عادي

كبسولات الزراعة.. مستقبل ذكي ينمو في حديقة إستونيا

16:39 مساء
قراءة دقيقة واحدة
نموذج من الحدائق الذكية في الجناح الإستوني
نموذج من الحدائق الذكية في الجناح الإستوني

دبي: زكية كردي
يطلق على إستونيا المجتمع الرقمي الأكثر تقدماً في العالم، وها هي تشارك تجربتها الناجحة في التقدم الرقمي والاعتماد على الذكاء الصناعي في «إكسبو دبي 2020»، وهي مشاركة تؤكد من خلالها نهج الاستدامة في خطتها التي تفخر فيها بمدى نقاء الهواء وامتداد الغابات الخضراء على أراضيها، كما تخبرنا الحكاية التي تشاركها عبر الجدران الذكية التي حملت رسائل كثيرة عن العاصمة تالين، وقصص نجاح هذا البلد.
الثيمة الرئيسية في المعرض تركز على الزراعة الذكية، لتختصر قصة نجاح إستونيا التي تفخر بها عبر مشاركة التجربة متكاملة، وصولاً إلى النكهة المميزة للطعام العضوي الذي يقدمه المطعم الإستوني في الجناح.
بنفس السهولة التي تعمل بها آلة صنع «الإسبريسو»، تعمل الحديقة الذكية المبتكرة، اعتماداً على مبدأ الكبسولات، فما عليك إلا أن تضيف كبسولة نبات التربة الذكية إلى الآلة وتشبكها بالكهرباء، لتضيف خزان الماء بعدها، وتترك المهمة لها لتعتني بنفسها وتنمو بسرعة. 
تحقق هذه الحديقة المصغرة للنباتات نمواً أسرع بنسبة 30%، وتحتاج إلى ماء أقل بمقدار 95%، وهي مصممة لتعتني بالبذور والإضاءة والري والأسمدة التي تحتاج إليها النبتة، بالإضافة إلى الأكسجين، وتوفر أكثر من 70 نوعاً مختلفاً من الخضراوات والزهور والنباتات المثمرة، التي يمكن الاختيار منها.
وتتسم هذه الطريقة في الزراعة بكونها صديقة للبيئة، فالكبسولات قابلة للتحلل، وهي لا تترك مخلفات مثلما تفعل الأسمدة والمبيدات الحشرية.

dada
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"