عادي
6.3 مليون طن الإجمالي في دول «التعاون»

الأعلى خليجياً.. 2.7 مليون طن مبيعات الإمارات من الألمنيوم 2023

23:46 مساء
قراءة دقيقتين
الإمارات العالمية للألمنيوم
دبي: حمدي سعد

بلغ حجم مبيعات شركة «الإمارات العالمية للألمنيوم»، عام 2023، نحو 2.745 مليون طن متري من الألمنيوم الأوّلي، مقارنة ب 2.743 مليون طن، عام 2022، لتتصدر حجم المبيعات في: البحرين والسعودية وقطر وسلطنة عمان، الذي بلغ 6.3 مليون طن متري، وفقاً لبيانات حديثة صادرة عن المجلس الخليجي للألمنيوم.

وتعتبر الشركة أكبر منتج للألمنيوم عالي الجودة في العالم، وأكبر شركة صناعية في دولة الإمارات خارج قطاع النفط والغاز. 

وحققت، عام 2022، إيرادات قياسية بلغت 34,6 مليار درهم (9,4 مليار دولار)، بزيادة قدرها 36% من 25,5 مليار درهم (6,9 مليار دولار)، عام 2021.

وتعود ملكية الإمارات العالمية للألمنيوم إلى شركة مبادلة للاستثمار في أبوظبي ومؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، وهي أضخم مشروع مشترك بين إمارتي أبوظبي ودبي، ويضم فريق الشركة أكثر من 6700 موظف حول العالم.

وتصنع الشركة واحداً من كل 25 طن ألمنيوم في العالم، بما يمثل 4 % من إجمالي الإنتاج العالمي للألمنيوم ونصف الألمنيوم المصنوع في دول الخليج العربي.

وتتضمن عمليات الشركة: مصهراً للألمنيوم ومصفاة لتكرير الألومينا في أبوظبي، ومصهراً للألمنيوم في دبي، إضافة إلى منجم للبوكسيت في جمهورية غينيا.

محمود الديلمي
  • الترتيب خليجياً

وحلّت شركة «ألبا» البحرينية في المرتبة الثانية خليجياً، بحجم إنتاج بلغ نحو 1.6مليون طن متري، تلتها شركة «معادن» السعودية بإنتاج 894 ألف طن، ثم شركة «ألمنيوم قطر» ب 677 ألف طن، فيما بلغ إنتاج شركة «صحار» في سلطنة عمان 396 ألف طن متري.

  • استقرار الإنتاج

وقال الدكتور محمود الديلمي، الأمين العام للمجلس الخليجي للألمنيوم في تصريحات خاصة ل «الخليج»: إن مستويات الإنتاج الخليجية، خلال العام 2023، من الألمنيوم الأوّلي حافظت على استقرارها، مشيراً إلى وجود دراسات للتوسع في الإنتاج مستقبلاً لدى المصنعين الخليجيين، لكن تبقى رهن المستجدات، لاسيما المتعلقة بزيادة الطلب في الأسواق الإقليمية والعالمي على الألمنيوم.

وأضاف الديلمي، أن عمليات المنتجين الخليجيين، خلال العام 2023، تركز في غالبيتها على تحسين الكفاءة الإنتاجية، لاسيما في شركة «الإمارات العالمية للألمنيوم»، التي قطعت شوطاً كبيراً في هذا الإطار العام الماضي.

  • الاستثمار في الاستدامة

وأوضح الديلمي أن منتجي الألمنيوم الخليجيين الرئيسيين، بذلوا جهوداً حثيثة، خلال 2023، لتحسين معدلات الاستدامة والاعتماد على الطاقة المستدامة، حيث حققت الشركة إنجازاً كبيراً في هذا الإطار، لتصبح أول شركة في العالم تنتج الألمنيوم باستخدام الطاقة الشمسية، حيث بدأت استثماراتها في هذا الإطار بإنتاج نحو 50 ألف طن، عام 2022.

وأكد الديلمي أن الشركات الخليجية المنتجة للألمنيوم، تواصل الاستثمار للتحول إلى الاستدامة في الإنتاج، تحقيقاً لتوجهات الدول في هذا الشأن ومواكبة لتوجهات الدول المستوردة، التي باتت لديها اشتراطات متشددة في ما يتعلق بمستويات انبعاثات الكربون، خلال الإنتاج، ومراعاة الاشتراطات البيئية الصحيحة المتبعة، فضلاً عن تطبيق المنتجين لمعايير التدوير والسلامة في كل مراحل وعمليات الإنتاج.

وشدد الأمين العام للمجلس على أن جميع منتجي الألمنيوم الخليجيين مهتمين بمعايير الاستدامة، والتي يعمل المجلس على التأكيد عليها، والتعاون في إرسائها وتبادل الأفكار بشأنها بين المصنعين بصورة مستمرة، كما تعمل الشركات الخليجية على استيفاء كل الشهادات المتعلقة بشهادات الإنتاج القياسية المتبعة في صناعة الألمنيوم العالمية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/4patz4v6

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"