإمارات العالمية للألمنيوم لإعادة استخدامه، مما يعني عدم إهدار أي كميات من الألمنيوم.
كما تعمل شركة «الإمارات العالمية للألمنيوم» على إيجاد استخدامات مجدية اقتصادياً لمخلفات البوكسيت، وهي النفايات الناتجة عن عمليات تكرير الألومينا. وتشمل الاستخدامات المحتملة لهذه النفايات تصنيع مواد البناء وتسميد التربة من أجل زراعة الأشجار. وسيمثل نجاح هذه الجهود ثورة حقيقية في مجال صناعة الألمنيوم العالمية، حيث يقدر خبراء الصناعة أنه يتم إنتاج ما لا يقل عن 150 مليون طن من مخلفات البوكسيت في جميع أنحاء العالم كل عام وأن أقل من 2% من هذه المخلفات يتم استخدامه حالياً في عمليات الإنتاج الأخرى.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"