عادي
198 مليون درهم في 9 أشهر الأولى

أرباح «رأس الخيمة العقارية» تقفز 382%.. وكشف مشاريع جديدة

20:43 مساء
قراءة 4 دقائق
تصميم مشروع ميناء العرب

رأس الخيمة: «الخليج»

قفزت أرباح شركة رأس الخيمة العقارية بقوة لتصل إلى 197.9 مليون درهم في 9 اشهر الأولى من 2021، مقارنة ب40.97 مليون درهم في فترة المقارنة من عام 2020، بنمو 382.68%، ما يعكس استراتيجية الشركة الناجحة.

وارتفعت إيرادات الشركة لتصل إلى 424.37 مليون درهم بنهاية الربع الثالث من عام 2021 مقارنة ب 177.54 مليون درهم في الفترة نفسها من عام 2020، مسجلة نمواً 139%، فيما ارتفع إجمالي الدخل الشامل ليصل إلى 184.33 مليون درهم، بنمو 579% مقابل 27.15 مليون درهم في فترة المقارنة من العام الماضي.

وارتفعت قيمة الأصول لتصل إلى 6.18 مليار درهم، مقابل 5.8 مليار درهم في نفس الفترة من العام الماضي، نتيجة لزيادة الاستثمارات في تطوير المشاريع الفندقية والسكنية.

نتائج قوية

قال عبد العزيز عبد الله الزعابي، رئيس مجلس إدارة شركة رأس الخيمة العقارية: «تواصل شركة رأس الخيمة العقارية تحقيق نتائج قوية في ظل استمرار النشاط الكبير في القطاعات الاقتصادية والاستثمارية والعقارية، والتسهيلات والحوافز الحكومية من أجل تعزيز البيئة الاستثمارية التنافسية في الدولة».

وتواصل شركة رأس الخيمة العقارية عمليات البناء في المشاريع الفندقية من فئة خمس نجوم، حيث من المتوقع أن يبدأ فندق ومنتجع «إنتركونتيننتال ميناء العرب» الأنشطة التشغيلية خلال الربع الأخير من عام 2021، كما من المتوقع افتتاح فندق ومنتجع «أنانتارا ميناء العرب» خلال 2022، وهو ما يسهم تباعاً في تحسين إيرادات الشركة للسنوات اللاحقة من خلال الإيرادات الدورية الناتجة عن أصول قطاع الضيافة.

كما تعمل الشركة حالياً على تسريع العمل في المراحل النهائية لمشروع فلل ماربيلا على جزيرة الحياة في ميناء العرب، الذي يضم 205 فلل وتاون هاوس، وهناك مشروع «جلفار ريزيدنس» على جزيرة الريم في أبوظبي قيد الإنشاء حالياً، ويضم 266 شقة، من المتوقع البدء بتسليمه خلال العام الحالي.

عبد العزيز عبد الله الزعابي

مشاريع جديدة

كشفت شركة رأس الخيمة العقارية مؤخراً عن مجموعة من المشاريع المستقبلية التي ستضاف إلى محفظتها، وتشمل مشروع باي ريزيدنس في جزيرة الحياة بميناء العرب والذي يحتوي على 4 مبانٍ ويبلغ عدد الوحدات فيه 648 من الشقق السكنية، ومشروع جيت واي ريزيدنس 2، وهو برج سكني يقع ضمن مشروع ميناء العرب ونظراً للإقبال الشديد لمشروع فيلات ماربيا سيتم طرح 79 فيلاّ. كما أعلنت الشركة عن إعادة تخطيط جزيرة الحياة ما نتج عنه زيادة 13 مشروعاً بهدف تحقيق المزيد من الأرباح، وتشكل في الوقت نفسه قيمة مضافة لمستقبل السياحة والنشاط الاقتصادي بالإمارة.

إجمالي الاستثمارات

بعد أكثر من 15 عاماً من تأسيسها، بلغ إجمالي استثمارات الشركة 15 مليار درهم، فقد دخلت «رأس الخيمة العقارية» منذ 2005 في العديد من المشاريع في مختلف القطاعات العقارية ونجحت في تنفيذ جميع المشاريع التي تم طرحها للمستثمرين والمستأجرين.

وتدعم قوانين رأس الخيمة للاستثمار العقاري بشكل عام وخاصة الاستثمار الأجنبي مثل قانون التملك الحر الذي يتيح للمستثمرين غير المواطنين التملك الكامل للعقارات بجميع أنواعه سواء مكاتب أو مساكن أو وحدات تجارية والدوائر المختصة في الإمارة تقوم بوضع تشريعات وقوانين جديدة ستسهم في دعم القطاع العقاري في الإمارة والمستثمرين في شركة رأس الخيمة العقارية من أكبر المستفيدين من هذه القوانين العقارية حيث أن جميع مشاريع الشركة تندرج ضمن قانون التملك الحر والذي تم الإعلان عنه منذ بداية تأسيس الشركة ويتم تطوير هذا القانون بشكل مستمر بما يسهم في دعم هذا القطاع بشكل عام.

مشاريع قطاع الضيافة

وتجري عمليات الإنشاء بشكل ملحوظ في مشاريع الفنادق المصنفة ضمن فئة ال 5 نجوم ومن المتوقع أن يباشر منتجع وفندق انتركونتيننتال في ميناء العرب الأنشطة التشغيلية خلال الربع الأخير من 2021. كما يتوقع أن تباشر الأنشطة التشغيلية لفندق ومنتجع أنانتارا ميناء العرب خلال عام 2022 ما سيسهم تباعاً في تحسين إيرادات الشركة للسنوات اللاحقة من خلال الإيرادات الدورية الناتجة عن أصول قطاع الضيافة.

مشروع ميناء العرب

يقع مشروع ميناء العرب على مساحة 66 مليون قدم مربعة بتكلفة إجمالية 10 مليارات درهم ويعد علامة تجارية وعقارية مميزة في الدولة وعلى المستوى العالمي ويتكون من 24 مرحلة تم تطوير وتسليم 14 مرحلة خلال السنوات الماضية وحالياً الشركة في طور تطوير وتسليم 3 مراحل إضافية من ضمنها فندقان عالميان ضمن فئة خمسة نجوم ومجمع فلل ماربيا المكون من 205 فلل مطلة على البحر.

وأشار إلى أن أحد أهم أسباب نجاح مشروع ميناء العرب في استقطاب المستثمرين من داخل وخارج الدولة هي التصاميم الهندسية الاحترافية التي تم اختيارها بعناية من شركات عالمية وكذلك المواد المستخدمة في البناء التي تتميز بجودة عالية وتتوافق مع أفضل الممارسات المعتمدة في البناء والتطوير من أجل تقديم منتج نهائي مميز يكسب ثقة المستثمرين.

وتتراوح نسبة الإشغال في مشروع ميناء العرب من 85 إلى 95 في المئة ويضم المشروع مستثمرين من أكثر من 80 جنسية على مستوى العالم وكل المراحل التي تم طرحها في مشروع ميناء العرب تم بيعها أو تأجيرها بالكامل. ويتكون المشروع من مناطق سكنية ومناطق تجارية وفنادق يتم حالياً إنشاء شواطئ بحرية طبيعية مطلة على محمية المزاحمي الطبيعية وهناك كذلك مشاريع فندقية قيد الإنشاء حالياً.

مركز سياحي

تعتبر إمارة رأس الخيمة مركزاً سياحياً وتتمتع بموارد طبيعية ومقومات سياحية تدعم القطاع السياحي بشكل عام حيث ركزت على القطاع السياحي في السنوات الماضية لدعم اقتصادها بتوجيهات وتشجيع من الحكومة للاستثمار في هذا القطاع الحيوي، وكمطور رئيسي في الإمارة توجهت رأس الخيمة العقارية للاستثمار في هذا القطاع الحيوي من خلال إنشاء فندقين باستثمارات إجمالية قدرها 800 مليون درهم، الفندق الأول فندق إنتركونتيننتال ضمن فئة خمس نجوم والمقرر افتتاحه في نهاية العام الحالي ويضم 341 غرفة وجناحاً، إضافة إلى المرافق الترفيهية والمطاعم العالمية، والفندق الثاني منتجع أنانتارا والذي يضم 174 غرفة وفللاً مستقلة على البحر وأجنحة ملكية وسيتم إنجازه في 2022 وصمم هذا المشروع بنظام المنتجعات السياحية الموجودة في الخارج في المالديف وموريشيوس ونتوقع أن يكون من الفنادق المميزة جداً في الدولة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"