عادي

18 قاعدة تضع وظيفة الأحلام بين يديك

21:57 مساء
قراءة 4 دقائق

قد تكون عملية البحث عن وظيفة للمرة الأولى صعبة بعض الشيء، فأنت لا تمتلك معرفة شاملة بالخطوات التي عليك اتخاذها، أو الوسائل التي يجب استخدامها، مما يجعل الأمر معقداً للغاية. إليك في هذا السياق 18 قاعدة على كافة الباحثين عن عمل معرفتها عند التقدم إلى الوظائف:

لا تغرق السيرة الذاتية بالمعلومات

يجهل العديد من الأشخاص هذا الأمر، فهم يعتقدون أنهم كلما أضافوا المزيد من التفاصيل على سيرتهم الذاتية، كلما زادت نسبة تميّزها. ولكن هذا الأمر خطأ، لأنه في حال لم يعثر صاحب العمل بطريقة سريعة على التفاصيل الأكثر أهمية حول المرشح، سيتجاهل حتماً سيرته الذاتية.

نسبة الملاءمة مهمة للغاية

ليس من الحكمة التقدم إلى عدد كبير من الوظائف دون مراعاة شروطها ومتطلباتها.

لا تهدر وقتك في التقدم إلى وظائف غير المرتبطة بمجال عملك أو خبرتك المهنية، بل تقدم فقط إلى تلك التي تهمك وتتناسب مع مؤهلاتك.

إجراء الأبحاث

نحن نحرص دوماً على تذكير الباحثين عن عمل بإجراء الأبحاث، إلا أن العديد منهم يتجاهلون ذلك، حيث إن التمتع بمعرفة حول مجال العمل والبلد والشركة والمنصب الذي تتقدم إليه يزيد من فاعلية طلبك ويحسّن من أدائك خلال مقابلة العمل.

التحضير مفتاح النجاح

إلى أي مدى يغريك الذهاب إلى مقابلة العمل دون تحضير، كونك تثق بمهارات التواصل الخاصة بك؟ لا شك بأنه مغر للغاية ولكن لمَ المجازفة؟ احرص دوماً على إجراء أبحاث حول الشركة، وتحضير إجابات لأكثر الأسئلة شيوعاً في مقابلات العمل، والتدرب عليها مع صديق أو أمام المرآة.

خطابات المقدمة العامة غير مفيدة

إن كنت تنوي إرسال خطاب مقدمة عام وغير متعلق بالوظيفة الشاغرة، فمن الأفضل عدم إرساله على الإطلاق. فصاحب العمل سيكتشف حتماً إن قمت باستخدام خطاب مقدمة واحد لأكثر من وظيفة. لذا احرص على تخصيص خطاب المقدمة بحسب الوظيفة التي تتقدم إليها.

انتبه للأخطاء الإملائية

يمتلك صاحب العمل في مرحلة التقييم الأولى وثائق ورقية فقط، لذلك غالباً ما يكون دقيقاً جداً في هذه المرحلة. ومن المحتمل جداً رفض السيرة الذاتية أو خطاب المقدمة بسبب أخطاء مطبعية أو نحوية. لذا لا تقلّل من أهمية التدقيق اللغوي عدة مرات قبل إرسال أي وثيقة.

لا تركز على الذات

من السهل قضاء ساعات عدة في التحدث عن نفسك ومدى أهليتك وامتلاكك لمهارات متميزة، وكيف ستساعدك الشركة والدور الوظيفي على التقدم والنجاح وتحقيق أحلامك. ولكن للأسف الأمر لا يتعلق بك وحدك، إذ يجب أن تركز أكثر على الشركة.

قدّم الإثباتات

يمكن لأي شخص القول بأنه يتمتع بمهارات العمل ضمن فريق أو مهارات قيادية جيدة أو أنه مهتم بأدق التفاصيل. ولكن ذلك مجرد أقوال، ولكي يكون طلبك أكثر فعالية، يجب أن تظهر لصاحب العمل مؤهلاتك من خلال تقديم أمثلة دقيقة عن خبرتك ومهاراتك.

عدم تلقي رد لا يعني النهاية

ننصحك بالتأكيد بعدم التعلّق بوظيفة معينة، ولكن إن لم تتلقَ رداً من صاحب العمل وما زلت مهتماً بالوظيفة، أرسل لصاحب العمل رسالة لمتابعة طلبك وأظهر له اهتمامك وإصرارك، فمن المحتمل أن يمنحك فرصة أخرى.

انتظار الرد مضيعة للوقت

لا تجلس بجانب الهاتف أو أمام بريدك الإلكتروني على أمل تلقي رسالة من صاحب العمل. قد يبدو ذلك صعباً ولكن إلى أن يتم إخبارك بالعكس، عليك الافتراض أن طلبك للوظيفة قد رُفض، بعدها، ابدأ بالتقدم للوظيفة التالية.

اكسر القواعد

قد تحتاج أحياناً لتكون مبدعاً، فعلى سبيل المثال، إن كنت مهتماً كثيراً بوظيفة معينة، إلا أنك لا تمتلك خبرة مرتبطة بمجال العمل، يمكنك التقدم إليها وإخبار صاحب العمل بمدى اهتمامك بالوظيفة. كما يمكنك أيضاً إنشاء سيرتك الذاتية بطريقة مبتكرة كإضافة فيديو أو ملف أو عرض تقديمي. هنالك العديد من الطرق التي تساعدك على إيجاد وظيفة أحلامك.

لم يفت الأوان أبداً

قد تدفع فترة البطالة الطويلة الباحثين عن عمل لفقدان اهتمامهم في التقدم إلى الوظائف. لا تفكر كثيراً بذلك، بل اسعَ دوماً لاتباع شغفك والتقدم إلى الوظائف التي تهمك.

البدء بالتقدم إلى الوظائف باكراً

ينتظر العديد من المهنيين حتى النهاية للبدء بالبحث عن فرص العمل. ولكن الحصول على وظيفة قد يكون عملية طويلة جداً، لذا يُفضّل الاستعداد مبكراً لهذه المرحلة. فإن كنت طالباً، ابدأ بالبحث عن الوظائف والتقدم إليها قبل أن تتخرج.

كن متنبهاً دوماً

يعني الانتباه هنا البحث بفعالية عن الوظائف وفرص العمل الجديدة، بالإضافة إلى بناء حضور مهني متميز وصفحة عامة على الإنترنت. فمن يدري، قد تأتيك العديد من الفرص، إذ يمكن لأصحاب العمل الذين يستخدمون شبكات التواصل المهنية الاتصال بالمهنيين المسجلين على هذه المواقع ودعوتهم للتقدم إلى الوظائف الشاغرة التي لا يقومون بالإعلان عنها.

طرح الأسئلة

من الرائع أن تكون قادراً على طرح الأسئلة حول سيرتك الذاتية أو أي سؤال يُطرح خلال مقابلة العمل. في الواقع، تعد القدرة على طرح الأسئلة بنفس أهمية الإجابة عنها، فلا تخجل من طرح الأسئلة، فهي تظهر لصاحب العمل مدى جديتك وإصرارك واهتمامك بالوظيفة الشاغرة.

ثق بنفسك

يعتمد أسلوبك في التصرف سواء شفوياً أو كتابياً على ثقتك بنفسك. ثق بمهاراتك ومؤهلاتك، وكن حازماً، وتحدث بقناعة وتوازن، وتألق.

 أجّل موضوع الراتب

تجنب التطرق لموضوع الراتب في مرحلة مبكرة جداً، أي قبل الحصول على عرض عمل شفهي. فالتحدث حول المال في بداية مرحلة التوظيف هو إشارة سلبية للغاية.

 الأمور الاختيارية إجبارية 

غالباً ما نبتسم عندما نرى ملاحظة «اختياري» بجانب شرط ما من شروط الوظيفة. في الحقيقة، هذه موجودة لسبب. فمن المحتمل أن يتابع صاحب العمل طلبك في حال كان يشمل معلومات كافية، فذلك يُظهر أنك مرشح متميّز مستعد لبذل المزيد من الجهد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"