عادي

«الحيتان الصائبة» مهددة بالانقراض

23:41 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1
«حوتان صائبان»

أعلن اتحاد «الحوت الصائب» في شمال الأطلسي، أن الحيتان من هذا النوع، إحدى أندر الثدييات في العالم،، فقدت 10% من أعدادها العام الماضي، ليتقلص عددها إلى 336 حوتاً، كأدنى مستوى منذ ما يقرب من 20 عاماً، نتيجة سوء التكاثر وارتفاع معدل النفوق خلال العقد الماضي، وتغير المناخ، وفقاً للمسؤولين، حيث إن هذه الحيتان معرضة لتصادم السفن، ومن المعروف أنها تعلق في معدات الصيد.

وكانت الحيتان وفيرة في المياه قبالة نيو إنجلاند، ولكن تضاءل عددها خلال عصر صيد الحيتان التجاري من أواخر القرن الثامن عشر وحتى منتصف القرن التاسع عشر، بسبب تركيزات النفط العالية في المياه. وأدرجت على أنها مهددة بالانقراض من قبل حكومة الولايات المتحدة لأكثر من نصف قرن وتتمتع بالحماية الفيدرالية منذ عام 1972.

وقال سكوت كراوس، رئيس الاتحاد: «لا أحد يهتم بالحوت الصائب لا سيما أن هذه الأنواع لا يمكن أن تتعافى بسهولة وتحتاج وقتاً طويلاً».

وحوت شمال الأطلسي الصائب واحد من ثلاثة أنواع من الحيتان النادرة المهددة بالانقراض وتنتمي إلى جنس «Eubalaena». وتتغذى الحيتان وتتزاوج قبالة نيو إنجلاند وكندا ثم تسافر مئات الأميال في الخريف إلى مناطق الولادة قبالة جورجيا وفلوريدا قبل أن تعود شمالاً في الربيع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"