عادي

«الناتو» يعقد محادثات طارئة بشأن أفغانستان

23:22 مساء
قراءة دقيقتين
الناتو

بروكسل: (أ ف ب)

أفاد مسؤول في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، بأن الحلف سيعقد محادثات طارئة الثلاثاء، على مستوى السفراء، بشأن الوضع في أفغانستان، مع سعي القوى الغربية لإجلاء رعاياها من كابول بعد استيلاء حركة «طالبان» على السلطة.

وسيعقد الأمين العام ينس ستولتنبرج عقب المحادثات مؤتمراً صحفياً عند الساعة 13,00 بتوقيت جرينتش في أول ظهور إعلامي له منذ حزيران/يونيو، فيما يرزح الحلف تحت صدمة انهيار القوات الحكومية الأفغانية.

وغرّد ستولتنبرج يوم الأحد بأن الحلف «يساعد في إبقاء مطار كابول مفتوحاً لتسهيل وتنسيق عمليات الإجلاء»، لكن لقطات أظهرت حالة من الفوضى في المطار مع محاولة حشود الصعود إلى الطائرات المغادرة.

ويأتي استيلاء «طالبان» على السلطة بعد سحب حلف شمال الأطلسي لقواته التي يبلغ عددها 9,500 جندي على خلفية قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن أيضاً، سحب قواته.

واعتبر أرمين لاشيت المرشح لخلافة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الاثنين، أن انسحاب القوات الغربية من أفغانستان هو «أكبر إخفاق» للحلف الأطلسي منذ تأسيسه قبل سبعة عقود.

وباتت أفغانستان، الاثنين، في قبضة حركة «طالبان» مع انهيار القوات الحكومية، وفرار الرئيس أشرف غني من البلاد، فيما احتشد الآلاف من الأشخاص اليائسين في مطار كابول في محاولة للهرب وسط حالة من الفوضى العارمة.

وأثار «الانتصار» الخاطف للمتمردين الذين احتلوا، مساء الأحد، القصر الرئاسي في كابول، حالة من الذعر شهدها مطار العاصمة؛ نقطة الخروج الوحيدة من البلاد، حيث تهافتت حشود في محاولة للفرار من النظام الجديد الذي تعهدت الحركة بإقامته بعد حرب استمرت عشرين عاماً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"