عادي
تعقد فعالياته في «إكسبو دبي»

عقارات العالم على موعد مع «سيتي سكيب» 7 نوفمبر

20:33 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي: ملحم الزبيدي

بدأ العد التنازلي لانطلاق «سيتي سكيب جلوبال» الذي تقام فعالياته بين 7 و 11 نوفمبر / تشرين الثاني الجاري في «مركز دبي للمعارض» في موقع «إكسبو 2020 دبي». ويحتضن المعرض العديد من أبرز شركات التطوير العقاري.

يوفر معرض «سيتي سكيب جلوبال» منصة استراتيجية لمطوري العقارات المحليين والدوليين لعرض مشاريع سوق العقارات المحلية والإقليمية والدولية لجمهور من المستثمرين والمشترين النشطين والمشتركين، فهو بمثابة أكثر الأحداث العقارية تأثيراً في العالم.

ويعد الحدث المسؤول عن تعزيز الشراكات وخلق الفرص التي تدفع الاستثمار والتنمية في المنطقة وفي جميع أنحاء العالم من خلال المعرض والمؤتمر وميزات المحتوى الأخرى التي تقام خلال الحدث.

ومن المقرر أن يقام معرض «سيتي سكيب جلوبال» في الإمارة هذا العام على هامش الحدث الدولي «إكسبو 2020 دبي»؛ حيث يعد من بين أرقى الفعاليات الخاصة بعالم الاستثمار ومشاريع التطوير العقاري في المنطقة؛ وتتوقع أبرز شركات التطوير العقاري تسجيل مستويات ثابتة من التعافي في السوق العقاري، لا سيما في ضوء الاهتمام المتزايد من المستثمرين والوسطاء العقاريين ومشتري المنازل.

نمو مستمر

ورجحت مصادر عاملة في سوق العقارات في دبي أن يواصل القطاع منحنى النمو والتحسن خلال السنوات المقبلة وارتفاع الأسعار على صعيد معظم المنتجات كالفلل على الرغم من استمرار تفوق حجم المعروض على الطلب الذي من الممكن أن يتراجع تدريجياً مع تنوع المنتجات وخطط السداد المرنة.

وأوضحت المصادر أنه وفي ظل تركيز المستثمرين والمشترين النهائيين على الفلل ومنازل التاونهاوس، تسعى شركات التطوير العقاري لتسليط الضوء على جاذبية الحياة ضمن المجمّعات العقارية قدر الإمكان، مما دفعها إلى تزويد قاطنيها بباقة واسعة من وسائل الراحة.

مرافق متطورة

ونتيجة الأزمة الصحية، المرتبطة بانتشار فيروس «كوفيد-19» خلال العام 2020، تزايدت أهمية المساحات السكنية الفسيحة وما يتوفر معها من مرافق متطورة. وتتطلع شركات التطوير العقاري، بفضل تحوّل العالم نحو اعتماد سياسة شبه دائمة للعمل من المنزل، لبدء بناء العقارات الجديدة بمساحات أوسع لتلبية متطلبات الشركات والمستثمرين المحتملين.

وكشفت شركات تطوير عقاري في دبي عن تفاصيل مشاريع جديدة قبل أيام قليلة من انطلاق فعاليات معرض «سيتي سكيب جلوبال»، ومنها «داماك لاجونز» من شركة «داماك العقارية» و«قرية جبل علي» من «نخيل»، وشهدت هذه المشاريع إقبالاً قوياً على حجوزات البيع نتج عنها نفاذ الوحدات المعلن عنها.

وعززت شركات التطوير العقاري مستوى وأنماط الحياة في مجمعاتها السكنية للارتقاء بتجربة القاطنين بتوفير مساحات ومرافق مناسبة للمعيشة، حيث أضافت عدداً من الملاعب الرياضية، وساحات لعب الأطفال، وغيرها الكثير من المتنزهات والمساحات الخضراء التي تتضمن مجموعة متنوعة من الأنشطة الاجتماعية، ما يعزز مفهوم تطوير مشاريع ترتقي لتوقعات الأطراف المعنية في القطاع وتتفوق عليها. فلا تنحصر أهدافها في مُجرد بناء مبانٍ جديدة، بل الارتقاء بأنماط الحياة لأجيال مُقبلة.

وحدات جديدة

يتوقع في دبي تسليم بين 40 و 45 ألف وحدة سكنية جديدة ونحو 1,5 مليون قدم مربعة من المساحات المكتبية بحلول نهاية عام 2021، وهو رقم مرشح للزيادة في حال استئناف المشاريع المؤجلة أو المعلقة، حسب تقرير قطاع العقارات الإماراتي الصادر عن شركة «أستيكو».

زيادة الصفقات

سجلت التصرفات الإجمالية ل «عقارات دبي» منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية أكتوبر / تشرين الأول أكثر من 243 مليار درهم نتجت عن 68093 تصرفاً، بنمو 70 و69% من حيث القيمة والعدد على التوالي مقارنة بنفس الفترة من 2020، حسب بيانات الموقع الإلكتروني ل «دائرة الأراضي والأملاك» في الإمارة.

وتضمنت التصرفات مبايعات ب 117 مليار درهم من خلال 48490 تصرفاً، لتتفوق على الرهون التي حققت 107.16 مليار درهم من خلال 16779 تصرفاً، في حين بلغت الهبات 18.89 مليار درهم من خلال 2824 تصرفاً. كما شملت التصرفات بيع 33174 وحدة سكنية و6676 مبنى و8643 أرضاً.

وحقق السوق العقاري المحلي في دبي أداء قياسياً منذ بداية العام الجاري 2021 وحتى نهاية شهر أكتوبر / تشرين الأول، ولعب دوراً مهماً في تعزيز مكانة الإمارة كوجهة عالمية للسياحة، لذلك يجب التركيز عليه كنقطة مهمة لجذب المستثمرين والاستثمارات الأجنبية والترويج لها في كافة الأسواق.

فرصة للمستثمرين

وقال كريس سبيلر، مدير مجموعة «سيتي سكيب» لدى مؤسسة «إنفورما ماركتس»: «أتاح إكسبو 2020 دبي للمستثمرين الفرصة للتركيز على المناطق القريبة من موقع الحدث، لا سيما من حيث التوجهات المستقبلية. وجاءت توسعة مطار آل مكتوم الدولي استجابة للتوقعات بحدوث زيادة كبيرة في السياحة في هذه المناطق، برغم الانخفاض الحالي في معدلات شغل العقارات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"